البحث في...
عنوان التقرير
إسم الباحث
المصدر
التاريخ
ملخص التقرير
نص التقرير
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة

October / 17 / 2015  |  17726فيلم القربان اول فيلم يجسد عاشوراء

محمد علي العسكري المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ايلول 2015
فيلم القربان اول فيلم يجسد عاشوراء

في خطوة فريدة من نوعها اقدمت السينما الايرانية على انتاج فيلم بعنوان القربان او يوم الحشر (رستاخيز) يحكي قصة مقتل الامام الحسين بن علي عليه السلام، وقد وظف منتجو العمل امكانيات كبيرة في محاكاة  مدة تاريخية تمتد منذ تاريخ وفاة معاوية بن ابي سفيان وحتى يوم عاشوراء سنة 61هـ .

وقد عرض هذا الفيلم في مهرجان فجر السينمائي الايراني في دورته الثانية والثلاثين قبل عامين تقريبا، وحصد ثمانية جوائز فيه.

ولكن هذا الفيلم لم يرَ النور في صالات العرض العامة، على الرغم من لهفة العديد من الجماهير الشيعية لاطلاقه، ويلمس ذلك من خلال الصفحة الرسمية على فيسبوك الخاصة بالفيلم، والسبب يعود الى اعتراض بعد مراجع الدين والشخصيات المعروفة في ايران على عرضه.

آية الله وحيد الخراساني: "أيريدون تجسيد مثل هذه الشخصية من قبل الممثلين-يقصد العباس(عليه السلام)- اسأل الله ان لا يفعلوا ذلك، واذا فعلوا فنحن معذورون فيما سوف نقول ونفعل".

ملخص قصة فيلم القربان

(بعد أن تُوُفِّيَ معاویةُ تـَولّی ابنُهُ «یزیدُ» خلافةَ المسلمین،وكتب إلی والي المدینة كتابا لیأخذ البیعة من الحسین (عليه السلام)، وأمر« بُكَـیراً بنَ الحـُـرّ الریاحي» أن یكون رسول دمشق الخاص لیحمل الكتاب إلی المدینة. أما بكیر وهو الشاب الذكيّ المتحمس الباحث عن الحقیقة فقد أدرك لدی وصوله إلی المدینة أنه حامل رسالة تحتوي علی أمر بقتل الحسین(عليه السلام)، وفي مكة تَعرّفَ بكیرعلی أفكار الحسن(عليه السلام) وآرائه. وكان أهل الكوفة قد أرسلوا العدید من الرسائل إلی الحسین(عليه السلام) یدعونه فیها إلی القدوم إلی الكوفة لیقودهم في ثورتهم ضد یزید. وأمرعبید الله بن زیاد الحرَّ بن یزید الریاحي ومعه ولده بكیرعلی رأس ألفي فارس أن یقطعوا الطریق علی قافلة الحسین(عليه السلام) القادمة نحو الكوفة وأن یسیر بهم إلی عبید الله بن زیاد.

وهكذا وقعت قافلة الحسین(عليه السلام) القلیلة العدد في محاصرة الآلاف من جند جیش الخلافة في كربلاء. وبقي الإمام الحسین(عليه السلام) علی مفترق طریقین، إما الإستسلام والبیعة لیزید، وأما استقبال الشهادة، وهیهات من الإستسلام.

وفي یوم عاشوراء تفتحت عینا بكیرعلی نورالحقیقة، فسار مع إبیه الحر بن یزید الریاحي إلی معسكر الإمام الحسین(عليه السلام) والتحقا به)(1) .

آية الله جرجاني: "قام هؤلاء بتمثيل هذه الذوات المقدسة في مهرجان الفجر السينمائي، وهذا يمثل اهانة وعدم احترام لرأي المراجع ويسبب في كسر قداسة ابناء الائمة"

الفيلم لا يجسد الملحمة كلها

(في مستهل حديثه الاعلامي قال المخرج احمد رضا درويش إن الفيلم هو حكاية عاشوراء لكن ليس من الضروري ان تكون الحكاية كاملة وتضم كافة جوانب تلك الواقعة العظيمة، مؤكدا ان " يوم الحشر " مجرد بداية، وامل درويش ان يستمر الانتاج السينمائي الايراني في سرد تتمة الواقعة التي لاتختزل بعمل سينمائي واحد نظرا لعظمة وقعها في التاريخ.

و كشف درويش عن ابرز ما كان يصبوا اليه من خلال الفيلم و هو توثيق حادثة تاريخية من خلال رواية قصصية مشددا على انه اخرج فيلما ملحميا تاريخيا و ليس وثائقيا.

و اضاف درويش : " روايتنا تبدأ من موت معاوية و تنتهي باستشهاد الامام الحسين عليه السلام، و كان علينا اظهار كافة الجزئيات بما فيها محاور الخير و الشر بشكل درامي و مؤثر و هذا ليس بالامر السهل ."

و تطرق درويش الى كيفية اختيار قصة بكير بن الحر بن يزيد الرياحي لجعلها محور الفيلم، و قال : " بعد التدقيق في مختلف الروايات عن عاشوراء ، وجدنا ان الحديث عن بكير لايتجاوز الخط الواحد ، حيث ان هذه الشخصية مطمورة في ثنايا الحادثة ."

و اضاف : "عندما يأتي الحر الى المعركة يرافقه ابنه بكير لكن الاثنين لم نتحدث عنهما كثيرا في اي عمل من قبل. من هذا المنطلق اخترنا شخصية بكير لتكون محور الفيلم و الرابط بين شخصياته الى جانب الرواية الاصلية للواقعة. "

وعن ابرز مشاهد الفيلم قال درويش: " يتضمن الفيلم ثلاثة مشاهد محورية و مهمة . الاولى هي خطبة الامام قبل خروجه من مكة ، و الثانية عندما يتم اغتيال شخصية الامام الحسين المذكورة تاريخيا لكن دون تفاصيل ، و اخيرا مشهد صلاة الحر خلف الامام الحسين عليه السلام التي سكت عنها التاريخ ايضا لكن السينما احيتها من جديد."...

و في النهاية كشف درويش عن وجود مشهدين فقط للحرب بين الجيشين، المشهد الاول يظهر وقوف الحر الرياحي في الصف الجيش الحسيني بمواجهة جيش يزيد، والمشهد الثاني يخص انتهاء المعركة و هجوم جيوش يزيد على مخيمات اهل بيت النبي صلى الله عليه و اله و سلم و انطلاق المجازر المروعة بحق النساء و الاطفال) (2) .

منع الفيلم من العرض

كان من المقرر ان يعرض الفيلم ضمن عروض عيد الفطر المبارك ابتداء من الخامس عشر من تموز هذا العام، ولكن يبدو ان هذه المسألة قد وقع فيها خلاف نتيجة لاعتراض عدد من مراجع الدين عليه، وقد (اعلنت مؤسسة السينما الايرانية في بيان عن تأجيل عرض الفيلم السينمائي التاريخي " يوم الحشر " (رستاخيز) للمخرج احمدرضا درويش، وجاء في البيان ان تأجيل العرض يعود لرأي عدد من المراجع الذين لم يوافقوا بعد على عرض هذا العمل، وسيتم عرض الفيلم فيما لو حصل على موافقة شاملة من المراجع العظام.

و الفيلم الذي عرض عرضا خاصا خلال فعاليات مهرجان فجر قبل عامين قد خضع لتعديلات ادت الى حذف 40 دقيقة من الفيلم الا أن ذلك لم يحسم الخلافات حول عرض الفيلم من عدمه)(3) .

اية الله مقتدايي: " اوصي كوادر فلم القربان بعدم اظهار وجوه أولاد المعصومين مثل ابي الفضل العباس عليه السلام حتى تختم عواقب امورهم بخير"

وقد قدمت وكالة (رجا نيوز) الايرانية تقريرا مفصلا عن تفاصيل الاعتراض على هذا الفيلم جاء فيه: (بعد مهرجان فلم الفجر تتصاعد الاعتراضات على فلم الذي نال جوائز مهمة في هذا المهرجان وذلك بسبب الهفوات التاريخية الواضحة ويرى بعضهم ان الفلم ضعيف و لا يستحق الجوائز التي حاز عليها .

و في هذا الصدد وفي ما يخص اظهار شخصية ابي الفضل العباس عليه السلام وجّه آية الله الشيخ مكارم الشيرازي الى سماحة ايوبي رئيس المؤسسة السينمائية في ايران رسالة يبين وجه اعتراضه على الفلم.

و جاء في هذه الرسالة: "كثير من الناس اشتكوا في مكتبنا من هذا الفلم واعترضوا على اظهار وجه قمر بني هاشم ابي الفضل العباس عليه السلام واصحاب الامام الحسين عليهم السلام بشكل صريح ونحن نعرف ان مثل هذا يؤثر تاثيرا سلبيا، كما اعترضوا على مخالفة الفلم لبعض القضايا التاريخية فهل قررتم في المؤسسة السينمائية تجاوز المقدسات والخطوط الحمراء؟"...

أي صفحة من التاريخ ذكر أن سبب التحاق ابن الحر عليه السلام بركب قافلة الحق لسيد الشهداء هو لأجل حبه لامرأة كانت في ركب تلك القافلة؟"

 كما قدم بعض مشاهير المنشدين الدينيين في ايران اعتراضهم على هذا الفلم في مواقف عدة منهم المنشد ((عبد الرضا هلالي)) الذي انتقد بشكل حاد هذا الفلم قائلا لمنتجي الفيلم: "اذا كنتم تريدون ان تصنعوا افلاما خيالية تقدمون من خلالها شخصيات مؤثرة من وجهة نظركم الشخصية فبإمكانكم ذلك، ولكن افعلوا ذلك بعيدا عن مبدأ تاريخي وقدوة بشرية عالية لأحرار العالم كالامام الحسين عليه السلام، سواء كانوا مسلمين ام غير ذلك مثل غاندي، ولا يسمح لكم اطلاقا ان تسببوا انحرافات باسم العمل الفني...".

واضاف الهلالي: "الامر الآخر هو عرض الشخصيات التي نقتدي بها، فهذه الشخصيات تمثل روح الغيرة وكل شهداء العالم يقتدون بها، فكيف تجسدون شخصية انسان كان الامام الحسين يقول له (بنفسي انت)، نحن قدمنا كثير من الدماء في سبيل إساءة تعرضت لها عتبة السيدة زينب(عليها السلام) فهل يصح أن تظهروا مخدرات اهل البيت في هذا الفيلم، أليست هذه إهانة؟ ... الآن انتم تصنعون دراما ورومنسيات! ماذا نصنع بهذا؟ هل تعلمون عن من تتكلمون؟ هذه المقولات هي من الوهم و الوهن وهي سخيفة جدا!".

كما اعترض المنشد الحاج منصور ارضي على هذا الفلم قائلا: " في المهرجان الاخير عرض فلم عن الامام الحسين عليه السلام حتى ان بعض المسؤولين في وزارة الثقافة قد اعترضوا عليه ايضا... وقد افتى المراجع بحرمة اظهار صور المعصومين عليهم السلام، ولكن اظهار صور المعصومين هو ليس كل المشاكل في هذا الفلم، ولا يغير في الامر شيئا لو استلم المشاركون في انتاج هذا الفلم من داخل ايران ومن خارج ايران جوائز مختلفة".

ومن ضمن المشاهير المعترضين على هذا الفلم المنشد السيد مجيد بني فاطمة، اذ نشر اعتراضا على هذا الفلم قائلا: السؤال هو مع من جلس هؤلاء من المتخصصين في التاريخ والدين واستشاروهم في صناعة هذا الفلم؟ ان هذا الفلم يخالف الواقع والتاريخ وفي بعض الاحيان يتجه الى تحريف واقعة عاشوراء، ألا يستوجب الرجوع الى المختصين في كل أمر؟ هل راجع السيد درويش وفريقه المصادر المعتمدة في مقاتل سيد الشهداء ام لا؟ واذا راجعوا فكيف استنبطوا هذا الواقع منها؟ و اذا لم يراجعوا المصادر فهم ارتكبوا خطأ كبيرا بصناعتهم لهذا الفلم...

واضاف: هل يستطيع أي عقل سليم ان يبرر انه في خضم هذه المعركة وفي وسط الحرب تقع علاقة في حب عاطفية تجاه امرأة كما يصوره هذا الفلم؟ في أي صفحة من التاريخ ذكر أن سبب التحاق ابن الحر عليه السلام بركب قافلة الحق لسيد الشهداء هو لأجل حبه لامرأة كانت في ركب تلك القافلة؟ هذه اهانة لشخصية الحر عليه السلام وابنه... اذا كان بمقدورنا أن نصنع اثرا يليق بواقعة الطف فمن الأفضل أن لا نصنع فيلما لها، ما هو الدافع أن نحرف الصورة الشامخة التي رسمت في مخيلة الناس منذ الطفولة؟ لماذا لا نسمح لهم ان يراجعوا المصادر وأن يتعرفوا على واقعة الطف من خلال المنابر على حادثة كربلاء ويزدادوا معرفة من خلال الكتب المخصصة لسيرة الأئمة عليه السلام؟)(4) .

المنشد مجيد بني فاطمة: "في أي صفحة من التاريخ ذكر أن سبب التحاق ابن الحر عليه السلام بركب قافلة الحق لسيد الشهداء هو لأجل حبه لامرأة كانت في ركب تلك القافلة؟"

اعتراض على اظهار ابي الفضل(عليه السلام)

(المراجع العظام اعترضوا على فيلم القربان كما اعترضوا قبل ذلك على مسلسل المختار، لذا فان اعتراضهم على هذا الفلم لم يكن بعيدا عن التوقعات.

وفي هذا السياق كان اية الله وحيد الخراساني اول المعترضين، اذ عارض تماما تمثيل شخصية ابي الفضل العباس عليه السلام كما انه لم يجز لمقلديه مشاهدة هذا الفلم.

وقد اعترض آية الله وحيد الخراساني في الماضي على مسلسل المختار الذي كان يتضمن مشاهد من شخصية ابي الفضل العباس(عليه السلام) مما ادى الى حذف تلك المشاهد من اصل المسلسل وقال فيها: "لقد سمعنا بانهم يريدون اظهار شخصية ابي الفضل العباس عليه السلام الذي وقف امام قبره حجة الله وقال: (سَلامُ اللهِ وَاَنْبِيائِهِ الْمُرْسَلينَ وَعِبادِهِ الصّالِحينَ وَجَميعِ الشُّهَداءِ وَالصِّدّيقينَ، وَالزَّاكِياتُ الطَّيِّباتُ فيما تَغْتَدي وَتَرُوحُ عَلَيْكَ يَا بْنَ اَميرِ الْمُؤْمِنينَ) وهو الذي يسلم عليه 124 الف نبي صباحا و مساءا ، أيريدون تجسيد مثل هذه الشخصية من قبل الممثلين... اسأل الله ان لا يفعلوا ذلك، واذا فعلوا فنحن معذورون فيما سوف نقول ونفعل".

واعترض على هذا الفلم من مراجع قم آية الله علوي جرجاني الذي قال...: مع الاسف الشديد في مطلع السنة الخامسة والثلاثين من الثورة الاسلامية في ايران التي تقوم على أسس الاعتقاد والأيمان ببركة جهود الشعب والقيادة والمراجع العظام وبالخصوص السيد الامام الخميني رحمه الله، وبمخالفة صريحة لوجهة نظر المراجع في عدم جواز تمثيل شخصية الذوات المقدسة في الأفلام، قام هؤلاء بتمثيل هذه الذوات المقدسة في مهرجان الفجر السينمائي، وهذا يمثل اهانة وعدم احترام لرأي المراجع ويسبب في كسر قداسة ابناء الائمة والاكابر ولهذا السبب انني ادين هذا العمل... لا شك ان مثل هذه التصرفات جاءت بسبب اهمال وزارة الثقافة والارشاد الذي تم استغلالها من قبل هؤلاء المنتجين، لهذا السبب نوصي الوزارة المحترمة أن تهتم بالتدقيق والرقابة الصحيحة وبجدية لمراعاة الشروط الشرعية، ومن الطبيعي انه اذا لم يتم الاعتناء بتوجيهات وارشادات المراجع ستكون لها مردود سلبي على عموم المؤمنين ويسبب ذلك في ازالة الثقة بين الناس والجهات الثقافية المعنية بذلك، وعدم رعاية قدسية ابناء الائمة عليهم السلام سوف يكون له اثر خطير يسبب عقابا اخرويا وكل المسؤولين سوف يسألون عن ذلك في يوم القيامة".

أعلن منتج الفيلم عن ارسال رسالة الى الرئيس الايراني حول وقف عرض هذا الفيلم التاريخي في دور السينما الايرانية

واعترض ايضا اية الله مقتدايي على اظهار الذوات المقدسة في هذا الفلم قائلا: "يتمتع هؤلاء بقدسية عالية جدا بين عموم الشيعة والمؤمنين، لهذا لا يصح اظهار معاني وجههم بشكل صريح... ما حدث في فلم القربان هو عمل سيئ ونحن يجب ان نراعي حرمات أهل البيت وابنائهم عليهم السلام، و اذا لم نحافظ نحن على حرمة أهل البيت عليهم السلام، فماذا سنتوقع ان يفعل التكفيريون و السلفيون؟ انا اوصي كوادر فلم القربان بعدم اظهار وجوه أولاد المعصومين مثل ابي الفضل العباس عليه السلام حتى تختم عواقب امورهم بخير"...)(5) .

دعوة لرفع الحظر عن الفيلم

من جانبه (أعلن منتج الفيلم السينمائي الايراني «يوم الحشر» للمخرج احمد رضا درويش عن ارسال رسالة الى الرئيس الايراني حول وقف عرض هذا الفيلم التاريخي في دور السينما الايرانية...

وجاء في الرسالة ان «اجراء وزارة الثقافة في ايقاف عرض الفيلم في دور السينما اثار تساؤلات كبيرة لدى الراي العام الداخلي والخارجي، ولذلك فاننا ندعو الرئيس حسن روحاني الى التدخل في الموضوع والبت فيه فورا والعمل على رفع الحظر عن عرض الفيلم».

وكانت مؤسسة السينما الايرانية قد أعلنت يوم الخميس المنصرم في بيان عن تأجيل عرض الفيلم السينمائي التاريخي «يوم الحشر» (رستاخيز) للمخرج احمدرضا درويش. وعزا البيان هذا التأجيل لرأي عدد من المراجع الذين لم يوافقوا بعد على عرض العمل.

واضاف البيان: انه سيتم عرض الفيلم بعد حصول موافقة المراجع العظام)(6) .

--------------------------------

الهوامش

1- نشر في موقع فيلم القربان الرسمي alqorbanmovie.com

2- نشر في منتدى الكفيل بتاريخ الأربعاء 05 /2/ 2014 تحت عنوان (درويش يكشف تفاصيل "يوم الحشر" في مؤتمر صحفي)

3- تأجيل عرض "يوم الحشر " حتى اشعار اخر نشر في موقع قناة أي فيلم بتاريخ 16 /6/ 2015

4- تقرير نشرته وكالة انباء رجا نيوز الايرانية تحت عنوان  (فلم القربان اعتراضات وتداعيات) نشر بتاريخ 16/2/2014

5- تقرير نشرته وكالة انباء رجا نيوز الايرانية تحت عنوان  (فلم القربان اعتراضات وتداعيات) نشر بتاريخ 16/2/2014

6- نشر تحت عنوان (المعنيون بانتاج «يوم الحشر» يدعون لرفع الحظر عنه) في صحيفة الوفاق اون لاين 22/7/2015

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف