البحث في...
عنوان التقرير
إسم الباحث
المصدر
التاريخ
ملخص التقرير
نص التقرير
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
مولد سيّد الشهداء (عليه السلام) وشهادته

مولد سيّد الشهداء (عليه السلام) وشهادته الأستاذ محمد باقر ملكيان المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2023 م / 1445 هـ

الملخّص تناول هذا البحث بالتنقيب والتدقيق ميلاد سيد الشهداء (عليه السلام) ، فقد اختلف في ميلاده في اليوم والسنة ، وجاءت الأقوال في ذلك في مصادر العامة والخاصة، وكذا الأمر في سنة وشهر شهادته ويومه ، وقد أثبت الباحث في خلاصته التمحيص للروايات المختلفة ولادته (عليه السلام) في يوم الخميس الخامس من شهر شعبان سنة 40للهجرة ، وشهادته يوم الأثنين العاشر من محرم الحرام سنة (61) للهجرة .    ‏الكلمات المفتاحية مولد سيد الشهداء، شهادة سيد الشهداء، محرم الحرام.   Abstract This research dealt with exploration and scrutiny of the birth of the master of martyrs, peace be upon him, it differed in his birth in the day and year, and the statements came in that in public and private... التفاصيل | 14
 
نقد مِنهجيَّة الدِّراسات القرآنيَّة عند المستشرقة أنجيليكا نويفرت

نقد مِنهجيَّة الدِّراسات القرآنيَّة عند المستشرقة أنجيليكا نويفرت د. حمدان العكله المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2023 م / 1444 هـ

الملخّص لقد أحدثت المستشرقة الألمانيّة أنجيليكا نويفرت (1943) منهجيّةً جديدةً في الاستشراق الغربيِّ، تمثَّلت بالعودة إلى النَّقد التاريخيِّ ومراعاة الوضعيَّة الاجتماعيَّة التي وجد فيها النَّص القرآنيُّ، لاعتقادها بأنَّ هذا النَّص المنقول سيبقى مبهمًا ما لم نفهم خلفيّته التاريخيَّة والاجتماعيَّة. لذلك كان يجب معرفة العلاقة بين النَّص القرآنيِّ وبين التَّاريخ الذي بات فيها يتمتَّع بالسُّلطة الدينيَّة، عندها تحوَّل إلى نصٍّ مقدَّسٍ، وتمَّ توثيقه بوصفه مرجعيّة. كما اهتمَّت نويفرت بتقديم قراءةٍ للنَّص القرآنيِّ وفقًا للسياق الزمانيِّ الصَّادر عنه، وذلك بالرُّجوع إلى... التفاصيل | 56
 
بحث النظريّة البنيويّة من زاوية الحكمة المتعالية

بحث النظريّة البنيويّة من زاوية الحكمة المتعالية د. حسن عبدي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع - صيف 2022 م / 1444 هـ

تعدّ النظرية البنيوية[2] واحدة من النظريات الشائعة في العلوم الاجتماعية. وقد اتسعت هذه النظرية لاحقاً لتشمل علوماً، من قبيل: علم النفس، والعلوم التربوية والاقتصاد والإدارة أيضاً. واليوم بدأنا نشهد امتداد هذه النظرية إلى حقل العلوم الطبيعية أيضاً. وتعود هذه النظرية في جذورها الأولى إلى عالم اللسانيات السويسري الشهير فرديناند دي سوسير[3]. مع نفي المعاني المستقلة لجميع المفاهيم، يتمّ تحليل وتفسير الدوال والدلالات على أساس مفهوم الربط والنسبة. وبذلك فإن «الربط» و»النسبة» تحظى بالأصالة في هذه النظرية. إن السؤال الأصلي في هذه المقالة، عبارة عن: «ما هي الانتقادات الواردة... التفاصيل | 156
 
التوحيد في القرآن الكريم والسنة الشريفة

التوحيد في القرآن الكريم والسنة الشريفة الشيخ أحمد عسّاف المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2023 م / 1445 هـ

الملخّص ما من حقيقةٍ أجلى من التوحيد، وعلى الرغم من ذلك حارت بتلك الحقيقة العقول ، وظفرت بها القلوب ، وتاهت بها الأوهام ، وجرت بها الأقلام، واشتهرت بها الأعلام، وزلّت في كنهها الأقدام ، ولكن لا محيصَ عن الإقدام ؛ لأنّ التوحيد أصل الدين وأسّه المتين. التوحيد لغةً من أوحدَ أو وحّد، أي انفرد عن الأغيار في ذاته وصفاته وأفعاله؛ فهو الواحد بالوحدة المفهوميّة حيث كان ولم يكن معه أحد، والأحد بالوحدة القهّاريّة حيث انفرد في ذاته فلا قسيم لها. يقسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام بحسب تتبع الموضوع في الكتاب العزيز والروايات الشريفة: 1- التوحيد من حيث الوجود في نفس الموحِّد، ويتفرع إلى التوحيد... التفاصيل | 412
 
صورة المغرب في الخطاب الرحلي النسوي الفرنسي «رحلة رينولد لادريت دو لاشاريير أنموذجًا»

صورة المغرب في الخطاب الرحلي النسوي الفرنسي «رحلة رينولد لادريت دو لاشاريير أنموذجًا» قاسم الحادك المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2022 م / 1444 هـ

الملخّص تعدّدت الرحلات الاستكشافيّة إلى المغرب باختلاف دوافعها وخلفيّاتها وظروفها والتجربة الإنسانيّة التي نتجت عنها. فزار المغرب عدد كبير من الرحّالين الأوروبيّين والفرنسيّين على الخصوص، وعملوا على اكتشاف التراث الثقافي المغربي الذي يتميّز بالتنوّع والغنى، ومعرفة لغاته ومؤسّساته وقبائله وزواياه وأنماط معتقداته وأعرافه. فدوّنوا هذه المعلومات الكثيرة في نصوص رحليّة لاقت شهرة كبيرة. تروم هذه الورقة تسليط الضوء على واحدة من أبرز النصوص الرحليّة النسويّة إلى المغرب، فقد وفدت الرحّالة والمستكشفة الفرنسيّة «رينولد لادريت دو لاشاريير» إلى المغرب في مناسبتين في... التفاصيل | 313
 
المنهج الفينومينولوجي وتطبيقاته في العالم الإسلامي استتباع التهافت

المنهج الفينومينولوجي وتطبيقاته في العالم الإسلامي استتباع التهافت حميد پارسانيا ، هاشم مرتضى محمد رضا المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع - صيف 2022 م / 1444 هـ

ظهرت في الغرب مبانٍ ومناهج مختلفة وانشعبت التيّارات والمدارس المتعدّدة جرّاء هذا التنوّع المنهجيّ ويعتبر المنهج الفينومينولوجيّ أحد أهمّ المناهج التي ظهرت في الفترة المعاصرة على الساحة الفكريّة والثقافيّة العالميّة؛ تبلورت العناصر النظريّة التأسيسيّة للفينومينولوجيا بشكلٍ أوضح على يد الفيلسوف الألماني ادموند هوسرل وحاول أن يحلّها محلّ الفلسفة القديمة في الاشتمال على كلّ شيء. وقد تسرّب هذا المنهج إلى العالم الإسلامي وتبنّاه ثلّة من المفكرين أمثال إسماعيل الفاروقي وحسن حنفي وسواهما. في هذا البحث، نتناول بيان الأسس التي ابتنى عليها المنهج الفينومينولوجي ومن تبنّاه في... التفاصيل | 448
 
نظريات حول نشوء الدّين (دراسة تحليليّة نقديّة)

نظريات حول نشوء الدّين (دراسة تحليليّة نقديّة) سامر توفيق عجمي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2023 م / 1445 هـ

الملخّص يلاحظ الراصد لسيكولوجيا الشعوب أنّ الغريزة الدينيّة بمعنى الشعور بالجذبة النفسيّة إلى موجودٍ مفارِق للطبيعة حالةٌ مشتركةٌ بين الحضارات البشريّة. وظهرت دراساتٌ عدّة في تفسير نشوء الأديان، فذهب بعضهم إلى أنّ الدين وليد الجهل بالتفسير العلمي للظواهر الطبيعية، أو الخوف منها، وفي (زمن العلم) حيث فهم الإنسان الظواهر الطبيعيّة في ضوء المنهج التجريبي، انسحبت التفسيرات الدينيّة الأسطوريّة لتخلي موقعها للتّفسير العلميّ، فلم يعد ثمّة حاجةٌ إلى الدِّين، واستنفد الإيمان بالله الغرض منه. لكن هؤلاء غفلوا عن أنّ العلم لا يناقض الإيمان؛ فلا تعارض في أنْ يكون للظاهرة الطبيعية... التفاصيل | 379
 
النَّقد الذَّاتي للخِطَاب الاسْتِشْراقِي ؛ جُورج مَقْدِسِي نموذجًا

النَّقد الذَّاتي للخِطَاب الاسْتِشْراقِي ؛ جُورج مَقْدِسِي نموذجًا محمّد مجدي السيّد مصباح المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2022 م / 1444 هـ

الملخّص سَعت هذهِ الدِّراسة إلى تناولِ موقف المُستشرق الأمريكيّ جُورج مَقْدِسي النَّقديّ من مَنْتُوج الخِطاب الاستشراقيّ، إذْ لُوحظ مع تتبُّع كتاباتِه أنَّ رؤْيته النَّقديَّة تضربُ في اتجاهينِ: اتجاه القَبول، واتجاه الرَّفض. وقد توصَّلت الدِّراسة لعدَّة نتائج، أبرزُها: 1-تأسَّس قبول مَقْدِسي لبعضِ آراء المستشرقين على معقوليَّة هذهِ الآراء، ومدى قوَّة البراهين الدَّالة على صحَّتها، كما هُو الحال مع بعض آراء آدم مِتْز وهنري لاؤوست وفان برشم وفِنْسِنْك. 2- كان رفض مَقْدِسي لآراء البعض الآخر مؤسّسًا على مُخالفة هذهِ الآراء للوقائع التَّاريخيَّة كما هُو الحال مع بعض آراء... التفاصيل | 389
 
فينومينولوجيا الوعي المضطرب إشكاليّة اللغة والعلامة في المنظومة الهوسرليّة

فينومينولوجيا الوعي المضطرب إشكاليّة اللغة والعلامة في المنظومة الهوسرليّة علي محمد أسبر المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع - صيف 2022 م / 1444 هـ

هَدَفَ هذا البحث إلى تبيانِ أنَّ هوسرل فهم حقيقة اللغة في أفق الإبوخي (تعليق الحكم على الظواهر)؛ لذلك جاء تحليله للعلامات، سواء أكانت إشارات أم عبارات، نابعاً من موقفه الترنسندنتاليّ، فأصبحت معاني العبارات تحديداً تتوالد على نحو قبليٍّ داخل الوعي، وذلك بمعزل عن الدور الذي يؤدّيه تركيب الألفاظ المتواطَأ أو المتواضع عليها. وعليه لم ينجح هوسرل في حلّ هذه الإشكاليّة بلجوئه إلى التمييز داخل الوعي بين النوئيسيس والنوئيما، لأنَّ الوعي ليس مغلقاً على ذاته داخل شرنقة الذاتيّة، وإنما هو انفتاح على العالم. لكن هنا لا بدّ أن تصطدم لغة الأنا المتعالي بلغة الموقف الطبيعيّ للإنسان، الأمر... التفاصيل | 360
 
مولد الإمام الحسن المجتبى ووفاته (عليه السلام)

مولد الإمام الحسن المجتبى ووفاته (عليه السلام) الأستاذ محمد باقر ملكيان المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2023 م / 1444 هـ

الملخّص وقف البحث عند مولد الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام) وشهادته في شتّى الأقوال والآراء. إذ تعدّدت الآراء في تعيين تاريخ ولادته (عليه السلام)، فتناول الباحث دراستها مثبتًا يوم الولادة، وشهرها، وسنتها على أصحّ الأقوال وأشهرها في مصادر الفريقين. فقد ولِدَ (عليه السلام) في شهر رمضان سنة ثلاثٍ من الهجرة. ولم يعثر البحث على اتّفاقٍ في المصادر المعتبرة عند الفريقين يشير إلى أيّ يومٍ من الأسبوع قد ولِدَ الإمام المجتبى (عليه السلام)، مع أنّه ورد في بعض مصادر أصحابنا أنّه (عليه السلام)، ولِدَ في يوم الثلاثاء. أمّا شهادته فقد اُختلف في سنتها، والأكثر على أنّه استشهد سنة 50 من الهجرة... التفاصيل | 341
 
تمثُّلات صورة النبي محمّد في كتاب «عظماء رجال الشرق» للامرتين مقاربة في تصوّرات التّنوير الغربي للغيريّة

تمثُّلات صورة النبي محمّد في كتاب «عظماء رجال الشرق» للامرتين مقاربة في تصوّرات التّنوير الغربي للغيريّة د. مكّي سعد الله المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2022 م / 1444 هـ

الملخّص انفتح خطاب عصر التنوير كمنجز فلسفي ومعرفي على جدليّات متنوّعة أفرزتها طبيعة المناظرات وثنائيّات معرفيّة وليدة تناقضات العصر وبيئته، تستهدف التأصيل لفكر نقدي تجديدي والتأسيس لعقلانيّة بمختلف تمظهراتها الدينيّة والسياسيّة والثقافيّة. فقد لامست الأفكار النقديّة وتقاطعت مع مفاهيم الصور النمطيّة والأفكار الجاهزة والأحكام الانفعاليّة والأيديولوجيّة حول «الآخر» والمختلف والمغاير، بالنقد الموضوعي والمراجعات العقلانيّة الموضوعيّة. فجاءت أفكار الفيلسوف والكاتب والرحّالة الفرنسي الفونس دي لامرتين (Alphonse de Lamartine) بإعادة تركيب وبناء صورة الرسول (صلى الله عليه... التفاصيل | 613
 
ظاهراتيّة الدين تأمّل منهجيّ في تعيُّناتها المعرفيّة

ظاهراتيّة الدين تأمّل منهجيّ في تعيُّناتها المعرفيّة أحمد عبادي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع - صيف 2022 م / 1444 هـ

الملخص تحظى ظاهراتيّة الدين في الوقت الراهن بالمقبوليّة عند الكثير من المحقّقين في حقل الدين. وقد تسلّل هذا الاتجاه إلى حقل البحث الدينيّ تحت تأثير من ظاهراتيّة هوسيرل. إن العناصر الجوهريّة في ظاهراتيّة الدين عبارة عن: توصيف الظاهريّات الدينيّة بشكل بحت ومجرّد عن البيان، والتركيز على الحيثيّة الالتفاتيّة الكامنة في الظاهريّات الدينيّة، ومواجهة الرؤية التحليليّة، وتعليق جميع الفرضيّات والمعلومات السابقة، والسعي إلى شهود ذات الدين. إن ظاهراتيّة الدين تفتقر إلى جميع أبعاد النظام المعرفيّ الكامل؛ ولذلك لا يمكن اعتباره علمًا مستقلًّا يحتوي على التعيّن المعرفيّ التامّ.... التفاصيل | 938
 
حروبُ الرِّدَّةِ وأزمةُ شرعيّةِ الخلافة دراسةٌ في عللِ منعِ الزكاة عند القبائلِ المسلمة

حروبُ الرِّدَّةِ وأزمةُ شرعيّةِ الخلافة دراسةٌ في عللِ منعِ الزكاة عند القبائلِ المسلمة محمد رضا الخاقاني المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2023 م / 1444 هـ

الملخّص كانت حروب الردّة من التحدّيات التي واجهها المجتمع الإسلامي بعد وفاة رسول الله (صلّى الله عليه وآله)، وقد كان لهذه الحروب سببان: السبب الأول هو ارتداد بعض القبائل العربيّة بقبول دعوى مُدّعِي النبوّة. والسبب الثاني، امتناع بعض القبائل عن دفع أموال الزكاة والصدقات إلى الخليفة وعامليه مع إقرارهم بالإسلام والتزامهم بأحكامه. المسألة الرئيسة في بحث مانعِي الزكاة، هي الأسباب والعوامل التي أدّت إلى امتناعهم عن دفع أموال الزكاة إلى الحاكم. يحاول هذا البحث، من خلال دراسة الأخبار والروايات التاريخيّة والحديثيّة عن مانعي الزكاة، الكشف عن النوايا الكامنة خلف منعهم الزكاة. كما... التفاصيل | 714
 
منهج المستشرق الألماني برجستراسر في الدراسات القرآنيّة

منهج المستشرق الألماني برجستراسر في الدراسات القرآنيّة عائشة جنان المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2022 م / 1444 هـ

ملخَّص يعتبر برجستراسر من أبرز المستشرقين الألمان، الذين اهتمّوا بالتراث العربي، وخصوصًا بحقل الدراسات القرآنيّة، حيث عمل على العناية بالمخطوطات الإسلاميّة وتحقيقها. ولعلّ خبرته ورحلاته وزياراته المبكّرة إلى العالم الإسلامي ساعدته بأن يتميّز بمنهج علمي بارز في التحقيق والنشر. ولم يقتصر على ذلك فحسب، بل ألّف عدّة كتب، منها ما هو مرتبط بالقراءات القرآنيّة، واهتمّ بما يخرج من طبعات للقرآن الكريم، فعمل على نقدها كطبعة فلوجل التي بيّن ما يشوبها من أخطاء، كما أبدى آراءه في القرآن الكريم والقراءات القرآنيّة والمصاحف من خلال الجزء الثالث من كتاب تاريخ القرآن، والذي يبدو فيه... التفاصيل | 850
 
النظريّة القصديّة عند الأصوليّين شواهد ومبرّرات من تاريخ الفكر الإسلاميّ

النظريّة القصديّة عند الأصوليّين شواهد ومبرّرات من تاريخ الفكر الإسلاميّ حسين جهجاه المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

تُدعى النظريّة التي تهتم بقصد المؤلّف أثناء عمليّة تفسير النص، بـ«النظريّة القصديّة»، ومفادها ارتباط مُراد المؤلّف بمعنى النصّ وتفسيره. وهي النظريّة التي تبنّاها علماء أصول الفقه الإسلاميّ. تعرض هذه المقالة أبرز المبرّرات العامّة والخاصّة التي دعت الأصوليّين إلى تقديم هذه النظريّة، ثمّ ملاحظتها وتحليلها. إضافة إلى رصد الشواهد والتصريحات التي أدلى بها كبار الأصوليّين حول تبنّي القصديّة، ويمكن لنا تقسيم المناهج المطروحة في مجال تفسير النصوص إلى نظريّتين أساسيّتين، هما نظريّتا: القصديّة واللاقصديّة (أو ضدّ القصديّة). والنظريّة الأساسيّة والمشهورة التي تبنّاها علماء... التفاصيل | 681
 
قاعدة اللطف في كتابات العلّامة الحِلّي دراسةٌ تحليليّةٌ نقديّةٌ

قاعدة اللطف في كتابات العلّامة الحِلّي دراسةٌ تحليليّةٌ نقديّةٌ الشيخ علاء عبد علي السِّعيدي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2023 م / 1444 هـ

مُلخَّص: تؤدّي قاعدة اللطف دورًا كبيرًا لدى أكثر علماء الكلام الإماميّة في إثبات عددٍ من المسائل العقائديّة، مثل: بعث النبيّ، ونصب الإمام، وعصمتهما، كما اعتمد عليها علماء الأصول في البرهنة على حُجّيّة الإجماع، وإثبات شمول الأحكام الشرعيّة لجميع وقائع الحياة. ويُعدّ العلّامة الحِلّي (ت ٧٢٦ هـ) من أبرز علمائنا المتأخّرين الذين تناولوا هذه القاعدة في مؤلّفاتهم؛ إذ اعتمدها في البرهنة على كثيرٍ من المسائل الكلاميّة والأصوليّة. ولهذا بحثتُ في كيفيّة تعاطيه مع هذه القاعدة، وقسّمتُ البحث على تمهيدٍ بيَّنت فيه تعريف اللطف لغةً واصطلاحًا. ومطلبٍ أوّلٍ تناولت فيه مفاد قاعدة اللطف... التفاصيل | 1034
 
فاطمة الزهراء (عليها السلام) في التوراة والانجيل

فاطمة الزهراء (عليها السلام) في التوراة والانجيل أ.د. سعاد عبد الكريم محمد المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية

المقدمـة إن السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) وحدها من دون بنات وأبناء رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) والتي كان منها سبطا رسول (صلى الله عليه وآله وسلم) الحسن والحسين، أبناء أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب :. وقد أجمع  المسلمون على أن سبطي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) هم ذرية النبي (صلى الله عليه وآله وسلم). فهناك آيات في التوراة تؤكد على أولاد الرسول الذين سيخلفون آبائه ويحكمون الأمم من بعده إلى الأبد.   وأن الدين الذي سيبقى إلى الأبد هو الإسلام ولا تخلو الأرض من حجة إلى النهاية. ففي سفر المزامير «فيكون لك أولاد يخلفون آباءك ونجعلهم أمراء في كل البلاد وأنا... التفاصيل | 814
 
الرسالة المحمّديّة وارتباطها بالقرآن الكريم في عيون رودي بارت

الرسالة المحمّديّة وارتباطها بالقرآن الكريم في عيون رودي بارت د. سارة دبوسي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2022 م / 1444 هـ

ملخَّص سنعمل ضمن هذه الدراسة على تقديم رؤية نقديّة استقرائيّة للتصوّر الذي قدّمه المستشرق الألماني رودي بارت حول القرآن الكريم والرسالة المحمّديّة، وكيف تناول هذا المستشرق بالدرس الدين الإسلامي من خلال ترجمته وقراءته للقرآن الكريم، وكيف ساهم في التعريف به وتقريبه لدى غير المسلمين وجعله مادّة قابلة للدراسة والفهم. لذلك سنعمل ضمن هذا البحث على تقديم الاستشراق الألماني في نقطة أولى، ثمّ سنذهب في الفصل الثاني من البحث إلى تقديم قراءة في المشروع الاستشراقي لرودي بارت، أمّا الفصل الثالث فسنبحث فيه عن أهمّ مزالق العقيدة التي وقع ضمنها بارت، وإنّ الفصل الأخير فسيكون تتويجًا... التفاصيل | 666
 
الأمر والنهي بوصفهما نظامًا أخلاقيًّا إلهيًّا قراءة تأصيليّة لِإشكاليّة الحرّيّة الفرديّة في ضوء القرآن الكريم

الأمر والنهي بوصفهما نظامًا أخلاقيًّا إلهيًّا قراءة تأصيليّة لِإشكاليّة الحرّيّة الفرديّة في ضوء القرآن الكريم سامر توفيق عجمي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

الفكر الإصلاحيّ، الروح الثوريّة، التغيير الاجتماعيّ، النقد البنّاء، الواجب الأخلاقيّ، حسّ المسؤوليّة، المساندة، الدّعم....إلخ، مفردات تشكِّل عناصر محوريّة في بناء المجتمع الصالح والعادل، لا يحتويها إلّا «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر». تشهد المجتمعات المعاصرة حضورًا قويًّا  لقيم فلسفات الفرديّة، والليبراليّة، والديموقراطيّة، وإعلانات حقوق الإنسان، التي تُعلي من قيمة الفرد، وتغذّي نزعة الحرّيّة الشخصيّة. تطرح هذه النزعة العالميّة إشكاليّة بنيويّة، من أنّه كيف يحقّ لبعض الأفراد، من منطلق أطروحة دينيّة خاصّة، التدخّل في خيارات الآخرين وتضييق إرادتهم الحرّة،... التفاصيل | 843
 
مدرسة بغداد الكلاميّة

مدرسة بغداد الكلاميّة علي حسيني زاده خضر آباد المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2023 م / 1444 هـ

الملخّص بالتزامن مع بداية مدرسة بغداد ـ التي هي تشمل المجتمع الإمامي وغيره ـ حصلت بعض الأحداث والتحوّلات على المستوى السياسيّ والاجتماعيّ والثقافيّ، وكان لهذه التحوّلات من دون شكٍّ بعض التأثيرات في الحقل العقديّ للمسلمين. كما تركت هذه التحوّلات في المجتمع الإمامي ـ بوصفه جزءًا ناشطًا وفاعلًا في المجتمع الإسلامي ـ ولا سيّما في مدينة بغداد العاصمة السياسيّة والثقافية لذلك العصر، تأثيرها أيضًا. وبغض النظر عن التحوّلات من خارج المجتمع الإمامي، فإنّ الحادثة الأهم في داخل المجتمع الشيعي قد تمثّلت بمرحلة غيبة الإمام المعصوم (عليه السلام) ، التي بدأت بشكلٍ وآخر مع المدة الكلاميّة... التفاصيل | 964
 
 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف