البحث في...
الإسم
الإسم اللاتيني
البلد
التاريخ
القرن
الدين
التخصص
السيرة
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
جانييه

جانييه

الإسم اللاتيني :  JEAN GAGNIER
البلد :  فرنسا
التاريخ :  1670م - 1740م
القرن :  17 - 18
الدين :  المسيحية
التخصص :  النبي محمد ص - القرآن - الاحاديث الصحيحة - افظل المؤلفين العرب - الدراسات اليهودية

ولد في باريس حوالي سنة 1670، وتعلم في كلية نافار Collège de Navare الشهيرة آنذاك، ورُسِمٍ قسيساً على يد أسقف هو Meaux، وصار كاهناً قانونياً ديرانياً في طريقة القديسة جنفياف (الحي الخامس في باريس). لكنه ما لبث أن ترك الدير، وتزوج ولجأ إلى إنجلترة حيث اعتنق المذهب الإصلاحي (البروتستنتي) في مستهل القرن الثامن عشر. وتوطدت علاقته برؤساء الكنيسة الأنجليكانية، ومنهم رئيس الأساقفة شارب Sharp وكذلك ببعض كبار السياسيين مثل لورد اتسافلر مكلسفيلد Macclesfield الذي إليه أهدى نشرته لكتاب أبي الفدا.

وحصل من جامعة كمبردج على درجة أستاذ في الآداب MA، كما حصل على نفس الدرجة، من جامعة أوكسفورد، وعين فيها مدرساً للغة العبرية.

وكان في مطلع شبابه قد اهتم بتعليم اللغتين العبرية والعربية، حتى أتقنهما. ولهذا كلفه وليم لويد William Lloyd، أسقف ورسستر Worcester بفحص المخطوطات العبرية في مكتبة بودلي بأوكسفورد، بالتعاون مع جريب Grabe، الخاصة بنص كليمانس Constitutions Clèmentines.

وفي سنة 1717 عين في كرسي اللغة العبرية في جامعة أوكسفورد أثناء غياب والسّ Wallis، وكان قد عين قبل ذلك بعامين (سنة 1745) أستاذاً للغات الشرقية، في جامعة أوكسفورد.

وتوفي في 2 مارس سنة 1740.

 

إنتاجه العلمي

يتوزع إنتاجه بين الدراسات اليهودية، وبين الدراسات الإسلامية:

أ ـ فله في الدراسات اليهودية:

1 ـ ترجمة تاريخ اليهود تأليف يوسف بن جوريون (اكسفورد سنة 1706) إلى اللاتينية.

2 ـ جداول تصريف الأفعال العبرية، أكسفورد سنة 1710.

3 ـ وشرع في ترجمة كتاب «الأمانات» لسعديا الفيومي، لكنه لم ينشر منها إلا نماذج.

ب ـ ولكن إنتاجه الرئيسي هو في الدراسات الإسلامية:

1 ـ فقد ترجم سيرة النبي محمد التي كتبها اسماعيل أبو الفدا، أمير حماة، وذلك إلى اللغة اللاتينية مع تعليقات وخرائط جغرافية مأخوذة عن أبي الفدا والإدريسي وغيرهما. وعنوان الكتاب هو:

De vita et rebus gestis Mahomedis, cognomento Abul- Kasem ben Abdalla, islamiticae religionis autoris, necnon imperii Saracenici fundatoris, historici duo Abulfeda et Jannabius, historicorum arabum principes… Latine vertit et notas adjecit J. Gagnier, accedunt accuratae Arabiae triplieis geographiae tabulae et eodem Abulfeda, al Edrisio, aliisque etc., Cum praeftione et indicibus Copiosisimis, 1732.

2 ـ وشرع في أن يترجم إلى اللاتينية كتاب «تقويم البلدان» لأبي الفدا (توفي سنة 731هـ/ 1331م) تحت عنوان:

Ismaelis Abulfedae Principis Hamah, geographia universalis, in tabulas secundum climata et regionis digesta… Oxford 1726 – 1727, in fol.

وكان من المنتظر أن تصدر الترجمة في 160 ورقة؛ لكن لم يصدر منها إلا 72 صفحة الأولى، وتشتمل على وصف جزيرة العرب، وبداية وصف مصر.

3 ـ وإلى جانب هاتين الترجمتين ألف كتاباً بعنوان: «حياة محمد، مترجمة ومجموعة من القرآن، والأحاديث الصحيحة وأفضل المؤلفين العرب»، أمستردام في جزئين سنة 1732.

La vie de Mahomet, traduite et Compilèe de l'Alcoran, des traditions authentiques, de la Sona, et des meilleurs auteurs arabes.

وقد أعيد طبعه في 3 أجزاء، بأمستردام، سنة 1748.

ودعاه الدكتور ميد Mead إلى ترجمة محمد بن زكريا الرازي «في الحصبة» من العربية إلى الفرنسية، لكن لا ندري هل نشر هذه الترجمة.

المصدر: موسوعة المستشرقين للدكتور عبد الرحمن بديوي، 1992

-------------------------------------------------

(( مصدر ثاني ))

جان جانيه (1670 ـ 1740) Gagnier, J.

ولد في باريس، وتعلم العبرية والعربية، وتخرج من كلية دي نافار، وحصل على الماجستير من كمبريدج. ودرس اللغة العبرية في أكسفورد ثم اللغة العربية (1724).

آثاره :

 ترجم رسالة الرازي عن الجدري.

وتاريخ اليهود لبن جوريون (1706)

 ونشر من المختصر في أخبار البشر لأبي الفداء، سيرة النبي، متناً وترجمة لاتينية (أكسفورد 1722) ، ثم نشر المختصر بكامله متناً وترجمة فرنسية (أكسفورد 1723)

ومن تقويم البلدان لأبي الفداء ذكر ديار مصر (أكسفورد 1740)

وصنف كتاباً بعنوان:

حياة محمد، نقلاً عن القرآن ومصادر السنة وكبار المؤلفين العرب، في جزءين بالفرنسية ـ دحض به افتراءات المتعصبين عليه (أمستردام 1732).

المصدر : كتاب ( المستشرقون )  لنجيب العقيقي - دار المعارف ط3 ج 2 ص 471

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف