البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
فانتور دي بارادي

فانتور دي بارادي

الإسم اللاتيني :  Jean-Michel Venture De Venture De Paradis
البلد :  فرنسي
التاريخ :  1739م - 1799م
القرن :  القرن 18
الدين : 
التخصص :  ترجمة المخطوطات

فانتور دي بارادي ، جان ميشيل

 (1739-1799)

 Jean-Michel Venture De Paradis

ولد في الثامن و العشرين من مايو عام 1793 بعائلة من الدبلوماسيين و العسكريين ، وفي باريس تابع المحاضرات في الكوليج لويس لوجراند ومدرسة اللغات ، وانتظم في دراسة اللغة التركية في اسطنبول ، ثم مارس عدة مهام في سوريا و مصر و مراكش و تونس و الجزائر ، ثم عين سكرتيرا-مترجما بسفارة فرنسا في اسطنبول 1793 ثم عاد الى باريس ليرأس مركز اللغة التركية بمدرسة اللغات الشرقية عام 1797. فكان قد قضى أربعين سنة من حياته في الشرق في السفارة الفرنسية في تركيا.

و هو أكبر اعضاء المجمع العلمي سنا ، و كان يجيد العربية و التركية و عاش بالمغرب العربي سنوات طويلة ، ثم رحل الى القاهرة قبيل الحملة الفرنسية بثمانية اعوام ، حيث وثق علاقته ببعض المشايخ و كبار الاقباط وعدد من المماليك  ، ووصل قبل الثورة الفرنسية الى منصب (سكرتير الملك و مترجمه للغات الشرقية) .

عينه بونابرت كبيرا لمترجمي الحملة الفرنسية و مستشارا له في الشؤون الشرقية وكان شديد الاعجاب به .و قد اجمعت عدة مراجع على انه هو الذي ترجم المنشور الاول للحملة الفرنسية ، وقد اشار الجبرتي الى ذلك منوها باجادة فانتور لعدة لغات فقال :  “وفنتوره هذا ترجمان ساري عسكر و كان لبيبا متبحرا ويعرف باللغات التركية و العربية و الرومية(اليونانية و الطلياني و الفرنساوي” .

ولما أنشأ نابليون في القاهرة مطبعة عربية وفرنسية عام ١٧٩٨م، وعهد بإدارتها إلي مسيو مارسل المستشرق وأحد أعضاء لجنة العلوم والفنون، واسند مهمة الإشراف علي مطبوعاتها للمستشرق فانتور، وكانت المطبعة آنذاك تحمل اسم «مطبعة جيش الشرق» ومع انتقالها من الإسكندرية إلي القاهرة أطلق عليها اسم «المطبعة الأهلية» واتخذ لها دار عثمان بك الأشقر بالأزبكية علي مقربة من بيت الألفي بك الذي نزل به نابليون، ثم تم نقلها إلي الجيزة أثناء ثورة القاهرة الثانية، ثم إلي القلعة إلي أن جلا الفرنسيون عن مصر، وفي هذه المطبعة كانت تطبع منشورات نابليون بالعربية وصحيفة «كورييه دي ليجيبت» و«الريكار» وبعض المطبوعات العربية والفرنسية، وكان للفرنسيين مطبعة أخري خاصة ذات أحرف أفرنجية فقط، لصاحبها المسيو مارك أوريل وهي التي قامت بطبع الأعداد الأولي من جريدة «كورييه دي ليجيبت» إلي أن تم نقل المطبعة إلي القاهرة ولما عاد مارك أوريل إلي فرنسا باع مطبعته للحكومة.

و الى جانب ترجمة المنشورات فقد خلف فانتور بعض الاعمال المترجمة عن مخطوطات عربية قديمة و ومؤلفات له اهمها :

 

Grammaire et dictionnaire abrégés de la langue berbère composés par feu Venture de Paradis (a cura di Amédée Jaubert), Paris, Impr. royale, 1844.

Fondation de la régence d’Alger: histoire des Barberousse, chronique arabe du XVIe siècle, publiée sur un manuscrit de la Bibliothèque royale, avec un appendice et des notes: expédition de Charles-Quint (traduzione pubblicata a cura di Sander Rang e Ferdinand Denis) Tunis: Bouslama, (1984).

Séances de Harīrī. Traduction française par Venture de Paradis. (ed. a cura di Attia Amer), 1964.

Zubda kachf al-mamālik de Khalīl az-Zāhirī (Tableau de l’Egypte, ou abrégé géographique et politique de l’empire des Mamelouks). Traduction ineédite de Venture de Paradis avec une notice sur le traducteur (a cura di Jean Gaulmier, Beyrouth, 1950).

Tunis et Alger au XVIIIe siècle (a cura di Joseph Cuoq), Paris, Sindbad, 1983.

Itinéraires de l’Afrique Septentrionale, avec des notices sur l’Atlas et le Sahara recueillis par Venture de Paradis en 1788, Paris, 1844).)

 

كان فانتور المستشار الاول لنابليون في سياسته الاسلامية في مصر كما كان عضوا في المجمع العلمي الذي انشأه بونابرت في مصر ، ورافقه في حملته الى سوريا و عكا ، ومات متأثرا بمرض الدوسنتاريا خلال حصار عكا في السادس عشر من مايو 1799.

 

اعداد الباحث : عمر جاسم

رابط المصدر :

https://historicismnet.wordpress.com/2013/03/17/%D9%81%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%88%D8%B1-%D8%AF%D9%8A-%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%8A-%D9%85%D8%AA%D8%B1%D8%AC%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%86%D8%B3%D9%8A/

 

رابط موقع ويكيبيديا :

https://fr.wikipedia.org/wiki/Jean_Michel_de_Venture_de_Paradis

 

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف