جيلسون
(المولود عام 1884)
Gilson, E.
فيلسوف تخرج من جامعة باريس، وعين مساعد أستاذ للفلسفة (1907) ومنحته جامعات أكسفورد وأبرلن وسانت أندروز ومونتريال وميلانو وهارفارد الدكتوراه الفخرية. وعلم في جامعات ليل وستراسبورج وباريس ومعهد فرنسا.
وهو مؤسس ومدير معهد الدراسات في القرون الوسطى في تورنتو، ورئيس الجمعية الفرنسية الكندية العلمية في مونتريال، وقد نال أوسمة رفيعة، وانتخب عضواً في مجامع وجمعيات علمية عدة.
آثاره :
الحرية لدى ديكارت وعلم اللاهوت (1913)
ودراسات في فلسفة القرون الوسطى، في جزءين ( 1922 )
والتوماوية ( 1933 )
وروح فلسفة القرون الوسطى , في جزئين .
ولماذا انتقد القديس توما القديس أوغسطين؟ تناول فيه ابن سينا من صفحة 35 ـ 80 (محفوظات التاريخ العقائدي والأدبي في العصر الوسيط، المجلد الأول، 1926 ـ 27)
وأثر دراسة الفلاسفة العرب في تفسير علم الكلام (مؤتمر الفلسفة الدولي 6، 1926)
وابن سينا ونقطة انطلاق سكوت (محفوظات التاريخ... المجلد الثاني 1927)
وجان سكوت أريجين مصدر للقب ابن سينا المستعار (ملحق محفوظات التاريخ في مجلديها الأول والثاني 1929 ـ 30)
والمصادر اليونانية العربية لمذهب القديس أوغسطين السينائي (محفوظات التاريخ... المجلد الرابع 1929)
وروجه مارستون :
حال أوغسطينيه سينائية (محفوظات التاريخ... المجلد الثامن، 1933) والمدخل إلى مذهب القديس توما (الطبعة الخامسة، باريس 1945).
المصدر : كتاب ( المستشرقون ) لنجيب العقيقي - دار المعارف ط3 ج 1 ص 296
---------------------------------------------------------
(( مصدر ثاني ))
إتيان جيلسون
(بالفرنسية: Étienne Gilson)
(باريس، 13 يونيو 1884 - اوسير 19 سبتمبر 1978).
فيلسوف ومؤرخ للفلسفة الفرنسية، اهتم بالفلسفة الوسيطية، بعد أن كان من المتخصصين في الفكر الديكارتي.واهتم أيضا بتقليد توما الأكويني الفلسفي. لم يعتبر نفسه مدرسيا جديدا ولا توماويا جديدا. وفي سنة 1946 أصبح عضوا في الأكاديمية الفرنسية.
حياته :
ولد في باريس لأسرة كاثوليكية رومانية، درس تعليمه الإبتدائي في Notre-Dame-des-Champs، وأنهى تعليمه الثانوي في Lycée Henri IV. وبعد أن أنهى الخدمة العسكرية، وهي المدة التي قرا فيها رينيه ديكارت، حضر لدرجة الليسانس التي ركز فيها على تأثير المدرسية في الفكر الديكارتي. ثم التحق بعد ذلك بجامعة السوربون ثم الكوليج دو فرونس لينهي تكوينه الفلسفي سنة 1906.
بدأ التدريس في جامعة ليل سنة 1913، ثم بدأ يحضر لدكتوراه تحت عنوان "الحرية عند ديكارت وفي اللاهوت". لكن اندلاع الحرب العالمية الأولى حال بينه وبين ذلك. في سنة 1919 أصبح أستاذا لتاريخ الفلسفة في جامعة ستراستبورغ. ودرس من 1921 إلى سنة 1932 بجامعة باريس تاريخ الفلسفة في العصر الوسيط، ودرس ثلاثة أعوام أخرى بجامعة هارفارد، بدعوة من Congregation of St. Basil. ثم أسس المعهد البابوي لدراسات العصور الوسطى بجامعة تورونتو في كندا.
أعماله :
اهتم جيلسون بتحليل التوماوية من منظور تاريخي، فرأى أنها لم تكن مدرسية بالمعنى الإزدرائي، كما أنها لم تكن متمردة على المدرسية. واعتبر انضواء فلسفة عصره تحت مظلة العلم تدهورا مؤشرا لتنازل الإنسان عن الحق في تقنين و محاكمة الطبيعة. الشيء الذي يمكن أن يعطي الضوء الأخضر لأكثر المغامرات تهورا لتخريب حياة الإنسان والمؤسسات. ضدا لـ"أنساق" الفلسفة. وكان مقتنعا بأن إحياء فلسفة توما الأكويني سيفتح السبيل للخروج من هذه المنطقة الخطرة.
كان جيلسون باحثا بارزا في الفلسفة الوسيطية وتاريخها، وفضلا عن التقدير الكبير الذي حظي به، فإن أعماله الفلسفية -من بين جميع التوماويين- حازت سمعة أكاديمية رفيعة، ما جعلها تطبع وتدرس منذ سنة 1960 إلى اليوم.
مؤلفاته :
الحرية عند ديكارت وفي اللاهوت. 1913
الفهرس المدرسي- المسيحي. 1979
التوماوية؛ مقدمة لنسق القديس توما.1919
دراسات عن الفلسفة الوسيطية. 1921
الفلسفة في العصر الوسيط (جزءان). 1922
فلسفة القديس بونافونتير. 1924
تعليق على "حديث الطريقة" لديكارت.1925
القديس توما الأكويني. 1925
المدخل إلى دراسة القديس أوغسطين. 1929
دراسات عن تأثير الفكري الوسيطي في تشكيل النظام الديكارتي. 1930
روح الفلسفة الوسيطية. 1932
الأفكار و الرسائل. 1932
من أجل نظام كاثوليكي. 1934
اللاهوت الصوفي عند القديس برنار. 1934
الواقعية الممنهجة. 1935
الفلسفة والمسيحية. 1936
وحدة الفلسفة والتجربة. 1937
دانتي و الفلسفة. 1939
التوماوية الواقعية و نقد المعرفة.1939
اللاهوت وتاريخ الروحانية. 1943
إيلواز وأبيلار.
ديموقراطيتنا. 1947
الوجود و الماهية. 1948
القديس برنار؛ نصوص مختارة. 1949
مدرسة الميوزات. 1951
يوحنا الإسكوتلندي؛ مدخل إلى مواقفه الأساسية. 1952
مسوخ مدينة الله. 1952
الرسم والواقع. 1958
الفلسفة واللاهوت. 1960
مدخل إلى الفلسفة المسيحية. 1960
سلام الحكمة، الأكويني. 1960
ثلاثة دروس حول إشكالية وجود الإله.1961
الإله والوجود، مراجعة توماوية. 1962
مدخل إلة فنون الجمال. 1963
المواد والصور. 1965
محن التصوف. 1967
مجتمع الكم وثقافتته. 1967
مديح لبرغسون. 1967
الفلسفة واللسانيات. 1969
من أرسطو إلى داروين فعودة. 1971
القديس توما الأخلاقي. 1974
الإلحاد العسير.1979
Dante et Béatrice, études dantesques, Vrin, 1974.
رابط المصدر _ ويكيبيديا :
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A5%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D9%86_%D8%AC%D9%8A%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%86