البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
إتيان جيلسون

إتيان جيلسون

الإسم اللاتيني :  Étienne Gilson
البلد :  فرنسا
التاريخ :  1884م - 1978م
القرن :  19 - 20
الدين : 
التخصص :  علم الكلام - الفلسفة

جيلسون

(المولود عام 1884)

Gilson, E.

فيلسوف تخرج من جامعة باريس، وعين مساعد أستاذ للفلسفة (1907) ومنحته جامعات أكسفورد وأبرلن وسانت أندروز ومونتريال وميلانو وهارفارد الدكتوراه الفخرية. وعلم في جامعات ليل وستراسبورج وباريس ومعهد فرنسا.

وهو مؤسس ومدير معهد الدراسات في القرون الوسطى في تورنتو، ورئيس الجمعية الفرنسية الكندية العلمية في مونتريال، وقد نال أوسمة رفيعة، وانتخب عضواً في مجامع وجمعيات علمية عدة.

آثاره :

الحرية لدى ديكارت وعلم اللاهوت (1913)

ودراسات في فلسفة القرون الوسطى، في جزءين ( 1922 )

والتوماوية ( 1933 )

وروح فلسفة القرون الوسطى , في جزئين .

ولماذا انتقد القديس توما القديس أوغسطين؟ تناول فيه ابن سينا من صفحة 35 ـ 80 (محفوظات التاريخ العقائدي والأدبي في العصر الوسيط، المجلد الأول، 1926 ـ 27)

وأثر دراسة الفلاسفة العرب في تفسير علم الكلام (مؤتمر الفلسفة الدولي 6، 1926)

وابن سينا ونقطة انطلاق سكوت (محفوظات التاريخ... المجلد الثاني 1927)

وجان سكوت أريجين مصدر للقب ابن سينا المستعار (ملحق محفوظات التاريخ في مجلديها الأول والثاني 1929 ـ 30)

والمصادر اليونانية العربية لمذهب القديس أوغسطين السينائي (محفوظات التاريخ... المجلد الرابع 1929)

وروجه مارستون :

حال أوغسطينيه سينائية (محفوظات التاريخ... المجلد الثامن، 1933) والمدخل إلى مذهب القديس توما (الطبعة الخامسة، باريس 1945).

المصدر : كتاب ( المستشرقون )  لنجيب العقيقي - دار المعارف ط3 ج 1 ص 296

---------------------------------------------------------

(( مصدر ثاني ))

إتيان جيلسون

 (بالفرنسية: Étienne Gilson)

(باريس، 13 يونيو 1884 - اوسير 19 سبتمبر 1978).

فيلسوف ومؤرخ للفلسفة الفرنسية، اهتم بالفلسفة الوسيطية، بعد أن كان من المتخصصين في الفكر الديكارتي.واهتم أيضا بتقليد توما الأكويني الفلسفي. لم يعتبر نفسه مدرسيا جديدا ولا توماويا جديدا. وفي سنة 1946 أصبح عضوا في الأكاديمية الفرنسية.

حياته :

ولد في باريس لأسرة كاثوليكية رومانية، درس تعليمه الإبتدائي في Notre-Dame-des-Champs، وأنهى تعليمه الثانوي في Lycée Henri IV. وبعد أن أنهى الخدمة العسكرية، وهي المدة التي قرا فيها رينيه ديكارت، حضر لدرجة الليسانس التي ركز فيها على تأثير المدرسية في الفكر الديكارتي. ثم التحق بعد ذلك بجامعة السوربون ثم الكوليج دو فرونس لينهي تكوينه الفلسفي سنة 1906.

بدأ التدريس في جامعة ليل سنة 1913، ثم بدأ يحضر لدكتوراه تحت عنوان "الحرية عند ديكارت وفي اللاهوت". لكن اندلاع الحرب العالمية الأولى حال بينه وبين ذلك. في سنة 1919 أصبح أستاذا لتاريخ الفلسفة في جامعة ستراستبورغ. ودرس من 1921 إلى سنة 1932 بجامعة باريس تاريخ الفلسفة في العصر الوسيط، ودرس ثلاثة أعوام أخرى بجامعة هارفارد، بدعوة من Congregation of St. Basil. ثم أسس المعهد البابوي لدراسات العصور الوسطى بجامعة تورونتو في كندا.

أعماله :

اهتم جيلسون بتحليل التوماوية من منظور تاريخي، فرأى أنها لم تكن مدرسية بالمعنى الإزدرائي، كما أنها لم تكن متمردة على المدرسية. واعتبر انضواء فلسفة عصره تحت مظلة العلم تدهورا مؤشرا لتنازل الإنسان عن الحق في تقنين و محاكمة الطبيعة. الشيء الذي يمكن أن يعطي الضوء الأخضر لأكثر المغامرات تهورا لتخريب حياة الإنسان والمؤسسات. ضدا لـ"أنساق" الفلسفة. وكان مقتنعا بأن إحياء فلسفة توما الأكويني سيفتح السبيل للخروج من هذه المنطقة الخطرة.

كان جيلسون باحثا بارزا في الفلسفة الوسيطية وتاريخها، وفضلا عن التقدير الكبير الذي حظي به، فإن أعماله الفلسفية -من بين جميع التوماويين- حازت سمعة أكاديمية رفيعة، ما جعلها تطبع وتدرس منذ سنة 1960 إلى اليوم.

مؤلفاته :

الحرية عند ديكارت وفي اللاهوت. 1913

الفهرس المدرسي- المسيحي. 1979

التوماوية؛ مقدمة لنسق القديس توما.1919

دراسات عن الفلسفة الوسيطية. 1921

الفلسفة في العصر الوسيط (جزءان). 1922

فلسفة القديس بونافونتير. 1924

تعليق على "حديث الطريقة" لديكارت.1925

القديس توما الأكويني. 1925

المدخل إلى دراسة القديس أوغسطين. 1929

دراسات عن تأثير الفكري الوسيطي في تشكيل النظام الديكارتي. 1930

روح الفلسفة الوسيطية. 1932

الأفكار و الرسائل. 1932

من أجل نظام كاثوليكي. 1934

اللاهوت الصوفي عند القديس برنار. 1934

الواقعية الممنهجة. 1935

الفلسفة والمسيحية. 1936

وحدة الفلسفة والتجربة. 1937

دانتي و الفلسفة. 1939

التوماوية الواقعية و نقد المعرفة.1939

اللاهوت وتاريخ الروحانية. 1943

إيلواز وأبيلار.

ديموقراطيتنا. 1947

الوجود و الماهية. 1948

القديس برنار؛ نصوص مختارة. 1949

مدرسة الميوزات. 1951

يوحنا الإسكوتلندي؛ مدخل إلى مواقفه الأساسية. 1952

مسوخ مدينة الله. 1952

الرسم والواقع. 1958

الفلسفة واللاهوت. 1960

مدخل إلى الفلسفة المسيحية. 1960

سلام الحكمة، الأكويني. 1960

ثلاثة دروس حول إشكالية وجود الإله.1961

الإله والوجود، مراجعة توماوية. 1962

مدخل إلة فنون الجمال. 1963

المواد والصور. 1965

محن التصوف. 1967

مجتمع الكم وثقافتته. 1967

مديح لبرغسون. 1967

الفلسفة واللسانيات. 1969

من أرسطو إلى داروين فعودة. 1971

القديس توما الأخلاقي. 1974

الإلحاد العسير.1979

Dante et Béatrice, études dantesques, Vrin, 1974.

رابط المصدر _ ويكيبيديا :

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D9%86_%D8%AC%D9%8A%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%86

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف