ما معنى أن يُعاد نشر وترجمة كتاب (تاريخ القرآن) للمستشرق الألماني تيودور نولدكه (1836- 1930) الذي أصدره المؤلف عام 1860 (بحثًا) عالج فيه -مستعملًا منهج النّقد التّاريخي- مسألة نشوء نصّ القرآن الكريم وجمعه وروايته؟ وناقش -في هذا الإطار- مسألة التّسلسل التّاريخي للسّور، واقترح ترتيبًا لها يختلف عن ترتيبها بحسب زمن نزولها، كما هو معهود في الإسلام. هذا على الرغم من (القطيعات) التي مرّ فيها هذا السّفر الضّخم، إذ كان بحث نولدكه موضوعًا لأجيال من الباحثين، منهم تلميذه فريدرِش شفالي (F. Schwally) الذي قام بإعادة صياغة الجزء الأوّل من الكتاب عام 1909، وذلك بطلب من نولدكه الذي منعه تقدّم السّن من القيام...
التفاصيل
|
1023
الملخّص
أدركت السيدة فاطمة (عليها السلام) المعنى الإنساني في أسمى درجاته الكمالية؛ فجاء خطابها المبارك يحمل أعمق المعاني الإنسانية، وقد اتَّحدت فيه قِوَى العلم والمشاعر والخيال، فكان الهاماً معرفياً تقاطرت منه ألوان الجمال والجلال الفكري والتشريعي والروحي في لوحةٍ انسانيةٍ تَشعُّ بالبلاغة والبيان، الامر الذي استدعى وضوح أبعاد شخصيتَّها الفكرية والواقعية، فضلاً عن انسانيتها الملكوتية؛ ولذلك وصِفت خطبتها الفدَكية بأنَّ عليها (مسحةً من نور النبوة، وفيها عَبقَة من أرَج الرسالة) ، وتكفي هذه السمة علامةً معرفية توحي لمقاصد جليّة عظمى؛ وهذا ما أحاط هذا الاشتغال اثراءً...
التفاصيل
|
898
المُلخَّص:
يحاول الباحث في هذه المقالة عقد مقارنة بين كتابين في ميدان الاستشراق، كلّ حسب موقع تخصّصه، في محاولة لإثارة نقاط التلاقي والتقارب بين الكاتبين من خلال عرض موجز لأطروحتيهما الفكريّة، الكتاب الأوّل للمفكّر الفلسطيني إدوارد سعيد: «الاستشراق: المعرفة، السلطة، الإنشاء» الصادر سنة 1978م بالإنجليزيّة[2]، إذ ركّز سعيد على تفكيك الاستشراق الفرنسي والإنجليزي، وقد أثار هذا الكتاب ضجّة كبيرة وسط المستشرقين، تلتها حركة نقديّة داخل المجتمع الغربي، نقضًا له أو دعمًا، ليتحوّل الكتاب إلى ملهم لكثير من الكتابات النقديّة في العالمين العربي والإسلامي لظاهرة الاستشراق على...
التفاصيل
|
1245
تتناول هذه المقالة قضيّة الاستهلاك كنمط حياة في المجتمعات الغربيّة الحديثة والآثار التي ترتّبت عليها في مجمل الميادين الاجتماعيّة والاقتصاديّة والثقافيّة. ولأجل بيان مقصده سعى الباحث في مقدّمات دراسته إلى تعريف الاستهلاك، ثمّ فصّل البحث في موضوعات ومحاور رئيسة ترتبط بنقد الاستهلاكيّة في الحياة الغربيّة ، حيث شرع في تناول الهويّة الغربيّة في مقابل النزعة الاستهلاكيّة – الاستهلاك ومعنى الحياة – أثر الاستهلاك على هويّتنا العربيّة والإسلاميّة. وقد ختم الباحث دراسته برؤية نقديّة تركّزت على فقدان الهويّة في الغرب.
المحرِّر
فرضت الحضارة الغربيّة المهيمنة حاليًّا «نمط...
التفاصيل
|
1052
المُلخَّص:
صحيح بأنَّ المشهد التاريخي يكشف عن روح التوسّع والمدّ العسكري العثماني الذي تصاعد في نفوس الأتراك حتّى بلغ ذروته آنذاك وأزعج أوروبا بالكامل، ما أدّى إلى انطفاء جذوة الصراع الديني، وسعي الأوروبيّين لفتح قنوات اقتصاديّة مع القوّة الشرقيّة الإسلاميّة الصاعدة، توسّعت لاحقًا لتؤسّس روابط متنوّعة بين الشعوب، فكانت البعثات والرحلات الأوروبيّة التي بدأت على الأخصّ فيما بعد عصر النهضة. وقد ساهمت رحلات التبشير والحجّ وحركة التبادل التجاري، والرحلات السياحيّة...، في نقل الكثير من المعلومات والدراسات المتعلّقة بالفنّون الشرقيّة وطابع حياة مجتمعاتها، وبنائها التراثي...
التفاصيل
|
1093
الملخّص
يتجه الباحث الى المقاربة في فهم المكان بين الفهم الديني القديم والفهم المعاصر على وفق التحولات الفكرية والعليمة التي شكلت تصوراً جديداً يكاد يختلف عن سابقه، فالمكان رمز يخلق عند المتعبد دوافع تبلغ غايته فضلاً عما يحيطه من عواطف دينية لاتنفك عن القداسة المتصورة، وعليه فقد جاءت العمارة الاسلامية لمشهد الإمام علي مظهِرة المكانة الرمزية التي يحتلها الامام علي(عليه السلام) في قلوب المؤمنين، ومن هنا وقف الباحث مستكشفاً عمارة المكان ورمزيتها ولا سيما في اشكالها الهندسية فوقف عند الايوان الذهبي والمنارتان الذهبيتان وتوسعة الحرم.
الكلمات المفتاحية
{المكان...
التفاصيل
|
914
تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على بعض مظاهر التحوّل في الفكر الغربيّ وأسسها الفلسفيّة، وأثر هذا التحول معرفيًّا وثقافيًّا وإنسانيًّا على شكل معنى الحياة في الحضارة الغربيّة الحديثة. وقد يكون في العنوان بعض الالتباس، فالذهن ينصرف إلى المعنى في إطاره اللغويّ المحدّد، وليس هذا هو المقصود الأصيل وإن كان مشمولًا بالتحّول، بل المقصود هو حركة الفكر وتوجّهاته العامّة، وتلبّسه بالقوى الانفعاليّة والمزاجيّة، وهما قوّتان متحكّم فيهما، قابلتان للتشكّل والتوجيه نحو أغراض يحدّدهما الصانعون للرغبات والإرادات... والعقل كثيرًا ما ينجرّ وراء الإيحاءات الانفعاليّة والاندفاعات المزاجيّة،...
التفاصيل
|
1046
الملخّص
يتناول هذا البحث المسيرة العلميّة للمستعرب الإسباني ميغيل أسين بلاثيوس، أحد روّاد الاستعراب الإسباني خلال النصف الأول من القرن العشرين، وأحد الممثّلين الكبار لمدرسة الأصول العربيّة والإسلاميّة للتاريخ الإسباني، في مقابل المدرسة التي تتنكّر للخلفيّة التاريخيّة الإسلاميّة للهويّة الإسبانيّة. ويقف البحث عند أطروحتين بارزتين في مسار هذا المستعرب المثير للجدل، الأطروحة الأولى تتعلّق بالتأثير الذي خلّفته الثقافة العربيّة الإسلاميّة في الفكر الأوروبي في العصر الوسيط، من خلال أنشودة الكوميديا الإلهيّة لدانتي الإيطالي، والتي أثارت جدلًا واسعًا، وفرّقت صفوف المستشرقين...
التفاصيل
|
1276
يرى عالم النفس النمساويّ ألفرد أدلر أنّ نمط الحياة يحدّد اتجاه الإنسان في الحياة[1]. والمعروف أنّ النظريّة الأنثروبولوجيّة لـ «أدلر» كان لها أعمق الأثر في تبلور مفهوم نمط الحياة، فهو يقرّر أنّ أهمّ دافع عند الإنسان هو التغلّب على عقدة النقص والوصول إلى الكمال في الحياة، معتمدًا على الإرادة الحرّة. وفيما يتعلّق بالقيَم الأخلاقيّة يقف في ماهيّته على الحياد، حيث إنّ هذه القيَم أمور غير واقعيّة. وبالنظر إلى رؤيته الأنثروبولوجيّة وبيئته الاجتماعيّة والثقافيّة المغايرة في جوهرها عن المجتمع الإسلاميّ، تحاول هذه الدراسة نقد هذه النظريّة ومناقشتها انطلاقًا من المباني...
التفاصيل
|
1186
تتحدّث هذه الدراسة عن تداعيات النقاش الفلسفيّ الذي جرى في الغرب حول طبيعة ومعنى الحياة والمأزق الوجوديّ الذي تعكسه تلك التداعيات. وقد سعت الباحثة الدكتورة صابرين زغلول السيّد إلى تظهير المعنى السلبيّ والتشاؤميّ للحياة البشريّة عند عدد من كبار روّاد الحداثة، ووقفت عند أبرز مواقفهم والأسباب التي أدّت بهم إلى النظر في معنى الحياة انطلاقًا من العدميّة واللّاجدوى.
ولعلّ أبرز الفلاسفة الذين تناولتهم هذه الدراسة بالنقد والتحليل هم: شوبنهاور ونيتشه وسارتر والبير كامو، باعتبار هؤلاء نماذج مؤسِّسة لعدميّة الحياة في الحداثة الغربيّة المعاصرة.
المحرِّر
ما الذي يجعل للحياة معنى؟...
التفاصيل
|
1144
الملخّص
يقف الباحث متتبعاً ذكر النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وآله (عليهم السلام) في الكتب المقدسة ولاسيما (الابوكريفا) وهي بعض الاسفار التي كانت تحويها النسخ القديمة من الكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد، عرّف الباحث بخصوصية ذكر النبي وآله في الكتاب المقدس من خلال ذكر حقيقتها القرآنية، وماجرى على الكتاب المقدس من تحريف، ثم عرّف بقيمة الابوكريفا ومافيها من البشارات عن النبي وآله (صلوات الله عليهم) بدءاً من سفر آخنوخ ومزامير داود وانجيل القديس برنابا الى انجيل الديداكي.
الكلمات المفتاحية
{أهل البيت, الكتب المقدسة, الأبوكريفا, البشارات}
Abstracts
Our prophet and Ahlul Bayt peace be upon them...
التفاصيل
|
1156
الملخّص
لقد اعتمد الغربيّون كثيرًا على الاستشراق في فهم ودراسة الشرق من خلال عمليّة البحث العلمي المنظّم، وقد أخذ المستشرقون الدين والثقافة والأدب والعمارة... قضايا بحثيّة في دراساتهم وأبحاثهم، ولهذا أنتج الغرب من خلال هذه البحوث والدراسات مجموعة من الصور النمطيّة عن الشرق بما هو عالم جامد وعالم سحر وغرابة. وما يتناوله الباحث هنا هو العلاقة العضويّة بين الرحلة ونمط التفكير الاستشراقي، ولا سيّما السرديّات التي أنتجها محمّد المقداد الورتتاني في كتابه رحلة «البُرْنس في باريس»، خاصّة وأنّ الرحلات قد تحوّلت إلى مادة فكريّة مواتية لرصد تحوّلات الأفكار في علاقاتها بصيرورة...
التفاصيل
|
1201
تتناول هذه الدراسة وجهًا استثنائيًّا مستحدثًا للحياة المعاصرة، وللحياة الغربيّة على نحو الخصوص. نعني بذلك الكيفيّة التي استخدمت فيها الميديا في إعادة انتاج قيم الكراهية والحذر من الآخر، وتحديدًا الآخر المنتمي إلى العالم الإسلاميّ. ويتوصّل الباحث هنا إلى استنتاجات في غاية الخطورة، وهو تحوّل الكراهية ونبذ الآخر إلى نمط حياة راسخ في البنية المجتمعة والحضاريّة في الغرب.
المحرِّر
يجتاح جميع دول العالم ما اصطلح عليه «عولمة القيم عبر مواقع وسائل التواصل»، حيث تشهد المجتمعات انتشارًا واسعًا لهذه الظّاهرة، وتواجه الدول مستويات معقّدة من ألوان العولمة التي لا تستهدف...
التفاصيل
|
796
تتناول هذه الدراسة واحدة من أهمّ القضايا الفلسفيّة المتعلّقة بماهيّة الحياة الإنسانيّة وسيرورتها في الوجود. وقد اتّخذ الكاتب هنا فضاء الحكمة المتعالية ورؤية الفيلسوف والحكيم صدر الدين الشيرازيّ حقلًا لدراسة الأبعاد الميتافيزيقيّة لمعنى الحياة. لقد اعتمد مجموعة من المفاهيم التي وضعها ملّا صدرا لتؤلّف معًا رؤيته لميتافيزيقا الحياة، ومنها على الأخصّ: «أصالة الوجود، الحركة الجوهريّة، اتّحاد العقل والعاقل والمعقول، والنظام الأحسن.
المحرّر
ما هو المراد من مفهوم الحياة؟ فهل الحياة من نوع الجواهر المادّيّة، مثل: الحجر والماء؟ أم هو من مقولة الأعراض والخواص؟ أم من نوع الأحداث...
التفاصيل
|
1334
ربما لم تظهر حضارةٌ في التاريخ أكثر التباساً وتعقيداً من حضارة الغرب الحديث. وما قولُنا هذا إلّا قصد الوقوف على المعنى المستتر لحياةٍ حَجَبتها غوايات الثورة التقنيّة، فأدخلتها كهف اللَّامعنى. والذين ذهبوا إلى اعتبار الصفة الرئيسيّة للأزمنة الحديثة "نقض المطلق"، إنّما رموا إلى استبيان المعضلة الكبرى التي أمسكت بمعنى الغرب، ولمَّا تُفلِتُه من شِراكها قَطْ. فإذا كان نقضُ المطلقِ هو المبدأ المؤسِّسس لعقيدة الحداثة، فذلك معناه أنّ النسبيّة بنزعاتها ومدارسها المختلفة -من الاسميّة والوجوديّة، والذاتيّة، إلى النّفعيّة، والوضعانيّة واللَّا أدريّة- صارت أدنى إلى وثنٍ صلدٍ...
التفاصيل
|
625
الملخّص:
تقصد هذه الورقة الوقوف على توجّهات الفيلسوف الإسلامي المعاصر سيّد حسين نصر حيال الحضارة الغربيّة الحديثة لجهة احتدامها مع الإسلام. وقد ارتأى الباحث لبسط هذه التوجّهات جلاء أربعة مرتكزات تؤلّف بمجموعها خصوصيّة تجربته داخل البيئة الغربية. ومن أجل هذه الغاية سعى إلى إجراء تطبيق معرفي لهذه التجربة من خلال فَرَضية مستحدثة أقامها تحت عنوان «الاستشراق المضادّ»، وهو ما يقابل مفهوم الاستشراق الكلاسيكي على نحو التضادّ والمواجهة، أو ما يصح أن نطلق عليه «الاستغراب من داخل البيئة الحضاريّة الغربيّة نفسها». وقد استند في أطروحته هذه على مجموعة مرتكزات ترتبط بمعاينة...
التفاصيل
|
1054
مُستَخْلص:
إن الباحث في العقائد الإيمانية لا يفتأ يقف على تشكلاتها الأولى في تاريخ المجتمعات الإنسانية، ولعّلنا نجد أهم تلك التشكلات في تاريخ الأفكار الدينية والفلسفية، ولما شاع أن الحضارات القديمة وأخصُّها الحضارة اليونانية مَوْطنا لها، حاولنا بدورنا تحليل نظريات المفكرين آنذاك؛ بوصفهم من الأوائل الذين قدَّموا فلسفات في تعْليل الجوهر الميتافيزيقي، ولكن ما يُلفت الـتَّأمل هو اختلافهم حول طبيعته، فثَبُتَ منهم من يرى أن جوهر الكوْن ماديٌّ جسمانيٌّ، ومنهم من يراه روحانيا ميتافيزيقيا، وبناء على هذا التباين، استندنا إلى تحليل رؤية أشهر الحكماء، وقد عُرفوا بالحكماء السَّبْعة،...
التفاصيل
|
1373
أخذت نظرية التسامح مساحة بيّنة من النقاش في الأوساط الأكاديمية والثقافية على نطاق عالمي.
غير أن هذه النظرية لم تستقرّ على أرض هادئة وتتحوّل إلى قاعدة كليّة بسبب التأويلات التي عصفت بها في المجتمعات الغربية الحديثة.
في هذه الدراسة يسعى الباحث اليمني البروفسور عبد الله محمد علي الفلاحي إلى تحليل الأبعاد النظريّة لأطروحة التسامح كما يبيّن وأعطالها على المستويين النظري والتطبيقي.
«المحرّر»
يستهدف هذا البحث الكشف عن التسامح وأبعاده الحضاريّة في الفكر الفلسفيّ والإيديولوجيّ الغربيّ موقف منظور ومنهج نقديّ للنخب الغربيّة تجاه الشعوب والحضارات والأمم الأخرى المختلفة...
التفاصيل
|
1792
تتناول هذه المقالة بالنقد والتحليل رؤية هيغل للإسلام انطلاقًا مما نسمّيه بتجربته اللاهوتيّة في مقاربة الآخر الدينيّ، ويمكن القول إنّنا لا نعدم وجود بعد لاهوتيّ واضح في تصوّر هيغل للإسلام وقراءته التي انتهى إليها، إنّه من الواضح فيما تركه لنا هيغل من بعض الصفحات في بعض كتبه عن الإسلام أنّه لم يقرأ الإسلام إلّا وفق تعصّبه للديانة المسيحيّة، إلى الحدّ الذي يمكن معه القول إنّ ثمّة بعدًا لاهوتيًّا صرفًا في موقف هيغل من الإسلام.
«المحرّر»
وعلى الرغم من أنّ هيغل كان إيجابيًّا حيال الإسلام في بعض مطارحاته الفلسفيّة، حيث اعتبره قوّة مضيئة في التاريخ، إلّا أنّه في مطارحاته...
التفاصيل
|
1094
يدخل هذا البحث ضمن دائرة الجدل الفكريّ والفلسفيّ الراهن الذي يعصف بالمجتمعات الغربيّة حول الإيمان الدينيّ والنزعات الإلحاديّة، وقد تناولت الباحثة هذه القضيّة الإشكاليّة من خلال الإضاءة على التجربة الحجاجيّة للفيلسوف واللاهوتيّ الأميركيّ المعاصر وليام لين كريغ. حيث يدحض أباطيل أصحاب النزعات الإلحاديّة وخصوصًا ما جاء به عدد من هؤلاء مثل: ريتشارد دوكنز، ودانييل دينيت، وستيفن هوكينغ وسواهم. ولسوف يتبيّن لنا من خلال هذه المقاربة النقديّة أنّ مسارات الجدل بين اللاهوتيّين والعلمانيّين في الغرب تنطوي على دلالات في غاية الأهمّيّة، أبرزها عودة سؤال الإيمان الدينيّ بقوّة بين...
التفاصيل
|
1839