البحث في...
عنوان التقرير
إسم الباحث
المصدر
التاريخ
ملخص التقرير
نص التقرير
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
رؤية دي بور للأخلاق والحياة الأخلاقيّة الإسلاميّة دراسة تحليليّة نقديّة

رؤية دي بور للأخلاق والحياة الأخلاقيّة الإسلاميّة دراسة تحليليّة نقديّة د. أحمد عبد الحليم عطيّة المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2022 م / 1443 هـ

الملخّص[1] نتوقّف في هذه الدراسة عند قضيّة المنهج في دراسات المستشرقين في الفلسفة الإسلاميّة كما يظهر ذلك في مكتبه المستشرق دي بور عن الأخلاق والحياة الأخلاقيّة عند المسلمين، وهو يقصد بالعنوان مجالين من النظر والممارسة، يتناول في القسم الأوّل: علوم الأخلاق ومصادرها في القرآن والسنّة النبويّة وعلم الكلام والتصوّف والفلسفة. ويتّبع دي بور منهجًا تاريخيًّا يتتبّع فيه الأخلاق والمعتقدات الإسلاميّة ويردّها الى الأمم السابقة على الإسلام وفق مقولة التأثير والتأثّر، فالفلسفة الإسلاميّة تردّ إلى اليونان والدين يردّ إلى المسيحيّة واليهوديّة، وهذا المنهج المفضّل لدى المستشرقين... التفاصيل | 232
 
نقد رؤية جون هيغ للدين والتعددية الدينية كتاب "تفسير الدين" موضوعاً

نقد رؤية جون هيغ للدين والتعددية الدينية كتاب "تفسير الدين" موضوعاً سيّد محسن موسوي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2021 م / 1443 هـ

يعتني هذا البحث بتقديم مقاربة تحليليّة نقديّة لرؤية الفيلسوف البريطانيّ جون هيغ للدين ونظريّته في التعدّديّة الدينيّة[**]. وقد اعتمد الباحث في مقاربته على كتاب هيغ المعروف «تفسير الدين»[2]، باعتباره الكتاب الرئيسيّ الذي أسّس عليه نظريّته في هذا الميدان. وهنا يناقش الباحث إحدى أبرز المسائل المنهجيّة عند هيغ وهي نظريّة المعرفة في التجربة الدينيّة. «المحرّر» التعدّدية الدينية نظرية طرحها الفيلسوف البريطاني جون هيك بهدف بيان مسألة تعدّد الأديان أو تنوّع التجارب الدينية للبشر ـ حسب تعبيره ـ وهي في مقابل نظريتي التفرّدية الدينية والشمولية الدينية. الجدير بالذكر... التفاصيل | 279
 
ترتيب نصّ القرآن قراءة نقديّة في أطروحة آرثر جيفري

ترتيب نصّ القرآن قراءة نقديّة في أطروحة آرثر جيفري المنتصر بالله عمّار الحموي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2022 م / 1443 هـ

الملخّص يُعتبَر موضوع ترتيب آيات القرآن الكريم وسوره واحدًا من أكثر الموضوعات القرآنيّة التي تحدّث فيها المستشرقون وطبّقوا فيها منهجهم التاريخي المجرّد، إذ أبدوا في مسألة ترتيب الآيات على وجه الخصوص موقفاً مخالفاً لما هو مقرّرٌ لدى المسلمين؛ خاصّة ما يتعلّق منه بكون ترتيب «الآيات» أمرًا توقيفيًّا لا خلاف فيه، وهو ما يركّز عليه “آرثر جيفري” بقوله «إنّ علماء الغرب لا يوافقون على أنّ ترتيب نصّ القرآن كما هو اليوم في أيدينا من عمل النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)»!! والحقيقة أنّنا لا ندري ما قيمة موافقتهم على ذلك من عدمها؛ إذ إنّ القوم لا يوافقون على وحدانيّة... التفاصيل | 368
 
التيار الفكري الداعم لنفي إيمان أبي طالب

التيار الفكري الداعم لنفي إيمان أبي طالب محمد رضا الخاقاني المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2022 م / 1444 هـ

الملخّص إنّ وفاة أبي طالب(عليه السلام) مؤمناً من اعتقادات الإمامية، كما بعض أهل السنة بتقديم أدلة روائية وأدبية سعوا إلى اثبات ذلك. مع ذلك وفي المقابل نجد كمّاً معتنى به من الأحاديث في التراث الحديثي العامي يشير مباشرةً أو بالكناية إلى نفي إيمان أبي طالب (عليه السلام) . هذه الدراسة تسعى إلى كشف التيار الفكري والسياسي وراء ترويج هذا الإعتقاد، حيث تحاول معرفة التيارات السياسية والكلامية المستفيدة من ترسيخ فكرة عدم إيمان أبي طالب (عليه السلام) . هذه الدراسة تُعتبر الحلقة الثانية من سلسلة بحوث تعتني بـ «التيار الفكري الداعم لنفي إيمان أبي طالب (عليه السلام) ». إنّ... التفاصيل | 459
 
نظرية التنوع الديني بحث في قابلية الاختراق المعرفي للإدراك الديني

نظرية التنوع الديني بحث في قابلية الاختراق المعرفي للإدراك الديني حميد وحيد المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2021 م / 1443 هـ

تتراوحُ الردود الفلسفيّة على التنوّع الدينيّ من الرفض التامّ للحقيقة الإلهيّة إلى دعاوى التعدُّدية الدينيّة. في هذا البحث مساجلة تلك الردود التي تنظرُ إلى مُشكلة التنوّع الدينيّ كمجرّد مثالٍ عن المشكلة العامّة المتمثِّلة بالاختلاف. ولبيان ما يقصده اتخذ الباحث من معالجات ويليام آلستون للمعضلات التي تثيرها أطروحات التنوّع الدينيّ  حول الطابع المنطقيّ للمعتقدات الإلهيّة. أمّا الهدف الرئيس من البحث فهو إبراز قابليّة الاختراق المعرفيّ للتجربة الدينيّة كمصدرٍ رئيس لهذه المشاكل. «المحرِّر» مسعى هذا البحث هو تناول مُعضلة تمّ إهمالها وتتعلّقُ بالطابع المنطقيّ للإيمان... التفاصيل | 325
 
مصادر يهوديَّة بالقرآن للمستشرق شالوم زاوي  ـ عرض وتقويم ـ

مصادر يهوديَّة بالقرآن للمستشرق شالوم زاوي ـ عرض وتقويم ـ د. أحمد صلاح البهنسي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

المُلخَّص: يتناول الباحث في هذه المقالة المفهوم والنهج الاستشراقيّ الإسرائيليّ حول دراسة القرآن الكريم، من خلال عرض ودراسة وتقويم ما أورده الحاخام والمستشرق الإسرائيليّ المستشرق شالوم زاوي، في كتابه «مصادر يهوديّة بالقرآن»، هذا الكتاب الذي يُعدّ من الدراسات الاستشراقيَّة الإسرائيليَّة النادرة التي تُقدِّم ترجمة لمعاني القرآن الكريم للعبريَّة، مضافًا إلى أنَّه يقدِّم نقدًا من منظور استشراقيّ إسرائيليّ لآيات القرآن، رادًّا عددًا كبيرًا من آياته إلى مصادر دينيَّة يهوديَّة قديمة ومتأخِّرة، ولمصادر أخرى غير أصيلة، علاوة على اعتبار عدد من ألفاظه ذات أصول «عبريَّة»... التفاصيل | 567
 
التعدّديّة الدينيّة بوصفها إيديولوجيا زائفة هَشاشةِ المفهوم وتهافت التطبيق

التعدّديّة الدينيّة بوصفها إيديولوجيا زائفة هَشاشةِ المفهوم وتهافت التطبيق علا عبد الله خطيب محمد المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2021 م / 1443 هـ

تحاول هذه الدراسة أن تجيب على هذه الأسئلة المحوريّة مُبيّنةً أنَّ التعدديَّة الدّينيَّة ليست بحثًا في انتفاء حرّيّة المعنى وتفكيك مركزيّة الطريق إلى الله، كما يراها بعض الباحثين، رافضةً فكرة قولبة الدين الهيجليّة بوصفها فكرة متعالية غامضة يمكن أن تنكشف وتتجلّى في تعبيرات أو انعكاسات مختلفة خلال مسيرة التاريخ. وتكمن أهمّيّة هذه الدراسة في بيان مدى هشاشة المضمون الإيديولوجيّ النوعيّ لمفهوم التعدديَّة الدّينيَّة أمام عمليّة التفكيك النقديّ لمضمونه وبيان مدى زائفيّة تقديمه بوصفه دعوة للتسامح وسبيلًا للتعايش السلميّ مع الآخر. كذلك تعمل هذه الدراسة على بيان الأسس التي بُنيت... التفاصيل | 715
 
الآصرة الزوجيّة المقدّسة بين الإمام علي و الزهراء (عليهما السلام) (دراسة نقديّة في المزاعم الروائيّة المسيئة)

الآصرة الزوجيّة المقدّسة بين الإمام علي و الزهراء (عليهما السلام) (دراسة نقديّة في المزاعم الروائيّة المسيئة) الأستاذ المساعد الدكتورة انتصار عدنان العوّاد المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2022 م / 1444 هـ

الملخّص انتقلت الصدّيقة فاطمة إلى بيت الزوجيّة في كنف كُفئها الإمام عليّ، لتسجّل معه علاقة روحيّة فريدة كاشفة عن مقام رفيع وسموّ روحي متألّق. فالإمام يعلم مكانتها عند خالقها وعند أبيها المصطفى، وكانت تدرك مكانة الإمام كأفضل الخلق بعد أبيها، وقد قادت تلك العلاقة الطيّبة حياتهما إلى النجاح والتألّق، إذ نجد الإمام يقول: ولقد كنت أنظر إليها فتنكشف عنّي الهموم والأحزان بنظري إليها. وبالمقابل نجدها تقول: يابن عمّ، ما عهدتني كاذبة ولا خائنة ولا خالفتك منذ عاشرتني. فيردّ عليها الإمام: معاذ الله، أنت أعلم بالله وأبرّ وأتقى وأكرم وأشدّ خوفاً من الله أن أوبخك غداً بمخالفتي. إنّ هذه... التفاصيل | 578
 
المنهج الإصلاحي وكشف زيف المستشرقين  عند أنور الجندي

المنهج الإصلاحي وكشف زيف المستشرقين عند أنور الجندي د. عماد إبراهيم عبد الرزاق المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

الملخّص لقد شغلت قضيّة الغزو الفكري والتغريب والاستشراق فكر أنور الجندي، واحتلّت مكانة بارزة في كتاباته، لذا حمل على كاهله مواجهة التغريب والغزو الفكري، وما أثاره المستشرقون والتبشير. وعلى هذا فقد اعتمد الجندي في مشروعه الفكري أولويّة نقد الحضارة الغربيّة، التي تقوم على الفصل بين المادّة والروح، وهو ما أغرق هذه الحضارة في أزمة خانقة. ولم يغب عن باله خطورة حركة التغريب في العالم الإسلامي، إذ اعتبرها من أخطر ما يواجه الفكر الإسلامي والثقافة الإسلاميّة في واقعنا المعاصر. ومن هنا يلفت الانتباه إلى ارتباط التغريب والغزو الفكري بالاستعمار؛ لأنّه نشأ في محيط الغزو العسكري وبيئته.... التفاصيل | 342
 
قراءة نقديَّة في مفهوم الوحي النبوي بوصفه مرضًا نفسيًّا عند تيودور نولدكه

قراءة نقديَّة في مفهوم الوحي النبوي بوصفه مرضًا نفسيًّا عند تيودور نولدكه حمدان العكله المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية 2022 م / 1443 هـ

ملخص البحث الوحي حقيقةٌ ثابتةٌ رافقت سيرورة الإنسانيَّة بمراحلها الدينيَّة المتعدّدة، وللوحي أنواعٌ مختلفةٌ يتجلَّى من خلالها في الواقع، ويرتبط بالنبوّة كدلالةٍ على صدورها من عالم السَّموات إلى عالم الأرض والوجود البشريِّ، لذا فقد كان الوحي موضوعًا رئيسًا عند المستشرقين والمهتمّين بدراسة الحضارة الإسلاميَّة، ويُعدُّ تيودور نولدكه (Theodor Noldeke) أحدهم، والذي قدَّم رؤيةً مختلفةً حول الوحي وآليّة نزوله على نبيّ الإسلام(صلى الله عليه وآله وسلم)، ليصل إلى رفض نزول الوحي في أغلب أشكال تجليه في الواقع، ثمَّ ليعتبره ضربًا من ضروب الإلهام العرفانيِّ، وبذلك فقد ساوى بين الوحي المحمديِّ... التفاصيل | 446
 
حاكميّة الإمام المهدي في فكر المستشرقين

حاكميّة الإمام المهدي في فكر المستشرقين كريم جهاد الحسّاني المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

الملخّص[1] يتناول هذا البحث، بالعرض والتحليل والمناقشة، قضيّة فلسفة الحكم في المنظومة الاستشراقيّة، ممهّدًا لها بإطلالة على مفهوم الحكم في اللغة والاصطلاح، والحاكميّة في الفكر الإسلامي، والإجابة على سؤال كيف درس المستشرقون شخصيّة الحاكم؟ ليبحث بعد ذلك بشكل مركّز فلسفة الانتظار في المنظور الاستشراقي، حيث عرض بشكل مقارن لقضيّة المُصلح والمنقذ عند المسيحيين، والموعود المنتظر عند اليهود، كمدخل لفهم نظرة المناهج الاستشراقيّة إلى الإمام المهدي، والغَيبة وفق الرؤية الاستشراقيّة، ليعرض في نهاية البحث نظرة دوائر المعارف الاستشراقيّة إلى الإمام المهدي(عليه السلام). المحرِّر المقدّمة يوصَفُ... التفاصيل | 552
 
التعدّديّة الإبستيمولوجيّة ما ينبغي القبول به من نظريّتها وما لا ينبغي

التعدّديّة الإبستيمولوجيّة ما ينبغي القبول به من نظريّتها وما لا ينبغي عبد الحسين خسرو بناه المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2021 م / 1443 هـ

تتناول هذه الدراسة قضيّة نظريّة طالما كانت حاضرة بقوة في مساجلات الفلسفة الحديثة، نعني بها نظريّة التعدّديّة الأبستمولوجيّة (المعرفيّة). ومن خلال تحليله وبسطه للمبادئ التي تقوم عليها هذه النظريّة يسعى الباحث إلى إجراء مقاربة تنظيريّة مع نظريّة التعدّديّة الدينيّة ليبيِّن أبرز الاختلالات التي تنطوي عليها في بنية الفلسفة الحديثة. «المحرِّر» التعدّديّة في عالمنا موجودة على نحو الحقيقة، ولا يشكّك أحدٌ بوجودها ولا يمكن إنكارها مطلقًا، وأمّا التعدّديّة التي لا يمكن الإقرار بها معرفيًّا حسب الأمر الواقع فهي التعدّديّة الإبستيمولوجيّة وليس سائر أنواعها؛ إذ لا بدّ من... التفاصيل | 376
 
الرؤية الكونية لإسلامية المعرفة قراءة في تأصيلات العلامة الإمام محمد باقر الصدر

الرؤية الكونية لإسلامية المعرفة قراءة في تأصيلات العلامة الإمام محمد باقر الصدر أحمد عبد الله أبو زيد العاملي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1443 هـ

ينظر هذا البحث في إسلاميّة المعرفة من وجهة نظر المفكّر الإسلاميّ الشهيد السيّد محمّد باقر الصدر الذي تميّز بقدرة قلّ نظيرها على التجديد في مختلف القضايا المرتبطة بالواقع العقائديّ والفكريّ للإنسان المسلم في واقعنا المعاصر. مهّد الباحث لدراسته بتقديم إضاءة إجماليّة على موضوعين غالبًا ما كانا محلّ غموض والتباس في الحقل المعرفيّ الإسلاميّ المعاصر وهما: إسلاميّة المعرفة وأسلمة العلوم. وقد انتهى البحث إلى ضرورة التمييز بين هذين الموضوعين على أساس أنّ بحث إسلاميّة المعرفة يعتني بشكل مباشر بالقضايا المرتبطة بالرؤية الكونيّة التي يحملها الإنسان المسلم في تفسيره للكون والحياة،... التفاصيل | 708
 
القضايا الكبرى في كتابات إدوارد سعيد

القضايا الكبرى في كتابات إدوارد سعيد أ.د عبد القادر بوعرفة المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

ملخّص[1] يهدف النصّ الاستشراقيّ -بنظر إدوارد سعيد- إلى إعادة تشكيل الشّرق ليس كما هو، وإنّما كما يريد المُهيمن، أي تشويه الشّرق ونسج معرفة غير حقيقيّة عنه، وهنا يمارس المستشرق نوعًا من الفصل غير العلمي بين الشرق التاريخيّ الحقيقيّ وبين الشرق المُشكل تشكيلًا مخياليًّا بغية رسم شرق قابل لكلّ الاحتمالات، التي يفترضها الغرب في صراعه مع غيره من أمم الجّوار. كما يستنتج وجود نوعين من الاستشراق: الكامن والظاهر، وكلاهما ينتمي إلى المؤسّسة الإمبرياليّة، وأنّ الغرب قد جنّد جيشًا من الإعلاميّين والمثقّفين لتشويه الإسلام وعرضه في صور متناقضة ومتعارضة، وتضخيم كلّ عمل غير مقبول يقوم... التفاصيل | 450
 
هل كان ديكارت عارفاً بالإسلام؟ السجال المتناقض في مصر نموذجاً

هل كان ديكارت عارفاً بالإسلام؟ السجال المتناقض في مصر نموذجاً أحمد عبد الحليم عطيّة المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1443 هـ

يسعى الباحث في هذه الدراسة إلى الإجابة عن سؤال إشكاليّ وغير مألوف في تاريخ الفلسفة الحديثة، وهو الاستفهام  عمّا إذا كان ديكارت عارفًا بالإسلام كتاريخ وعقيدة؟ لقد حاول الباحث أن يأتي بإجابات متفاوتة دارت في المجتمع الفلسفيّ المصريّ ابتداء من نهاية القرن الثامن عشر. ويمكن القول إنّ الفكر الفلسفيّ الحديث في العالم العربيّ وجد أرضه الخصبة في الديار المصريّة، خصوصًا لجهة اهتمام النخب بديكارت التي افتتحت تاريخًا جديدًا من التفكير الفلسفيّ على نطاق العالم كلّه في ذلك الوقت. سنقرأ في هذه المقالة سرديّة تبيِّن حضور ديكارت في مصر، وتوضح كيفيّة تعامل المثقّفين المصريّين مع فلسفته،... التفاصيل | 722
 
نقد تفسير القرآن باللغة الألمانية  لـ (عادل تيودور خوري)

نقد تفسير القرآن باللغة الألمانية لـ (عادل تيودور خوري) محمد حسن زماني ، استيقان فريدريش شيفر المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

ملخّص[1] تفسير القرآن: عنوان ترجمة وتفسير القرآن الكريم باللغة الألمانيّة للمؤلِّف عادل تيودور خوري الذي حدّد هدفه من العمل بتجسير الهوّة بين الإسلام والمسيحيّة من خلال تضمين أوجه التشابه بين القرآن والإنجيل والتوراة، وقد صرّح بهدفه قائلًا: «وقفت 40 عامًا من عمري في سبيل ترجمة القرآن إلى اللغة الألمانيّة؛ ألّفت وأعددت خلالها 80 كتابًا و 250 مقالًا توخّيًا للحقيقة والدقّة في عملي كي أمهّد الأرضيّة لتقديم الصورة الحقيقيّة عن الإسلام لغير المسلمين». وغلب على كتابه الاستناد لتفاسير أهل السنّة الذين يشكّلون الأكثريّة في العالم الإسلامي بالمقارنة مع الشيعة؛ إذ يبدأ الجزء... التفاصيل | 428
 
ديكارت أسيراً المراوحة بين العقلانيّة المفرطة والميتافيزيقا المدرسيّة

ديكارت أسيراً المراوحة بين العقلانيّة المفرطة والميتافيزيقا المدرسيّة محمّد محمود مرتضى المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1443 هـ

تعرض هذه الدراسة إلى المباني التأسِّيسيّة لفلسفة رينيه ديكارت والتي شكَّلت بالنسبة إليه الإطار الإجماليّ لنظريّة المعرفة الحاكمة على منظومته، كما يتطرَّق الباحث بالتحليل والنقد إلى العقلانيّة الديكارتيّة وبيان معاثِرها ومغالطاتها، خصوصًا لناحية التناقض بين اليقين العقليّ الصَّارِم كشرط لتحصيل المعرفة الحقيقيّة، وبين التسليم بالإيمان الدينيّ كيقين لا تشوبه شائبة. «المحرِّر» اعتنى العلماء والفلاسفة منذ القدم بموضوع المعرفة وكيفيّة حصولها، فتشعّبت المذاهب والمدارس في تفسير أساسها، وكيفيّة تحقّق رأسمال الفكر البشريّ، والذي من خلاله يُشاد هرم المعرفة، وتُبنى... التفاصيل | 315
 
الوحي والتجربة الدينيّة من وجهة نظر المستشرقين

الوحي والتجربة الدينيّة من وجهة نظر المستشرقين د. محمد جواد إسكندرلو المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

ملخّص يتطرّق الباحث في هذه الدراسة إلى مقولة المستشرقين فيما يتعلّق بمصدر القرآن وأنّه غير إلهي، وأنّه ليس بوحي ولا معجزة بل هو نتاج بشريّ، ومحمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) هو الذي ألّفه واعتقد أنّه وحي منزل من قبل الله. وهو مايتنافى مع قواعد ومنهجيّة التحقيق والبحث العلمي؛ كونها في الغالب تستند، بل وتبنى على خلفيّات فكريّة وفلسفيّة ماديّة وغربيّة، لم يتّفق أهلها على حقّانيّتها. هذا بالإضافة إلى ما ذهب إليه أغلب المستشرقين والعلماء الغربيّين من تبديل للوحي الرسالي بالتجربة الدينيّة البشريّة، وأنّه من فكر محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم)، وهو ما يناقشه هذا البحث، إذ يعرض في... التفاصيل | 739
 
معاثر المنهج الديكارتي من البداهة والوضوح إلى التلفيق بين العقليّ واللاَّهوتي

معاثر المنهج الديكارتي من البداهة والوضوح إلى التلفيق بين العقليّ واللاَّهوتي غيضان السيد علي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1443 هـ

تتوجَّه هذه المقالة بالنقد والتحليل لمنظومة ديكارت الفلسفيّة، وتركِّز بصفة خاصّة على المعاثر التي تخلَّلت المنهج ولا سيّما لجهة نقض قاعدة البداهة والوضوح بما هي القاعدة الأبرز في منهجه العقليّ. كما يتناول الباحث مشكلة التناقض المنطقي بين العقليّ واللاهوتيّ والذي وُضع فيه ديكارت حين أراد التوفيق بين إيمانه المسيحيّ والتراث العقليّ اليونانيّ. «المحرِّر» أطلق ديكارت على قاعدته المنهجيّة الأولى «البداهة والوضوح»، وجعلها القاعدة الأهمّ بين قواعد منهجه العقليّ، ولكنّه مع ذلك قدَّم لنا فلسفة ملتبسة غائمة تفتقد في أغلبها إلى الوضوح المنطقيّ، فجعل وجود الله مرهونًا... التفاصيل | 511
 
قراءة في كتاب د. محمد بلال أشمل صورة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) في الفكر الإسباني المعاصر الرؤية والمنهج

قراءة في كتاب د. محمد بلال أشمل صورة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) في الفكر الإسباني المعاصر الرؤية والمنهج د. محمد العمارتي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2021 م / 1442 هـ

المُلخَّص: يقارب الدكتور محمّد بلال أشمل في كتابه «صورة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) في الفكر الإسباني المعاصر»تصوّرات الفكر الإسباني عن النبي محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم)، بالاستناد إلى أعمال مجموعة من المفكّرين الإسبان، وذلك بالوقوف على تطوّر هذا الخطاب منذ بداية العصر الوسيط بإسبانيا كمرحلة أولى في هذه القراءة ثمّ الانتقال إلى مجالات الكتاب ومحتوياته من خلال قراءة متأنّية واصفة لمضامينه وقضاياه؛ ليكشف في سياق ذلك عن مختلف الأبعاد والمواقف والتصوّرات الفكريّة والعقديّة الدينيّة التي يحملها هؤلاء المفكّرون الإسبان عن الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم). وقد تمثّل... التفاصيل | 418
 
 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف