البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
فردريخ ديتريشي - فريدريتش ديتريصي

فردريخ ديتريشي - فريدريتش ديتريصي

الإسم اللاتيني :  Friedrich Dieterici
البلد :  ألمانيا
التاريخ :  1821م - 1903م
القرن :  19 - 20
الدين : 
التخصص :  الفلسفة

ولد وتعلم وتوفي في برلين . ورحل في طلب اللغة العربية الى اقطار الشرق اسوة بمن سبقه من العلماء الذين اخذوا اللغات الشرقية من مصادرها على اعلامها وتضلعوا منها , فلما رجع عين استاذاً للعربية في جامعة بريلني (1850) .

آثاره :

نشر رسالة فيما جرى للمتنبي وسيف الدولة للثعالبي (ليبزيج 1847)

وشرح ابن عقيل على الفية ابن مالك (ليبزيج 1851 , ثم ترجمها الى الالمانية , برلين 1852)

ونخبا من ديوان المتنبي بشرح الواحدي , مع مقدمة باللاتينية وفهارس وفيرة (برلين 1858 ـ 61)(*)

ودراسة العرب للطبيعة والفلسفة الطبيعية في ضوء رسائل اخوان الصفا (برلين 1861)

والمدخل الى العلم عند العرب (ليبزيج 1865)

والفلسفة العربية في القرن العاشر , في جزءين (ليبزيج 1876 ـ 79)

ومذهب داروين في القرنين العاشر والتاسع عشر , وفيه عن العرب (ليبزيج 1878)

والمقولات لارسطو (ليبزيج 1882)

وخلاصة الوفا باختصار رسائل اخوان الصفا في البصرة (ليبزيج 1883 , ثم نشرت بمقدمة للدكتور طه حسين وخلاصة تاريخية لاحمد زكي باشا وقد اعتمد فيها على طبعات المستشرقين)

والثمرة المرضية في بعض الرسالات الفارابية , بمقدمة وتعليق بالالمانية (ليدن 1889 ـ 90 ـ 92)

ورسالة فصوص الحكم (ليدن 1890)

واراء اهل المدينة الفاضلة للفارابي ( ليدن 1895والترجمة 1900)

ومبادئ الفلسفة للفارابي , بترجمة لاتينية في مجلدين , وكان نشرهما شمولديرس في بون 1836 , فاعاد نشرهما ديتريشي واضاف اليهما (ليدن 1895 ـ 1925)(**)

-----------------------------------

(*) وكان بولين ـ  p.v. Bohlen وقد نشر التعليق على المتنبي (بون 1824) .

(**)       وفي الفلسفة : مجموعة فلسفة العرب في القرنين التاسع والعاشر (ليبزيج 1893) .

لوفنتال ـ A. Lowenthal  : حكم الفلاسفة ، نقلا عن حنين بن اسحق (فرانكفورت 1896) .

هرزوج ـ D.Herzog : بحوث ابي بكر بن الصائغ في تدبير المتوحد (برلين 1896) .

بولوف G. Bulow : الفلسفة الشرقية (مونستر 1897) .

ميركله ـ K. Merkle : آداب الفلسفة (ليبزيج 1921) .

اسنماخر ـ J. Assenmacher : اثر ارسطو في الفارابي وابن سينا وابن رشد ( مجلة تاريخ مبادئ الفردية في الفلسفة السكولاستيكية , كولن 1925) .

المصدر : كتاب ( المستشرقون )  لنجيب العقيقي - دار المعارف ط3 ج 2 ص 716

------------------------------------------

(( مصدر آخر ))

ديتريصي

FRIEDRICH DIETERICI

(1821 – 1903)

مستشرق ألماني حافل الإنتاج.

ولد في 6 يوليو 1821 في برلين. وتعلم في جامعتي هلّه وبرلين اللاهوت، لكنه كرّس نفسه بعد ذلك في هلّه وليپتسك لدراسة اللغات الشرقية. وحصل على دكتوراه التأهيل والتدريس في الجامعة من برلين 1846. ثم سافر في 1847 إلى المشرق. وعاد إلى برلين حيث عيّن في 1850 أستاذاً مساعداً في جامعة برلين، ثم أستاذاً فيما بعد.

وقد عني ديتريصي باللغة العربية وآدابها والفلسفة الإسلامية في المقام الأول.

أما إنتاجه العلمي، فقد ألف بحثاً بعنوان: «المتنبي وسيف الدولة» صدر في ليپتسك 1847.

ثم أخذ في تحقيق الكثير من الكتب العربية وترجمتها إلى الألمانية:

1 ـ فنشر «ألفية ابن مالك» مع شرح ابن عقيل، ليپتسك 1851.

2 ـ ثم ترجم شرح ابن عقيل إلى الألمانية، ليپتسك، 1852.

3 ـ ونشر «ديوان المتنبي»، مع شرح الواحدي، برلين 1858 ـ 1861.

4 ـ ونشر مختارات من «رسائل إخوان الصفا» (ليپستك 1884 ـ 1886).

5 ـ «الثمرة المرضية من الرسائل الفارابية» وهي مجموعة من رسائل الفارابي المهمة، مع دراسة عن الفلسفة العربية (ليدن 1890 ـ 1892).

6 ـ «آراء أهل المدينة الفاضلة» للفارابي (ليدن، 1895).

7 ـ ترجمة ألمانية لـ «آراء أهل المدينة الفاضلة للفارابي» (ليدن، 1900).

وتوفر ديتريصي على دراسة تاريخ الفلسفة العربية في القرن العاشر الميلادي (الرابع الهجري) وعلى الأخص فلسفة إخوان الصفا، وألّف في ذلك الكتب التالية:

1 ـ «العلوم التقديمية عن العرب»، برلين 1865 Die Propädeutik der Araber.

2 ـ «المنطق وعلم النفس عند العرب»، ليپتسك 1868.

3 ـ «تصور الطبيعة وفلسفة الطبيعة عند العرب في القرن العاشر» (ط2 في ليپتسك، 1876).

4 ـ «النزاع بين الإنسان والحيوان» (برلين، 1858).

5 ـ «علم الإنسان عند العرب في القرن العاشر» ليپتسك 1781.

6 ـ «نظرية نفس العالم» (ليپتسك، 01873)

7 ـ «الدارونية في القرن العاشر والقرن التاسع عشر الميلاديين»، ليپتسك 1878 وفيه يذهب إلى أن إخوان الصفا قد عرفوا مذهب التطور كما سيعرضه دارون بعده بتسعة قرون!

ثم قام بعرض شامل للفلسفة العربية في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي) تحت عنوان Die Philosophie der Araber im. 10. Jahrhundert في مجلدين هما:

المجلد الأول: «العالم الأكبر»، ليپتسك 1876 Makrokosmos.

المجلد الثاني: «العالم الأصغر»، ليپتسك 1879 Mikrokosmos.

ووضع «معجماً عربيّاً ـ ألمانياً للقرآن، والحيوان والإنسان» (الطبعة الثانية، ليپتسك 1894).

ومن أشهر أعماله نشرته لكتاب «أثولوجيا أرسطوطاليس» الذي هو مقتطفات موسّعة من التساعات الرابع إلى السادس من «تساعات» أفلوطين، مع ترجمة إلى اللغة الألمانية، مما مكّن فالنتين روزه V. Rose من تحقيق أن هذا الكتاب المنسوب إلى أرسطوطاليس إنما هو مقتطفات موسّعة Paraphrase لـ «تساعات» أفلوطين .

وإلى جانب هذه النشرات والترجمات والدراسات الخاصة بالأدب العربي والفلسفة الإسلامية أصدر ديتريصي المؤلفات التالية:

1 ـ «حول أقدم صيغة للعقيدة المسيحية»، برلين 1895.

2 ـ «مختارات عثمانية» برلين 1854.

3 ـ «صور رحلات في المشرق» (في مجلدين، برلين 1853).

4 ـ «مريم» وهي قصة شرقية (ليپتسك 1886؛ طبعة شعبية 1889).

المصدر: موسوعة المستشرقين للدكتور عبد الرحمن بديوي، 1992

-------------------------------------------

( مصدر آخر )

فريدريتش ديتريصي

Friedrich Dieterici

(١٨٢١ - ١٩٠٣ م) هو مستشرق ألماني حافل الإنتاج.

آثاره :

«أثولوجيا أرسطوطاليس»

«ألفية ابن مالك» مع شرح ابن عقيل، ليپتسك 1851.

ترجم شرح ابن عقيل إلى الألمانية، ليپتسك، 1852.

«ديوان المتنبي»، مع شرح الواحدي، برلين 1858 ـ 1861.

مختارات من «رسائل إخوان الصفا» (ليپستك 1884 ـ 1886).

«الثمرة المرضية من الرسائل الفارابية» (ليدن 1890 ـ 1892).

«آراء أهل المدينة الفاضلة» للفارابي (ليدن، 1895).

ترجمة ألمانية لـ «آراء أهل المدينة الفاضلة للفارابي» (ليدن، 1900).

«العلوم التقديمية عن العرب»، برلين 1865 Die Propädeutik der Araber.

«المنطق وعلم النفس عند العرب»، ليپتسك 1868.

«تصور الطبيعة وفلسفة الطبيعة عند العرب في القرن العاشر» (ط2 في ليپتسك، 1876).

«النزاع بين الإنسان والحيوان» (برلين، 1858).

«علم الإنسان عند العرب في القرن العاشر» ليپتسك 1781.

«نظرية نفس العالم» (ليپتسك، 01873).

«الدارونية في القرن العاشر والقرن التاسع عشر الميلاديين»، ليپتسك 1878.

«معجماً عربيّاً ـ ألمانياً للقرآن، والحيوان والإنسان» (الطبعة الثانية، ليپتسك 1894).

«حول أقدم صيغة للعقيدة المسيحية»، برلين 1895.

«مختارات عثمانية» برلين 1854.

«صور رحلات في المشرق» (مجلدين، برلين 1853).

«مريم» (ليپتسك 1886؛ طبعة شعبية 1889).

رابط المصدر – ويكيبيديا :

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%AA%D8%B4_%D8%AF%D9%8A%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D8%B5%D9%8A

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف