البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
كارول هيلينبراند - مستشرقة

كارول هيلينبراند - مستشرقة

الإسم اللاتيني :  Carole Hillenbrand
البلد :  بريطانيا
التاريخ :  1943م - معاصرة
القرن :  20 - 21
الدين : 
التخصص : 

هي بروفيسورة في التاريخ الإسلامي في جامعة إدنبرة.

تشغل حاليا منصب نائبة رئيس الجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط (برسمس)

وهي عضو في مجلس مساعدة الأكاديميين اللاجئين.

حصلت على رتبة الإمبراطورية البريطانية عام ٢٠٠٩م.

تجيد العربية والفارسية والتركية والفرنسية واللاتينية والألمانية بالإضافة إلى لغتها الأم الإنكليزية.

مؤلفاتها :

انحسار الخلافة الأموية، جامعة ولاية نيويورك الصحافة الجديدة، ألباني، 1989، 273 ق.

A إمارة مسلم في الصليبية تايمز: الدولة Artuqid في وقت مبكر، ليدن، هولندا التاريخية ومعهد الآثار للشرق الأدنى في اسطنبول، ليدن، 1990، 266 ق.

الحروب الصليبية، وجهات نظر الإسلامية، جامعة ادنبره الصحافة،

ادنبره، 1999، 647 ق.

أسطورة التركية ورمز المسلم: معركة ملاذكرد، جامعة ادنبره الصحافة، ادنبره، 2007، 320 ق.

المصدر : ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

رابط المصدر:

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%84_%D9%87%D9%8A%D9%84%D9%8A%D9%86%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%86%D8%AF

------------------------------------------------

(( مصدر ثاني ))

وُلِدت البروفيسورة كارول هيلينبراند سنة  ١٣٦٢هـ/١٩٤٣م  في سزري بالمملكة المتحدة، ودرست الفرنسية والألمانية واللاتينية واللغات الرومانسية القديمة في جامعة كمبردج. وبدأ اهتمامها بالدراسات الإسلامية ودراسات الشرق الأوسط بعد زيارات قامت بها إلى فلسطين وإيران، فتعلمت العربية والفارسية، وحصلت على الماجستير في الدراسات العربية والتركية من جامعة اوكسفورد، والدكتوراه في التاريخ الإسلامي في القرون الوسطى من جامعة أدنبرا. وظلَّت تعمل لأكثر من ٢٥ سنة في قسم الدراسات الإسلامية ودراسات الشرق الأوسط في تلك الجامعة، وتدرَّجت في المناصب الأكاديمية حتى نالت الأستاذية. وحصل قسمها أثناء رئاستها له على أعلى تقدير في البحث العلمي بين كافة الأقسام المماثلة في الجامعات البريطانية. وهي مستشارة للتحرير في مطابع جامعة أدنبرا، ومشرفة على تحرير أنجح سلسلة نشرتها الجامعة في الدراسات الإسلامية، وعضو في هيئات تحرير عدد من المجلات الأكاديمية في الدراسات الإسلامية وشرق الأوسطية، ومنها مجلة الدراسات القرآنية، والمجلة البريطانية لدراسات الشرق الأوسط، ومجلة المساق.

وقد ساهمت البروفيسورة هيلينبراند بنشاط كبير في تدريس التاريخ والفكر الإسلامي والأدب العربي والفارسي القديم؛ إضافة إلى تاريخ الحروب الصليبية وأعمال المفكر الإسلامي الكبير أبي حامد الغزالي. كما أشرفت على أكثر من أربعين طالب دراسات عليا معظمهم من العالم العربي، وبذلت جهوداً عظيمة في دعم الدراسات الإسلامية ودراسات الشرق الأوسط في الجامعات البريطانية. وقد حصلت على التقدير العلمي داخل المملكة المتحدة وخارجها، فنالت زمالة الجمعية الملكية في أدنبرا، والجمعية الملكية للتاريخ، وعضوية الاتحاد الأوروبي لبحوث الدراسات الإسلامية والعربية، ونائبة لرئيس الجمعية البريطانية لدراسات الشرق الأوسط. كما دُعيت أستاذة زائرة وباحثة في العديد من الجامعات العربية والأوروبية والأمريكية. وقد شاركت في برامج تلفزيونية وإذاعية عدة حول تاريخ الإسلام والحروب الصليبية.

نُشر للبروفيسورة هيلينبراند – بمفردها – ثلاثة كتب، فضلاً عن ترجمة كتاب الطبري في التاريخ الأموي وشرحه. وحرَّرت كتابين آخرين وفصولاً في عدّة كتب ونشرت أكثر من ستين بحثاً في التاريخ الإسلامي عموماً وتاريخ تركيا وإيران خصوصاً. وقد تناولت معظم بحوثها الموضوعات من زوايا عدَّة تشمل السيرة والشعر والفكر الإسلامي والنقوش، ولذا اتسمت أعمالها بالموضوعية والدقة، على أن كتابها القيِّم الحروب الصليبية:

 رؤى إسلامية (The Crusades: Islamic Perspectives)

 يمثل ذروة إبداعها العلمي – أصالة وعمقاً – فهو أول كتاب لباحث أوروبي يتناول تاريخ الحروب الصليبية من وجهة نظر المسلمين، ويعتمد في مادته على مئات المراجع والمخطوطات العربية والفارسية، ما كان له أثر بالغ في تصويب فهم الغربيين لتاريخ الحروب الصليبية. أمـا كتابـاها الآخـران فقد تنـاولت فـي أحـدهمـا انحسـار الخلافـة الأمويـة، وفي الثاني قيام دولة الأرتكيين في شرق الأناضول.

امتدت اهتمامات البروفيسورة هيلينبراند مؤخراً لتشمل الفكر السياسي الإسلامي، ومفهوم الجهاد قديماً وحديثاً، وأدب الرحلات عند العرب والفرس. كما تعمل على إصدار كتاب جديد عن الحروب الصليبية تتناول فيه سير قادة من المسلمين الذين لم يعرفهم التاريخ كثيراً، وتقوم – بالاشتراك مع زوجها – بترجمة كتاب: جامع التواريخ لرشيد الدين، وتعدّ ترجمة لكتاب كيمياء السعادة للغزالي. وقد منحتها ملكة بريطانيا في سنة ١٤٣١هـ/٢٠٠٩م وسام الإمبراطورية البريطانية برتبة ضابط تقديراً لجهودها الكبيرة في مجال التعليم العالي.

مُنِحت البروفيسورة  كارول هيلينبراند الجائزة؛ تقديراً لجهودها الموضوعيَّة في تناولها للتاريخ الإسلامي، والتي توَّجتها بكتابها “الحروب الصليبيَّة: رؤى إسلاميَّة”، الذي اتسم بالأصَالة والجديَّة والعمق، وكان له أثر كبير في تصويب فهم الكثيرين لتاريخ الحروب الصليبيَّة.

وقد نالت بجائزة الملك فيصل العالمية لعام 2005م .

رابط المصدر – موقع جائزة الملك فيصل :

http://kfip.org/ar/professor-carole-hillenbrand/

رابط صفحتها – جامعة ادنبرة :

http://www.ed.ac.uk/schools-departments/literatures-languages-cultures/islamic-middle-eastern/people/c-hillenbrand

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف