العدد 1 - فضائيات الاطفال وأخطارها (MBC3) و (CN) انموذجاً

العدد 1 - فضائيات الاطفال وأخطارها (MBC3) و (CN) انموذجاً

العنوان

فضائيات الاطفال وأخطارها

(MBC3) و (CN) انموذجاً

اعداد

حيدر محمد الكعبي

المحتويات

توطئة  5

أثر التلفزيــــون في تربية الطفل  6

انتشار برامج الأطفال الغربية 8

فضائيات الاطفال العربية المجانية  10

أولا: القنوات الغنائية   14

ثانياً: قنوات التغريب    16

ثالثاً: قنوات سلفية ومسيحية                17

رابعاً: قنوات البرامج القديمة  18

خامساً: قنوات البرامج المنوعة  19

سادساً: القنوات الشيعية   20

قنوات الاطفال الأكثر تأثيراً   24

أولا: قناة أم بي سي ثري (MBC3)   28

(MBC3) صـاحبة أشهر البرامج    30

أولا: البرامج ذات التوجيه الثقافي   34

أ‌- برامج المسابقات واللقاءات 34

ب‌- المسلسلات وافلام الكارتون   35

ثانياً: البرامج ذات التوجيه العقائدي    44

الغناء والرقص والجنس في (MBC3)    47

ثانياً: قناة كارتون نتورك العربية (CN)  52

إمكانات ضخمة وجمهور واســـع   54

قناة (CN) و الخروقات التربوية  56

قناة (CN) والإبــاحية   62

توصيــات لتــلافي الأخطـــار  64

مقدمة المركز

بسم الله الرحمن الرحيم

 (الاختراق الثقافي) عنوان سلسلة اصدارات جديدة ينشرها المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية لرصد  أهم المؤسسات والأشخاص والمشاريع والأعمال التي تصب في مجال تغريب الامة الاسلامية وسلب هويتها الدينية اما مباشرة أو تحت غطاء الدعايات البراقة والخادعة أمثال الفن والأدب والتقدم و التسامح والحضارة والمدنيّة وغيرها من الدعايات والأساليب الماكرة التي تهدم كيان الأمة بشكل ناعم وبطيء وتستبدل هويتها وثقافتها بهويات وثقافات دخيلة .

تهدف هذه السلسلة الى إعلام أصحاب القرار الديني والسياسي  بما يجري في الساحة الثقافية من خروقات خطيرة تهدد كيان الفرد والمجتمع أخلاقياً وثقافياً وسياسياً، وتوقعه في الضلال والتيه فيصبح منكوساً، مّما يسهل عملية التغريب والسيطرة عليه، كما انّ هذه السلسلة تحاول أن توقظ ضمير أصحاب القرار والنخبة الفكرية والدينية للقيام بدراسة هذه الظواهر ومحاولة معالجة الموقف من خلال كتب ودراسات ومحاضرات وندوات وغيرها من الأساليب والمشاريع الثقافية والمعرفية البديلة قبل فوات الأوان.

تستمد هذه السلسلة معلوماتها من رصد ما تنشره هذه الأطراف من كتب ومجلات وأعمال ثقافية مختلفة ورقياً أو رقمياً عبر شبكة الانترنت، ثم القيام بتحليل ودراسة المعطيات ضمن فصول وابواب منتظمة تسهّل عملية الرجوع اليها .

هذا العدد من (سلسلة الاختراق الثقافي) يختص بعالم الأطفال وما ينشر لهم عبر الفضائيات الكارتونية، إذ تناول هذا الملف اثنين من أهم فضائيات الطفولة ورصد ما تبثه من برامج خطيرة تصوغ ذهنية الطفل وتوجهاته ورغباته وميوله بما تمليه ماكنة علمنة العالم الاسلامي والأمة الاسلامية أطفالاً وشباباً وكباراً.

ونحن إذ نقدّم هذا الملف المختصر نأمل أن يلقى اهتماماً من ذوي الخبرة والتخصص من أصحاب الفضائيات الاسلامية والشيعية الملتزمة للقيام بطرح بدائل عن تلك البرامج المنحرفة.

(... إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ)  (هود:88)