البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
ستيفن زونس

ستيفن زونس

الإسم اللاتيني :  Stephen Zunes
البلد :  امريكي
التاريخ :  1956م - معاصر
القرن :  القرن 20_21
الدين :  مسيحي
التخصص :  الشرق الاوسط

ستيفن زونس

Stephen Zunes

(مواليد 1956)

اميركي , عالم العلاقات الدولية والمتخصص في سياسة الشرق الأوسط والسياسة الخارجية الأمريكية ، والعمل اللاعنفي الاستراتيجي . وهو معروف دوليا باعتباره احد ابرز المنتقدين لسياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ، وخاصة في ظل إدارة جورج دبليو بوش ، والمحلل للحركات اللاعنفية ضد الأنظمة الاستبدادية.

الحياة الأسرية :

يعيش ستيفن في سانتا كروز، كاليفورنيا مع زوجته  الذي تعمل كموظفة في مركز الموارد للاعنف ، وأطفالهم شانتي (مواليد 1988)، كليلة (مواليد 1990) وتوبين (مواليد 1993).

 

ولد ستيفن في سالزبوري بولاية نورث كارولينا ،

وهو الطفل الوحيد ( للهيلين كيرنز زونس ) والدته , والقس ( جون زونس ) والده , وهو كاهن الأسقفية . كان كلا الوالدين نشط في الحقوق المدنية ، ومن المطالبين بنزع السلاح النووي ، ومكافحة حرب فيتنام ومن مؤيدة للفلسطينيين .

الوضع الحالي والتعليم :

هو أستاذ العلوم السياسية في جامعة سان فرانسيسكو للدورات التعليمية على سياسة الشرق الأوسط ومناطق أخرى ، السياسة الخارجية الأمريكية، اللاعنف، وتسوية الصراعات ، والعولمة.

انه يرأس حاليا برنامج دراسات الشرق الأوسط في جامعة جنوب فلوريدا. انه بمثابة المحلل البارز للسياسة الخارجية في مشروع السياسات المركزية من معهد دراسات السياسة، محرر مشارك في مراجعة السلام ومحرر مساهم من ( تيكون ) ، ورئيس اللجنة الاستشارية العلمية للمركز الدولي على سياسة الصراع اللاعنفي . حصل على شهادة البكالوريوس من كلية اوبرلين في عام 1979، وشهادة MA من جامعة تمبل في عام 1983، وعلى الدكتوراه من جامعة كورنيل في 1990.

يشغل أيضا منصب عضو المجلس الاستشاري للسياسة الخارجية  ، وهو مشروع معهد دراسات السياسة.

وهو من مؤيدي تلازم الحياة والأخلاق، وهي منظمة تعارض الإجهاض والقتل الرحيم وعقوبة الإعدام والحرب الظالمة.

مهنتة السابقة :

 

خدم سابقا في هيئة التدريس في كلية إيثاكا، جامعة بوجيه ساوند، وكلية ويتمان. وقد استفاد من الصندوق الوطني للزمالة العلوم الإنسانية للدراسات آسيا الوسطى والشرق الأوسط في كلية دارتموث وJ. زمالة جوزيف مالون في الدراسات العربية والإسلامية. كما شغل منصب مدير معهد لسياسة الشرق الأوسط الجديد المؤسس وكباحث في معهد للدراسات السياسية، معهد دراسات الأمن العالمي، ومعهد الولايات المتحدة للسلام . في عام 2002، قال انه حصل على اعتراف من مجلس السلم وجمعية دراسات العدالة والسلام .

الشكوك حول العراق

 

شكك ستيفن علنا قبل غزوالعراق في مارس اذار 2003 وقال : "عاجلا أم آجلا، فإن الشعب الاميركي سيدرك أن الغزو الأمريكي للعراق كان كارثة" لأن "هذه الجهود في الهيمنة لا محالة ستولد المقاومة الخاصة بها ". وتوقع أيضا أن الغزو والاحتلال الامريكي يمكنه إثارة العرقية والصراع الطائفي ومن شأنه أن يجعل من "الصعب إقامة نظاما مقبولا على نطاق واسع ومستقر"، وحذر من أن غزوالولايات المتحدة سيزيد الإرهاب والتطرف الإسلامي وأنه "يولد المزيد من المرارة والكراهية والعنف وسوف يؤخر بشكل كبير التنمية الاقتصادية والإصلاح السياسي، والمصالحة ومن المرجع ان يتبعها رودود فعل فوضوية."

وجهات النظر حول الشرق الأوسط

 

وكان أيضا من المعارضين لدعم الولايات المتحدة للديكتاتوريات العربية والاحتلال الإسرائيلي. ودعا للسلام الإسرائيلي الفلسطيني استنادا إلى القانون الدولي الذي يقر كلا من الأمن الإسرائيلي والحقوق الفلسطينية، بما في ذلك انسحاب القوات الإسرائيلية من الأراضي الفلسطينية والسورية، ووضع حد للإرهاب، وضمانات أمنية لإسرائيل وجيرانها.

 

وذكر أن حكومة إسرائيل "تشارك في وجود نمط من انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة والمنهجية وهي تنتهك بشكل صارخ سلسلة من قرارات مجلس الأمن الدولي والمبادئ القانونية الدولية الأخرى".  وقد كتب بخصوص ذلك  أن "دعم الاحتلال الإسرائيلي المستمر والقمع لا يختلف عن دعم الولايات المتحدة ل24 عاما من الاحتلال الاندونيسي والقمع في تيمور الشرقية أو الاحتلال المستمر من المغرب والقمع في الصحراء الغربية ". وقد كتب أيضا أن "العنصرية على نطاق واسع تجاه العرب والمسلمين سائدة حتى في المجتمع الأمريكي"، وأن العديد من الأميركيين يتعاطفون مع الصهيونية لانها "انعكاس لتجربتنا التاريخية الخاصة كرواد في أمريكا الشمالية ، وبناء الأمة على الاسس النبيلة ، والقيم المثالية في وقت واحد في حين قمع وطرد السكان الأصليين ".

المنشورات

هو مؤلف لعشرات المقالات للقراء ( العلماء والعامة ) في مجال السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الاوسط ، والإرهاب الدولي ، والعمل اللاعنفي ، والقانون الدولي , وحقوق الإنسان. ويمكن الاطلاع على موقعه الشخصي فله أكثر من 450 مقالا كتبه ونشره هناك.

 

الكتب :

 

زونس، S. & موندي، J. (2010). الصحراء الغربية: الحرب، والصراعات القومية التردد. نيويورك: مطبعة جامعة سيراكيوز. ISBN 0-8156-3219-3

 

زونس، S. & ماكنير، R. (محرران) (2008). معارضة باستمرار قتل: من الإجهاض إلى الانتحار بمساعدة، وعقوبة الإعدام، والحرب. كاليفورنيا: بريغر برس. ISBN 0-313-35278-X

 

زونس، S. (2002). بارود: سياسة الولايات المتحدة الخارجية وجذور الإرهاب. الشجاعة الصحفية المشتركة. ISBN 1-56751-226-7 / ISBN 1-84277-259-7

 

زونس، S.، كورتز، L. & آشر، S. (محرران) (1999). الحركات الاجتماعية اللاعنفية: منظور جغرافي. 1999. دار نشر بلاكويل. ISBN 1-57718-075-5

 

 

 

رابط موقعه الخاص : http://stephenzunes.org/

رابط الموقع : ويكيبيديا :

http://en.wikipedia.org/wiki/Stephen_Zunes

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف