البحث في...
عنوان التقرير
إسم الباحث
المصدر
التاريخ
ملخص التقرير
نص التقرير
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
الوصل المضطرب بين العقل والأخلاق مقاربة نقدية لرؤية ديفيد هيوم

الوصل المضطرب بين العقل والأخلاق مقاربة نقدية لرؤية ديفيد هيوم حسين علي شيدان شيد المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

أعار ديفيد هيوم أهميَّة بالغة لمسألة تأثير العقل على الأخلاق، حيث قيَّد نطاق تأثيره إلى حدٍّ كبيرٍ من منطلق اعتقاده بأنَّ العواطف هي صاحبة الحظِّ الأوفر في هذا المضمار. لكنَّ هيوم لم يلتزم بهذا الرأي طوال مسيرته الفكريَّة بل تبنَّى أحياناً وجهات نظر لا تتناغم معه.  ثم خلص إلى وجهة نظر تفيد بأنَّ العقل عبارة عن قابليَّة الإنسان على الاستدلال والاستنتاج الَّلذين هما على نوعين: برهانيٍّ يوضح لنا واقع الارتباط بين التصوُّرات، وعلِّيٍّ – تجريبيٍّ أو ظنِّيٍّ - تتَّضح لنا على أساسه القضايا الواقعيَّة والسلاسل العلِّيَّة لشتَّى الوقائع والأحداث. الهدف من هذه المقالة كما يوضح... التفاصيل | 1
 
الإسلام في مرآة الأنواريين مونتسكيو  فولتير وروسو نموذجًا

الإسلام في مرآة الأنواريين مونتسكيو فولتير وروسو نموذجًا رشيد النفينف المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

لن يختلف المطلعون على تاريخ أوروبا الحديث في الاعتراف بالنزعة اللادينية التي اجتاحت الفكر الغربي آنئذٍ، ولا يمكن إنكار المواجهة العنيفة التي شهدتها القارة العجوز باسم الدين أولًا، ثم ضده لاحقًا؛ من الحروب الدينية الداخلية بين الكاثوليك والبروتستانت، إلى الحرب ضد الكنيسة وانتزاع ممتلكاتها وتجريدها من كل سلطةٍ ممكنةٍ، أي نزعة الدنونة التي ميزت حركة التنوير الأوروبية. لقد كان للفرنسيين نصيب الأسد في تلك الحركة كما هو معلومٌ، وليست إنتاجات الموسوعيين سوى الدليل الساطع على تزعم نقد الفكر الديني والقطع مع التفسيرات اللاهوتية، لصالح تفسيراتٍ عقليةٍ علميةٍ تجنح ما أمكنها إلى... التفاصيل | 41
 
نشأة الدين عند هيوم من التعدُّدية إلى التوحيد نقد في تطوُّر الأديان

نشأة الدين عند هيوم من التعدُّدية إلى التوحيد نقد في تطوُّر الأديان د.غيضان السيد علي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

«الخوف والقلق هما- فحسب- منبعا التديُّن عند الإنسان».. هذه فكرة جزم بها ديفيد هيوم في معرض تحليله لنشأة الأديان. بيد أنَّها لقيت ردود فاعلة داحضة، كما يرى الدكتور غيضان السيد علي في بحثه هذا. لقد اعتبر هذه الفكرة زعمًا زائفًا إلى حدٍ بعيد؛ حيث كان تفكُّر الإنسان الدائم في خلق السماوات والأرض، ورغبته الجارفة في التعرُّف على سرِّ الكون، أحد البواعث القويَّة التي دفعته إلى الاعتقاد بفكرة الخالق. أهميّة هذا البحث تكمن في متاخمته النقدية لرؤية هيوم حول أصل ونشأة الأديان وتطوُّرها وارتقائها؛ ليبيِّن أوجُه القصور والنقص التي شابت معالجاته للقضايا الدينيَّة، موضحًا تناقضاته... التفاصيل | 334
 
تحوّلات الحركة السلفيّة ومستقبلها في الاتحاد الروسيّ

تحوّلات الحركة السلفيّة ومستقبلها في الاتحاد الروسيّ عمرو الديب المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

التحدّي الأيديولوجيّ الأكثر خطورة على نقاء الإسلام الروسيّ، يتمثّل في الإسلام الراديكاليّ، الذي يسمّيه المستشرقون و الباحثون الروس «السلفيّة»  أو «الوهّابيّة»، فلا فرق عندهم بين هذين المفهومين سواء على المستوى الأكاديميّ أو المستوى الأمنيّ. ووفقًا لدراسة أجراها «أنطون شيكوف» -باحث في دائرة السجون الروسية- في عام 2016م، فإنّ 95٪ من موظّفي الوحدات التشغيليّة لنظام تنفيذ القانون في روسيا لا يستطيعون التفرقة بين مفهوم «السلفيّة» ومفهوم «الوهّابيّة»، فالمفهومان مرادفان لمصطلح «الإسلام الراديكاليّ»[1]. الحركة السلفيّة في روسيا الاتحاديّة... التفاصيل | 363
 
جدل العلاقة بين الذِّهن والعين نقد العلاَّمة مطهَّري لأطروحات هيوم

جدل العلاقة بين الذِّهن والعين نقد العلاَّمة مطهَّري لأطروحات هيوم إعداد: علي دجاكام المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

يتَّهم بعض العلماء الغربيِّين ديفيد هيوم بأنَّه أنكر وجود الله، وأنَّ ذلك كان السبب الأساسيَّ في رواج الفكر المادِّي في العصر الحديث ولا سيَّما في العالم الغربيّْ. هيوم، كما ورد في النقد الذي قدَّمه العلَّامة مرتضى مطهَّري لأطروحاته، لم يكتفِ بإنكار وجود الجوهر النفسانيِّ المستقلّْ، بل أنكر أيضاً وجود الجوهر المادِّي الخارجيِّ، إذ ادَّعى أنَّنا نستنتج من الإحساس والتجربة وجود سلسلةٍ من الأمور المسمَّاة بالأعراض والحالات، أمَّا وجود الجوهر الجسميِّ الذي هو منشأ حالات الضمير والوجدان، فلا تؤيِّده التجربة، ولا يشهد له الحسّْ. في المقابل، لا يتبنَّى هيوم فكراً مادِّيَّاً... التفاصيل | 400
 
أربعة أسباب تقضي بِعلمية الكلام التراثي وبسفسطائية الكلام الحداثي

أربعة أسباب تقضي بِعلمية الكلام التراثي وبسفسطائية الكلام الحداثي د. سنوسي سامي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

مقدّمة:(طرح الإشكال): لقد شهدت الحضارة الإسلاميّة من تطوّرٍ لعُلومها وبلوغها ذروة درجاتها، بقَدرِ ما شهدته سائر الحضارات المعاصرة لها في علومها من هبوطٍ إلى حضيض دركاتها. إنّ تطوّر هذه العلوم ـ في الحقيقة ـ عائد إلى أسباب ومقدّمات منها الكبرى والصغرى، ومن بين الأسباب الكبرى: الدين الإسلامي بقَولَيْه الثقيلين القرآن والسنّة والصحيحة، ونحن هاهنا لسنا بصدد ذكر كلّ العلوم التي شهدت ميلادها مع ظهور الدين الخاتِم، بل سنقتصر كلامنا على أشرف عِلْم عُدَّ -طيلة تاريخه- رئيسًا للعلوم الدينيّة، ألا وهو علم الكلام. لقد اكتملت الهندسة المعرفيّة والمنهجيّة والمنطقيّة لعلم الكلام الإسلاميّ... التفاصيل | 543
 
المرجعيّة الهنديّة للتصوف الإسلاميّ  في دراسات المستشرقين

المرجعيّة الهنديّة للتصوف الإسلاميّ في دراسات المستشرقين د.خالد إبراهيم المحجوبي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

مدخل: من خلال حفريات وجدت في حوض نهر السند، اتضح شهود تلك المنطقة حضارةً متقدمةً منذ القرن التاسع والعشرين قبل الميلاد (2900 ق.م). وكان أصحاب تلك الحضارة هم سكانَ الهند الأصليين المسمَّيْن (الدرافيين)، وذلك ضمن منطقةٍ منعزلةٍ جغرافيًّا، وقد شهدت حوالي سنة (1500 ق.م) غزوًا من الآتين من آسيا الصغرى، وإيران ممن كانت حياتهم قائمةً على الرعي والغزو. وشكلوا في الهند جملةً من الممالك المتنافسة، وكانت لغتهم (السنسكريتية)، وعند قومهم كانت الديانة الطوطمية سائدةً في شبه جزيرة الهند. وقد سمي العصر الذي شهد الوجود الآري بعصر الفيدا، وتوجهت الديانة الفيدية الأولى إلى تقديس المظاهر الطبيعية... التفاصيل | 337
 
القدماء، الوعي البسيط، وشكوكيَّة هيوم الهويَّة والريبية المفرِطة

القدماء، الوعي البسيط، وشكوكيَّة هيوم الهويَّة والريبية المفرِطة ماريا ماغولا أداموس المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

أهمل أغلبُ الباحثين القسمَ الثالث من الفصل الرابع من كتاب هيوم "رسالة حول الطبيعة البشريَّة". لقد بدا أنّ الفلاسفة يُركِّزون على القسمين الثاني والسادس وبالكاد يمنحون أهميَّة للقسم الثالث، إلَّا أنّ هذا القسم الأخير يُقدِّمُ أفضل بيانٍ عن مدى جدِّية شكوكيَّة هيوم وكيف أنّ فلسفته -خلافاً لنواياه-  بعيدةٌ كلَّ البُعد عن “مشاعرالوعي البسيط”. يتناول هذا البحث بحسب ترتيبه المنهجيِّ ثلاث قضايا: أولاً: رأي هيوم بالفلسفة القديمة كما طرحه في القسم الثالث، مع تركيزٍ خاص على نقاشه حول الهويَّة وبساطة الأجسام. ثانياً: الاحتجاج على رأيه  حول الهويَّة والبساطة.   ثالثاً:... التفاصيل | 193
 
الاستشراق الفرنسي و الإرث الثقافي الكولونيالي

الاستشراق الفرنسي و الإرث الثقافي الكولونيالي الأستاذة: مارية جوهري المركز الاسلامي للدرسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

الكلمات المفتاحية: الاستشراق- الشرق- الاستعراب - الكولونيالية – السوسويولوجيا الكولونيالية- ملخص يعتبر الاستشراق ذاك التيار الفكري المتمثل في الدراسات المختلفة عن الشرق الإسلامي والتي شملت حضاراته وأديانه وآدابه ولغاته وثقافته. وقد أسهم الاستشراق الفرنسي بدورٍ رياديٍّ في صياغة التصورات الغربية عن المشرق والمغرب الإسلاميين بصورةٍ خاصةٍ، إذ منذ العصور الوسطى إلى العصر الحديث شهدت فرنسا دورًا متناميًا في التأسيس لحركة الاستشراق باعتبارها نقطة ارتكازٍ رئيسةٍ في العلاقات الثقافية بين الشرق والغرب. و كانت هذه العلاقات متعددةً، متنوعةً، متعاقبةً، اختلط فيها الحرب والسلم... التفاصيل | 385
 
إشكاليّة الحيرة في بداية عصر الغيبة الأسباب المآلات والدلالات

إشكاليّة الحيرة في بداية عصر الغيبة الأسباب المآلات والدلالات د. محمد شقير المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

إنّ من الواضح لمن يراجع مجمل المصادر التاريخيّة والكلاميّة التي ترتبط بمرحلة الغيبة (أي غيبة الإمام المهديّ(عليه السلام)) وبدايتها على وجه التحديد، يعرف أنّ موجةً من الحيرة قد أصابت الاجتماع الشيعيّ العامّ بعد وفاة الإمام الحسن العسكريّ(عليه السلام) في بعض من مجتمعاته وفرقه. وهذا أمرٌ غير خافٍ على أحد، ومن الطبيعيّ أن يحصل وفقًا لمنطق الأمور، إذا ما أخذنا مجمل الأسباب والظروف التي كانت قائمة آنذاك.  وعليه لا يمكن لنا -إذا ما أردنا أن نفقه قضيّة الحيرة تلك، وجميع أو مجمل دلالاتها- أن نفصل حدث الحيرة ذاك عمّا تقدّمه، أو ما لحقه، أو ما أحاط به من ملابسات وظروف على أكثر من مستوى.... التفاصيل | 317
 
نظرية العدل عند هيوم مسعى إلى نقد فلسفته السياسية

نظرية العدل عند هيوم مسعى إلى نقد فلسفته السياسية أحمد واعظي المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

رغم أنَّ ديفيد هيوم لا يُعتبر من جملة الفلاسفة السياسيِّين بالمعنى الاصطلاحيِّ، إلَّا أنَّ بعض آرائه كان لها وقعٌ ملحوظٌ في عالم السياسة بما في ذلك نظريَّته حول فضيلة العدل. والواقع أنَّه قلَّما تطرّق في بحوثه إلى تحليل مفهوم العدل، إنَّما سلَّط الضوء بشكلٍ أساسي على مباحث خاصَّة كأوضاعنا الذاتيَّة المرتبطة بهذا الملف والظروف التي تقتضي إقراره، والقيام بسلوكيَّات عادلة، وإيجاد ارتباط بينه وبين الفضائل الأخلاقيَّة. وهو حينما يشرح ويحلِّل مفهوم العدل من جهتين متباينتين فهذا لا يعني تبنِّيه نظريَّتين مختلفتين، كما تصوَّر بعض الباحثين من أمثال برايان باري، بل إنَّ فهمه للعدل... التفاصيل | 281
 
جمع القرآن الكريم  وموقف المستشرقين السويديّين منه

جمع القرآن الكريم وموقف المستشرقين السويديّين منه أ.د.حكمت عبيد الخفاجي ، الباحث عصام هادي كاظم المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

المقدمة إنّ بحث هذا الموضوع من الأهمية بمكان، لأنّه يطرح مشكلةً تاريخيةً للنص القرآني على بساط البحث، فشغلت فكر العلماء والباحثين وتناولوها بالبحث والبيان في كتب التفسير وعلوم القرآن، ووصلوا إلى نتائج تدلّ على وقوع الجمع في زمن النبي الأكرم(صلى الله عليه وآله وسلم) إلّا أنّ بحث هذا الموضوع عند «المستشرقين اتخذ منحًى آخرَ اتسم بالتشكيك واعتماد النصوص الشاذة، والروايات الضعيفة والواهية، ما كان نتيجته مواقفَ مريبةً حول توثيق النص القرآني بما يفتح المجال واسعًا للشك في صحة القرآن، أو في وجود عناصرَ أجنبيةٍ عنه تسربت إليه، بسبب تأخر تدوينه، أو بدائية الوسائل المستعملة،... التفاصيل | 508
 
هل يمكن للشكّاك أن يعيش شكّه؟ بحث في أثر الفكرة على نفس صاحبها

هل يمكن للشكّاك أن يعيش شكّه؟ بحث في أثر الفكرة على نفس صاحبها مايلز فريدريك بورنيت المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

يناقش الباحث والأكاديمي البريطاني مايلز فريدريك بورنيت واحدة من أكثر القضايا حساسية ودقّة في منظومة ديفيد هيوم الفلسفية. والسؤال الأساسي الذي تدور هذه القضية مداره هو معرفة ما إذا كان الشكّاك يعيش شكّه وهو يعاين ظواهر الوجود والعلل التي تمكث وراء هذه الظواهر. يركِّز البحث على الجانب المعرفيّ لا الاعتقادي في شكوكيّة هيوم، ليبيِّن إثر ذلك على سلوكه في الحياة ونظرته إلى العالم كما يتطرّق إلى صلة هيوم بالتأسيس الإغريقي للنزعة الشكيّة التي بدأت مع البيرونية (نسبة إلى بيرون) مؤسِّس مذهب الشك في القرن الثالث قبل الميلاد وظلَّت سارية إلى عصور التنوير والحداثة. المحرر يعرض الرواقيّ... التفاصيل | 321
 
العدل كمبدأ وقيمة في منظومة التفكير الإسلامي

العدل كمبدأ وقيمة في منظومة التفكير الإسلامي نبيل علي صالح المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

الإسلامُ دينٌ إنسانيّ ورسالة هداية للبشريّة جمعاء للخير والسّلام الفرديّ والمجتمعيّ، والعدلُ هو من القيم الإنسانيّة الأساسيّة التي جاء بها هذا الدين العظيم، وجَعَلها جوهرَ دعوته، ومن مُقَوِّمَاتِ الحياة البشريّة على الصعيد الفرديّ والأسريّ والاجتماعيّ وحتّى السياسيّ.. حتّى أنّ كلمة العادل هي من صفات الله تعالى، وقيمة العدل هي من أهمّ القيم التي نظّر لها ودعا إليها الدين العظيم من خلال القرآن الكريم في قوله تعالى، الذي يحض فيه على إقامة القسط (أي العدل) بين الناس، باعتباره غاية الرسالات والكتب السماوية: ﴿لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ... التفاصيل | 266
 
المستشرق أغناطيوس كراتشكوفسكي وأصول البديع  في القرن الثالث الهجري

المستشرق أغناطيوس كراتشكوفسكي وأصول البديع في القرن الثالث الهجري أ.د حامد ناصر الظالمي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

مدخل كان الاستشراق الروسي في نظر الدارسين مبتعدًا عن الأهداف غير العلمية، أي الأهداف السياسية تحديدًا؛ لذا فإن بعض الدارسين لم يطلقوا عليه (الاستشراق) الروسي بل أطلقوا عليه (الاستعراب) الروسي، إذ تقول الدكتورة فاطمة عبدالفتاح: «إن الاستعراب الروسي لم يكن انتقائيًّا في تعامله مع المصادر والمخطوطات العربية وبما يوظف هذه الانتقائية لخدمة أهدافٍ استعماريةٍ»[1]، بل إن المستشرقين الروس ولا سيما كراتشكوفسكي (1883- 1951)، يُعَدّون من أفضل أساتذة الاستشراق، وكان كراتشكوفسكي لا يحبذ مصطلح (الاستشراق الروسي)، ويرى الأفضل أن يكون (الاستعراب الروسي)[2]. كراتشكوفسكي نشأ كراتشكوفسكي... التفاصيل | 330
 
عالم ما بعد أميركا" لـ "فريد زكريا" نقد الأطروحة الأميركية من باب الحرص عليها

عالم ما بعد أميركا" لـ "فريد زكريا" نقد الأطروحة الأميركية من باب الحرص عليها حسين پور أحمدى ميبدي ، أمير عباسي خوشكار المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2019 م / 1441 هـ

يتعرّض كتاب “عالم ما بعد أميركا” لمؤلِّفه فريد زكريا إلى خصائص التحوُّلات في الساحة العالمية على المستويات السياسية والاقتصادية بشكل رئيس. يرى المؤلف أن ظهور القوى الاقتصادية متمثِّلة بالصين والهند والبرازيل هو من المتغيِّرات الهامة في بنية النظام الدولي، ويضيّق الخناق على الولايات المتحدة الأميركية. فهذه القوى الصاعدة تسعى ـ بالاستفادة من مصادرها وثرواتها الداخلية في التعاطي مع المحيط الخارجي ضمن تحقيق القوة الاقتصادية ـ إلى تحقيق الامتيازات السياسية، ولا تنوي التغاضي عن حصتها من كعكة السلطة العالمية. ويطلق زكريا على هذه الظاهرة الجديدة مصطلح “نهوض الآخرين”.... التفاصيل | 362
 
بلاد شنقيط والمستشرقون

بلاد شنقيط والمستشرقون د. بوها محمد عبد الله سيدي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

 مقدمة  بدأت فرنسا في إرسال البعثات الاستكشافية إلى بلاد شنقيط بغية اكتشاف شعبها ومعرفة طبيعة مواردها، ومن ضمن هذه البعثات، مستشرقون عملوا على  دراسة تاريخ البلاد منذ البدايات الأولى لدخول الإسلام مرورًا بأطوار تشكّل دولة المرابطين والهجرات العربية إلى الصحراء، وصولًا إلى الأدوار التي اضطلعت بها المحْظرة الشنقيطية في الحفاظ على هوية البلاد وتحصين المجتمع ضد أي وافدٍ فكريٍّ لا ينطلق من الهوية الدينية للبلد (المذهب المالكي، العقيدة الأشعرية، التصوف السني). وقد تطرق المستشرقون للأدوار التي لعبتها المحْظرة  في غرب إفريقيا من نشرٍ للثقافة العربية و الإسلام، حيث... التفاصيل | 379
 
ما بعد الغرب بحث في معاني ودلالات مفاهيم ومصطلحات تأسيسية

ما بعد الغرب بحث في معاني ودلالات مفاهيم ومصطلحات تأسيسية خضر إ. حيدر المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2019 م / 1441 هـ

شهدت الثقافة الغربية على مدى قرون من أحقاب الحداثة، سيلاً هائلاً من المصطلحات والمفاهيم، عكست الحقول المختلفة من العلوم الإنسانية. ومن الواضح أنّ معظم المفاهيم، بل ربّما كلها، جرى إخضاعها للنقد والتجاوز بعدما تم اختبارها في التجربة التاريخية للحضارة الغربية الحديثة. من هنا، نلاحظ نشوء مصطلحات ومفاهيم مستحدثة مسبوقة بكلمة "ما بعد" للدلالة على تجاوز هذا المفهوم أو ذاك. ما يلي نقدِّم عرضاً تحليلياً لعدد من المفاهيم الأساسية ذات الصلة بمصطلح ما بعد الغرب. وقد اخترنا لهذه الغاية المفاهيم والمصطلحات التالية: الغرب ـ وما بعد الغرب ـ ما بعد الحداثة ـ ما بعد الاستعمار ـ ... التفاصيل | 490
 
الأثر العقائدي في مدونات النقود الإسلامية

الأثر العقائدي في مدونات النقود الإسلامية د. رسول كاظم عبد السادة المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2020 م / 1441 هـ

مقدمة تمثل الأموال الركن الأساسي في حياة الإنسان، وعليها يدور التعامل فيما بينهم من بيع وشراء واكتساب وإنفاق، وقد اهتم بها الإسلام من حيث التشريع؛ فقد وضع لها أحكامّا خاصّة تنسجم وما جاءت به الرسالة السمحة، وحدّ لمن خالف هذه التشريعات حدودًا. إلا أَن النقود كانت وسيلة من وسائل المال المتدوال، وأَقر النبي التعامل بنقود أهل الجاهلية والدول المجاورة للجزيرة العربيّة كالبيزنطيّين والساسانيّين، وكان التعامل بالمعاوضة إضافة إلى النقد. وبعد أَنْ دخلت قبائل الجزيرة في الإسلام واستقرّت أَوضاع الدولة الإسلاميّة، حاول الخلفاء الأوائل تغيير ما دوّن على السكّة النقديّة... التفاصيل | 793
 
نقد الغرب في فكر الطيب تيزيني قراءة في المعالم الفكرية والفلسفية والسياسية لمشروعه النقدي

نقد الغرب في فكر الطيب تيزيني قراءة في المعالم الفكرية والفلسفية والسياسية لمشروعه النقدي نبيل علي صالح المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2019 م / 1441 هـ

يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على نقد العمارة الفكرية للغرب الحديث في أعمال المفكر السوري الراحل الطيب تيزيني. يبين الكاتب المنطلقات النظرية التي أسست لنقد البنية الحضارية الغربية عند تيزيني فيرى أن من أهم استهدافاته الفكرية مناظرة الغرب من موقع بناء وتأطير هويةٍ عربيةٍ إسلاميةٍ معياريّةٍ قادرةٍ ومالكةٍ لزمام أمورها، وعياً ومسؤوليةً وقدراتٍ وبُنًى نظرية وعملية قابلة للاستثمار الحضاري في علاقاتٍ حيويةٍ وندّيّةٍ مع هذا الغرب. المحرر إنطلاقاً من المنظومة الفكرية التي أسَّس الطيب تيزيني عليها منهجيّتَه المعرفية، يمكنُ ضبطُ عملية النّقد الفكري الّذي وجّهَه للغرب والفلسفة... التفاصيل | 461