البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
ميشال هدسون

ميشال هدسون

الإسم اللاتيني :  Michael C Hudson
البلد :  امريكي
التاريخ :  1938م - معاصر
القرن :  20 - 21
الدين : 
التخصص :  الشرق الاوسط - لبنان - اللغة العربية

 هو عالم السياسة الأمريكية ، مدير معهد الشرق الأوسط وأستاذ العلوم السياسية في جامعة سنغافورة الوطنية.

وهو أيضًا أستاذ فخري في جامعة جورجتاون ، حيث كان أستاذًا للعلاقات الدولية منذ عام 1979 ، وأستاذًا للدراسات العربية في جامعة سيف غباش منذ عام 1980 في مدرسة إدموند إيه والش للخدمة الخارجية.

 أثناء وجوده في جورجتاون ، شغل هدسون منصب مدير مركز الدراسات العربية المعاصرة بشكل متقطع لأكثر من عشرين عامًا ، كان آخرها في الفترة من 2007 إلى 2010.

حصل على شهادة البكالوريوس في الآداب من كلية سوارثمور عام 1959 وشهادة الماجستير في الآداب والفك. في العلوم السياسية من جامعة ييل في 1960 و 1964 ، على التوالي. في عام 1961 ، حصل على شهادة في اللغة العربية من جامعة برينستون. أثناء دراسته للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة ييل ، تخصص هدسون في السياسة المقارنة والعلاقات الدولية مع مستشاره ، العالم السياسي الشهير كارل دبليو دويتش. كانت أطروحته بعنوان "التغيير السياسي في لبنان: 1943-1963" والذي سيكون أساس كتابه الأول "جمهورية مزعزعة : التحديث السياسي في لبنان".

أثناء قيامه بعمل ميداني في لبنان من أجل أطروحة الدكتوراه ، قام بتدريس التاريخ في مدرسة المجتمع الأمريكي في بيروت من 1962 إلى 1963. أثناء إتمامه لدرجة الدكتوراه ، عمل كمدرس في كلية سوارثمور ، من 1963 إلى 1964. عند إكمال دراسته في جامعة ييل ، أصبح هدسون أستاذًا مساعدًا في كلية بروكلين في جامعة سيتي بنيويورك ، من 1964 إلى 1968 ، ثم أستاذًا مساعدًا (مؤهلًا) ، من 1968 إلى 1970.

 في عام 1970 ، أصبح أستاذاً مشاركاً في كلية الدراسات الدولية المتقدمة (SAIS) في جامعة جونز هوبكنز. بقي في SAIS حتى عام 1975 ، عندما شارك في تأسيس مركز الدراسات العربية المعاصرة (CCAS) في جامعة جورج تاون مع مجموعة متميزة من الأكاديميين ، بما في ذلك هشام شرابي ، وجون رودي ، وإبراهيم عويس ، والسفير كلوفيس ماكسوود ، وديان بيتر ف. كروغ. شغل هدسون منصب مدير CCAS من 1976 إلى 1989 ، وأدارها مرة أخرى في عام 2000 ، 2003-2006 ، و 2007-2010.

في عام 2010 ، أصبح هدسون مدير معهد الشرق الأوسط (MEI) وأستاذ العلوم السياسية في جامعة سنغافورة الوطنية (NUS). كان هدسون أول مدير لمنظمة MEI ، التي تأسست في عام 2007 كمعهد بحث مستقل داخل NUS. يستمر في توجيه MEI اليوم. هدسون هو أيضا أستاذ فخري في جامعة جورج تاون.

في كانون الثاني / يناير 2015 ، تم تعيينه كباحث زائر من مؤسسة الكويت في مبادرة الشرق الأوسط لمدرسة هارفارد كينيدي. وهو يقود مجموعة دراسة في مدرسة كينيدي حول "إعادة التفكير في الدولة العربية: انهيار الشرعية في السياسة العربية".

خلال مسيرته المهنية ، عمل هدسون في العديد من المجالس واللجان ذات الصلة بمجالات العلوم السياسية ودراسات الشرق الأوسط. كان عضوًا مؤسسًا في جمعية دراسات الشرق الأوسط لأمريكا الشمالية ، وشغل منصب رئيس الجمعية من 1986 إلى 1987. وقد عمل في مجالس تحرير المجلة الدولية لدراسات الشرق الأوسط ، ودورية الشؤون العربية ، وسلسلة "مكتبة الشرق الأوسط" في جامعة كامبريدج. وقد عمل أيضًا كمقيِّم للمخطوطات لأكثر من اثنتي عشرة مجلة أكاديمية. كان عضواً في المجلس الاستشاري للمجلس الوطني للعلاقات الأمريكية العربية ومجلس أمناء المعهد الأمريكي للدراسات الباكستانية. علاوة على ذلك ، شغل منصب مقيم خارجي لبرامج دراسات الشرق الأوسط في جامعة ولاية يوتا ، وجامعة فيرجينيا ، وجامعة الكويت. كما عمل في لجان في مجلس أبحاث العلوم الاجتماعية والمجلس الأمريكي للجمعيات المتعلمة.

من منشوراته ( باللغة الاصلية ) :

كتب :

1 - Middle East Dilemma: The Politics and Economics of Arab Integration. Editor and Contributor. New York: Columbia University Press, 1999.

2 - The Palestinians: New Directions. Editor and Contributor. Washington: Georgetown University Center for Contemporary Arab Studies, 1990.

3 - Alternative Approaches to the Arab-Israeli Conflict. Editor and Contributor. Washington: Georgetown University Center for Contemporary Arab Studies, 1984.

4 - The American Media and the Arabs. Co-editor and Contributor. Washington: Georgetown University Center for Contemporary Arab Studies, 1980.

5 - The Arab Future: Critical Issues. Editor and Contributor. Washington: Georgetown University Center for Contemporary Arab Studies, 1978.

6 - Arab Politics: The Search for Legitimacy. New Haven: Yale University Press, 1977.

7 - The World Handbook of Political and Social Indicators, 2nd. ed. Co-author. New Haven: Yale University Press, 1972.

8 - The Precarious Republic: Political Modernization in Lebanon. New York: Random House, 1968; a publication of the Harvard Center for International Affairs; reissued with new preface in 1985 by Westview Press, Boulder, CO.

مقالات علمية وفصول :

Hudson has published chapters in over thirty academic books, and written around sixty articles and thirty book reviews for academic journals and trade publications. These publications include MIddle East Policy, PS: Political Science and Politics, 'Comparative Politics, The Yale Law Journal, Middle East Insight, Middle East Journal, Arab Studies Quarterly, Journal of Refugee Studies, International Negotiation, Contention, Current History, Arab Studies Journal, Third World Quarterly, Journal of International Affairs, Journal of Palestine Studies, and various Arabic-language publications, among others.

رابط المصدر :

https://en.wikipedia.org/wiki/Michael_Hudson_(political_scientist)

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف