تأليف
مجموعة مؤلفين
الفهرس
كلمة المركز
ـ المنهجيَّة الفكريَّة لمحمّد عابد الجابري / قاسم إبراهيمي بور
ـ دراسة العقل العربي وتحليله من منظار محمّد عابد الجابري / السيِّد محسن ميري
ـ محمّد عابد الجابري والقطيعة الأخلاقيَّة (دراسة ونقد) / السيِّد هاشم الميلاني
ـ الشموليَّة والانتقائيَّة في منهج ونظريَّة العقل السياسي العربي عند الجابري / حامد فتحي حامد عبد الواحد
ـ التعاطي بين الفلسفة والشريعة في كتاب «نحن والتراث» لمحمّد عابد الجابري / مسلم طاهري كل كشوندي ويحيىٰ بوذري نجاد
ـ التاريخيَّة والبنيويَّة في فكر محمّد عابد الجابري (بحث ونقد) / فرامرز ميرزا زاده
ـ الاتِّجاه الكلامي لمحمّد عابد الجابري في نقد التراث الشيعي / محمّد عليّ مهدي راد ومحمّد موسوي مقدَّم ومريم شمس عليئي
ـ قَصص القرآن الكريم من وجهة نظر محمّد عابد الجابري / محمّد عليّ مهدوي راد وأمير عطاء الله جبَّاري ونرجس بهشتي
مقدمة المركز
يُعتَبر الفكرُ المعاصر مكوِّنًا أساسيًّا في المنظومة الفكريَّة الإسلاميَّة، والتراث المعاصر لا يختصُّ بطبيعة الحال بالعالم الإسلامي فحسب، وإنَّما له ارتباطٌ بجميع الثقافات والكيانات الجماعيَّة التي تضرب بجذورها في تاريخ البشريَّة.
يتبلور هذا الفكر على أرض الواقع حينما تشهد الساحة ظهور فكرٍ «آخر» بصفته ثقافةً وسلسلةَ مفاهيم دلاليَّة منافسة، فالزمان والمكان إلى جانب المنافسة التي تحدث على ضوء مجموعةٍ من المفاهيم التي يطرحها «الآخرون»، كلُّها أُمورٌ تُحفِّز المدارس الفكريَّة والثقافات الأصيلة للعمل على التأقلم مع الظروف الجديدة، وفي الحين ذاته تُحفِّزها على السعي للحفاظ على حيويَّتها وخصوصيَّاتها التي تُميِّزها عن «الآخر».
لو أنَّ التاريخ شهد في بعض مراحله إقبال العلماء المسلمين على التّراث الفلسفي الإغريقي باعتباره نطاقًا منسجمًا من الناحية الدلاليَّة، وذا مضامين عميقة لدرجة أنَّ بعض الفلاسفة من أمثال الفارابي وابن رشد ولجوا في فضائه الفكري وحاولوا إقامة تعريف معانيهم ورؤاهم الدِّينيَّة متلائمًا مع هذا الآخر الدخيل، ففي العصر الراهن باتت الثّقافة والحضارة الغربيَّتان ا