مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية / Emirates Center for Strategic Studies and Research

مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية / Emirates Center for Strategic Studies and Research

احتل مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية مكانة متميزة في مجال الدِّراسات الإستراتيجية والسياسية والاقتصادية؛ نظرًا لما يتمتع به من استقلالية، وما يَحظى به من دعم؛ إضافةً إلى اعتماده منظورًا إستراتيجيًّا في معالجة القضايا التي يهتم بها، واستقطابه الكوادر البحثية من شتى أنحاء العالم.

أُسس مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية في 14 آذار عام 1994 بموجب قرار الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة. وأصبح المركز مؤسسة مستقلة متخصصة في البحوث العلمية والدراسات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ذات الأهمية بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج والعالم العربي بأسره.

وفي حزيران 2005، انتقل المركز إلى مقره الجديد، الذي روعي في تصميمه تلبية احتياجات المركز، وتعزيز دوره الرائد في المجالات الأكاديمية والبحوث. وقد اجتذب المركز منذ تأسيسه اهتمام المعنيين كونه مؤسسة أكاديمية ملتزمة ذات توجه تنموي، فكان لهذه المكانة المعرفية دورها في استضافته أعداد غفيرة من كبار الشخصيات التي تزور الدولة، من بينهم زعماء سياسيون ومفكرون ومسؤولون رفيعو المستوى وعلماء وباحثون.

تتلخص أهداف المركز بالنقاط التالية:

        - إجراء الدراسات والبحوث حول الموضوعات المتعلقة بالأمن القومي والرفاهة الاجتماعية والاقتصادية لدولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج الفارسي خصوصاً، والقضايا الحيوية الراهنة على الساحة الدولية عموماً.

        - تقديم برامج خاصة لخدمة المجتمع، من خلال تنظيم عدد من الفعاليات العلمية والثقافية مثل الندوات والمحاضرات والمؤتمرات وورش العمل المتخصصة والحلقات الدراسية والمحاضرات العامة، والتي تبحث في الموضوعات المتصلة بعمل المركز واهتماماته البحثية. كما يُساهم المركز بفعالية في تطوير المهارات الوظيفية للكوادر البحثية من مواطني الدولة من خلال البرامج التدريبية.

        - تقديم الدعم لدوائر صنع القرار الحكومية من خلال إعداد التقارير بشأن أفضل البدائل السياسية ذات الصلة وتوفير البحوث والتوصيات المتنوعة لصناع القرار.

ينطوي عمل المركز على إعداد الدراسات والبحوث السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعلوماتية والعسكرية الإستراتيجية وتُوظف لهذه الغاية كل قدرات المركز وأجهزته. كما من أهدافه خدمة المجتمع من خلال المساهمة في زيادة الوعي الاجتماعي والثقافي وإثراء المكتبة العربية عن طريق نشر الكتب والدراسات المحكمة الجادة والمتميزة في مختلف المجالات. ولتلك الغاية، يتبنى المركز قضية تشجيع وتطوير حركة البحث والتأليف والترجمة وخصوصاً الدراسات التي تعالج القضايا المختلفة. كما يُنظم المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية والمحاضرات التي يتم من خلالها مناقشة الدراسات الإستراتيجية كمادة علمية، وبحث تطبيقاتها العملية وتقوية أواصر التعاون مع المؤسسات العلمية وتدعيم التواصل بين الأساتذة والخبراء والمتخصيين والمشاركة في المؤتمرات التي تنظم داخل الدولة وخارجها.

الإصدارات

تشمل إصدارات المركز الكتب الأصيلة والمترجمة وسلسلتين أصليتين مُحكمتين إحداهما باللغة العربية "دراسات إستراتيجية" والثانية باللغة الإنكليزية "The Emirates Occasional Papers" وسلسلة ثالثة للدراسات المترجمة "دراسات عالمية" وسلسلة رابعة للمحاضرات التي ينظمها المركز وتصدر باللغتين العربية "محاضرات الإمارات" والإنكليزية "Emirates Lecture Series".

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف