البحث في...
عنوان التقرير
إسم الباحث
المصدر
التاريخ
ملخص التقرير
نص التقرير
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
حياة محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم)  الكونت دي بولانفيليه  المعرفة التاريخيّة والعلوم الفلكيّة تكشفان أسرار مصداقيّة النبوَّة

حياة محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) الكونت دي بولانفيليه المعرفة التاريخيّة والعلوم الفلكيّة تكشفان أسرار مصداقيّة النبوَّة د. مكّي سعد الله المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2024 م / 1445 هـ

الملخّص يتناول هذا البحث بالقراة والتحليل ما كتبه المستشرق الفرنسيّ الكونت دي بولانفيليه في كتابه «حياة محمّد؛ مع تأمّلات حول الديانة المحمّديّة وعادات المسلمين»، إذ يتميّز كونه من السير والتراجم الفكريّة التي تناولت سيرة المصطفى(صلى الله عليه وآله وسلم) بنوع من الموضوعيّة قياسًا بالمكتبة النبويّة الغربيّة عمومًا والاستشراقيّة خصوصًا، ويرجع السبب في ذلك إلى مشروعه الفكريّ الذي أسّسه على المراجعة والتدقيق والنقد، والمنهج العلميّ الموضوعيّ والمعتدل، ورفض الصدفة والقراءة السطحيّة، والاندفاع الأيديولوجيّ والتعصّب المذهبيّ والطائفيّ في كتابة التاريخ؛ ولهذا لم... التفاصيل | 15
 
الحياة الاجتماعيّة في المجتمع الأوروبيّ خلال العصور الوسطى

الحياة الاجتماعيّة في المجتمع الأوروبيّ خلال العصور الوسطى رفاه البوشي الدباغ المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2023 م / 1445 هـ

الملخّص يتمحور هذا البحث حول خصائص الحياة الاجتماعيّة التي سادت المجتمعات الأوروبيّة في العصور الوسطى، وهي العصور التي اتّسمت بسمة الجمود، وعرفت بعصور الظلام، وذلك في ظلّ سيادة النظام الطبقيّ على المجتمع الأوروبيّ في ذلك الوقت، فالمجتمع الأوروبيّ في العصور الوسطى كان مقسّمًا إلى ثلاث طبقات اجتماعيّة، وكانت الحقوق والواجبات خاضعة لهذا النظام الطبقيّ، وهذه الطبقات هي: طبقة رجال الدين، طبقة المحاربين من النبلاء والفرسان، طبقة الفلّاحين. وكان رجال الدين يمثّلون الرتبة الأعلى بين طبقات المجتمع الأوروبيّ في العصور الوسطى، وكان الملك يعين كلّ الأساقفة بناء على ترشيح السادة... التفاصيل | 13
 
معـاني الحرّيّة

معـاني الحرّيّة الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2025 م / 1446 هـ

الملخّص تعنى هذه الدراسة البحث عن معاني الحرية ودلالاتها، لاسيّما التربوية والاخلاقية وفلسفة العلوم، وتناقشها بتحليلٍ موضوعيّ، وتقويمٍ علميّ دقيق. فتأتي على عشرة معانٍ متنوعةٍ منها حرية الاختيار وعدم إجباره على خياراته، وتعين بأنّ معنى الاجبار مرفوضٌ لتعارضه مع فلسفة تأسيس نظامٍ قيميّ تربويّ قائمٍ على اختيار الحسن ورفض القبيح؛ إذ لا يقوم ذلك إلّا بحرية إرادة الانسان المحدودة. ومن المعاني الاستقلال الوجودي، فلا تتقيد بالإنسان مسؤولية يكون مجبرًا عليها؛ بل هو يحدد مسؤولياته باختياره، ويضع لنفسه تكاليفه بحسب اقتضائاته وقابليته. وهذا المعنى يتعارض مع التوحيد وعقيدة المملوكية... التفاصيل | 126
 
قضيّة القرآن والشعر الجاهليّ عند المستشرق تيسدال

قضيّة القرآن والشعر الجاهليّ عند المستشرق تيسدال د. محمود كيشانه المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2024 م / 1445 هـ

الملخّص ينطلق هذا البحث من محاولة البحث عن موقف المستشرق وليام سانت كلير تيسدال من القرآن والشعر الجاهليّ، حيث حاول إثبات فرضيّة اقتباس القرآن من الشعر الجاهليّ، وصولًا إلى القول بالمصدريّة البشريّة للقرآن. ويهدف هذا البحث إلى بيان موقف المستشرق تيسدال من القرآن والشعر العربيّ الجاهليّ عند امرئ القيس وأميّة بن الصلت. وكذلك محاولة الكشف عن موقفه من الفرضيّة هل معها أم ضدّها؟ وإذا كان ضدّها أو لم يؤمن بها كامل الإيمان فلماذا ضمّنها كتابه؟! كما يهدف إلى الردّ العلميّ الذي يبيّن خطأ المنطلقات التي تنطلق منها هذه الفرضيّة، والتي قادت إلى الخطأ. هذا الردّ قائم على رافدين: النقد... التفاصيل | 240
 
نظريّة الدولة في القرون الوسطى

نظريّة الدولة في القرون الوسطى إيّاد فرحان بدريّة المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2023 م / 1445 هـ

الملخّص حاول الكاتب في هذه الدراسة تقديم رؤية واضحة حول النظريّات المختلفة التي تتعلّق بنظريّات الحكم والدولة، مع التركيز على التحوّل والتبدّل في المشهد السياسيّ في القرن التاسع الميلاديّ، إذ ظهرت نظريّة جديدة في الدولة قائمة على شعار «دولة واحدة، وكنيسة واحدة»، فالدولة الإمبراطوريّة أصبحت هي صاحبة السيادة السياسيّة على العالم المسيحيّ كاملًا، والكنيسة هي صاحبة السيادة الروحيّة على هذا العالم. ولا شكّ أن هذا التحوّل في ما يرتبط بدور الكنيسة في بناء الدولة ونظامها قد انعكس على مختلف تفاصيل الدولة ومؤسّساتها وعلاقاتها السياسيّة والتنظيم العقائديّ للجيش وعلاقات... التفاصيل | 406
 
مفهوم (السلطان) في الفكر الشيعي قراءةٌ في وسائل الشيعة للحرّ العاملي (ت. 1104هـ)

مفهوم (السلطان) في الفكر الشيعي قراءةٌ في وسائل الشيعة للحرّ العاملي (ت. 1104هـ) الشيخ محمدرضا الخاقاني المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2024 م / 1446 هـ

الملخّص إنّ مسألة الحُكم السياسي ومَن يستحقّه، من المسائل التي ترتبط بالجانب السياسي للإسلام. الحُكم السياسي الإسلامي الذي تمثّل بالحُكومة الإسلامية التي أسّسها النبيJ في المدينة، قد شغلت علماء المسلمين أيًّا كان انتماءهم الفكري والكلامي. ففي التراث الحديثي والتاريخي الإسلاميين، نجد إشاراتٍ كثيرةً إلى هذا الجانب من الإسلام وإلى مسألة الحُكم والحاكم؛ إذ عُبّر عن الحاكم بألفاظٍ ومفاهيم مختلفة منها (الإمام)، (الولي)، (الأمير)، وغيرها من الألفاظ والمفاهيم التي تدلّ على  شأنٍ سياسي أو حكومي. أحد الألفاظ التي اُستخدم للإشارة إلى هذا الأمر، لفظ (السلطان). بالنظر إلى التراث... التفاصيل | 377
 
منهج نولدكه الالتقاطيّ للقرآن الكريم وأثره في توليد شبهات التحريف

منهج نولدكه الالتقاطيّ للقرآن الكريم وأثره في توليد شبهات التحريف م.د. ساجد صباح العسكري المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2024 م / 1445 هـ

الملخّص إنّ الكثير من الشبهات التي روّج لها المستشرقون ارتكزت على إسقاطات تستند إلى خلفيّات فكريّة أو سياسيّة ونحوها، لبعض التراث الروائيّ بغية تأسيس فهم مجافٍ للحقيقة عند المتلقّي الغربيّ والشرقيّ، قائم على التشكيك في مصدريّة القرآن ومحاولة نسبة التحريف له، الأمر الذي أنتج مجموعة من الشبهات والإشكاليّات التي لها علاقة بمصدريّة القرآن وسلامته من التحريف، تبعًا للمنهج الالتقاطيّ الذي اعتمدوا عليه في دراساتهم، حيث ينتقي المستشرق رؤية معيّنة من بين النظريّات والآراء المطروحة في أيّ حقل من حقول المعرفة، أو يعتمد على بعض الآراء أو بعض الروايات لتأسيس رؤية معيّنة، بهدف محاكمة... التفاصيل | 270
 
العلاّمة الفيلسوف الشيخ محمّد تقي المصباح اليزدي مجدِّد المعارف الدينيّة الأصيلة

العلاّمة الفيلسوف الشيخ محمّد تقي المصباح اليزدي مجدِّد المعارف الدينيّة الأصيلة هاشم الميلاني المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2023 م / 1444 هـ

الملخص تلقي هذه الدراسة الأضواء على الحياة الفكريّة والفلسفيّة والعلميّة لأحد ألمع الشخصيّات الإسلاميّة المعاصرة هو العلّامة والفيلسوف آية الله محمّد تقي مصباح اليزدي(1934-2021). نعرض هنا إلى مبتنيات المنظومة المعرفيّة الدينيّة للعلاَّمة اليزدي، حيال مجموعة من الحقول العلميّة أبرزها: التعريف بحقيقة الدين انطلاقًا من فهم الوحي – التعدّديّة الدينيّة والجدل الحاصل حولها بين النخب الإسلاميّة والمنطلقات التي ابتنى عليها الفكر الغربيّ رؤيته حيال هذه القضيّة ـ كما نتطرق إلى رؤية الشيخ للعلاقة بين العلم والدين ساعيًا إلى تظهير فهم قرآنيّ لهذه العلاقة تحسم التناقض بينهما من... التفاصيل | 343
 
الأئمّة من قريش دراسة تحليليّة نقديّة مقارنة

الأئمّة من قريش دراسة تحليليّة نقديّة مقارنة الشيخ الدكتور محمد شقير المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2024 م / 1446 هـ

الملخّص يتناول هذا البحث ما نصّ عليه الموروث الروائي -السني والإمامي- جعل الخلافة من قريش، وعدد الخلفاء في ذلك النص الروائي، وتعيين ذواتهم وتحديدها ، ويأتي لبيان ذلك تحليلا ونقدا على قسمين الأوّل منهما: مدى استقامة أن تكون الإمامة في قريش بالشّكل الّذي يتَّسع لمجمل قريش وبطونها وأفرادها، ويأتي الثّاني منهما:  على مناقشة الاقتصار في تحديد الإمامة على صفة القرشيّة، مع عدم بيان أنَّ هذه الإمامة في أيّ من قريش وبطونها وعائلاتها وأفرادها تقع، على أنْ ننتهي بخاتمة تتضمّن ملخصًا وأهمّ النتائج المترتّبة، لكنّنا سنبدأ بتمهيد نضيء فيه على أهمّ النّقاط الّتي تساعد على تشخيص هذا... التفاصيل | 296
 
الإعجاز القرآنيّ قراءة تأصيليّة ـ نقديّة في شبهات المستشرقين

الإعجاز القرآنيّ قراءة تأصيليّة ـ نقديّة في شبهات المستشرقين سامر توفيق عجمي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2024 م / 1445 هـ

الملخّص يلاحظ الراصد لأدبيّات المستشرقين موقفًا متحيّزًا ضدّ القرآن الكريم، من جملته: إنكار إعجاز القرآن، وقد أثاروا شبهات عدّة لإثبات هذه النتيجة. ويقوم نقد المستشرقين ومناقشة شبهاتهم على وضع مؤشِّرات المعجزة (ادّعاء النبوّة، التحدّي، صدور المُعجِز، عدم التصدّي) ثمّ تطبيقها على القرآن. وفي المؤشّرات، فقد ادّعى محمّد النبوة، وتحدّى الناس بالقرآن، وأنبأ عن عجزهم، وتُبيّن الشواهد التاريخيّة صدق هذا الإنباء، لاعتراف بلغاء العرب بأنّه ليس من صنع محمّد، فالأدب القرآنيّ أرقى كثيرًا من أيّ بقايا أدبيّة تعود إلى القرن السابع الميلاديّ. فضلًا عن كونه معجزة في: منظومته العقائديّة... التفاصيل | 272
 
«نسبيّة المعرفة» من وجهة نظر العلّامة الطباطبائيّ تقويض المبنى والمنهج والمآل

«نسبيّة المعرفة» من وجهة نظر العلّامة الطباطبائيّ تقويض المبنى والمنهج والمآل باقر سلمان المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2023 م / 1444 هـ

تعدّ نسبيّة المعرفة أحد الموضوعات التي تسبّبت في الكثير من الجدل في الماضي ولا زال قائمًا إلى الآن. وأصحاب هذا الادعاء لا ينكرون الواقع الخارجيّ ولا القدرة على الكشف عنه، لكنّهم يدّعون أنّ معرفته ليست مطلقة. وهذا القول يسري إلى جميع المعارف الإنسانيّة والدينيّة. هذه المقالة هي بصدد التعريف بشكل مختصر بنسبيّة المعرفة وبيان أدلّتها، وتقويمها استنادًا إلى ما قدّمه العلّامة الطباطبائيّ عبر تتبّع أفكاره التي طرحها في بعض مؤلَّفاته ولا سيّما كتابه المعروف «أسس الفلسفة والمنهج الواقعيّ» الذي سيوضح فيه معنى الخطأ في الجهاز الإدراكيّ وبيان أين تكون للمعرفة قيمة. وما من شكّ... التفاصيل | 296
 
عقيدة المهدويّة والانتظار في الموروث الإسلامي

عقيدة المهدويّة والانتظار في الموروث الإسلامي د. شهيد كريم محمد الكعبي ، م.م. آيات عزيز جرّي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2024 م / 1446 هـ

الملخّص يتناول هذا البحث عقيدة المهدويّة والانتظار في الموروث الإسلامي، وهي من الموضوعات التي خاضت فيها أقلام الكُّتاب والمؤرّخين قديمًا وحديثًا، ولا تزال مجالًا خصبًا للدراسة؛ لأنّها شكّلت محوريّةً جدليّةً منذ نشوئها، وأثّرت عَقَديًّا في مسار فرق ومذاهب معتنقيها؛ نظرًا لتعدّد الشخصيّات التي ادّعت وتبنّت هذا المعتقد تبعًا لأختلاف متبنّياتهم الفكريّة والمذهبيّة والسياسيّة. ونظرًا لأهميّة الموضوع قسّم البحث إلى ثلاثة محاور رئيسة: المحور الأول: فكرة المهدي المنتظر في العصر الأموي، والمحور الثاني: فكره المهدي المنتظر في العصر العباسي، والمحور الثالث: المنتظر والمهدويّة... التفاصيل | 552
 
الرِّحلات النسائية وشغف المغامرة: رحلة رينولد لادريت دو لاشاريير إلى بلاد المغرب الأقصى سنة 1910م-1911م (نموذج فريد في الكتابة الرِّحليَّة النِّسائيَّة الفرنسيَّة حول مغرب ما قبل الحماية)

الرِّحلات النسائية وشغف المغامرة: رحلة رينولد لادريت دو لاشاريير إلى بلاد المغرب الأقصى سنة 1910م-1911م (نموذج فريد في الكتابة الرِّحليَّة النِّسائيَّة الفرنسيَّة حول مغرب ما قبل الحماية) د. عادل بن محمد جاهل المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2023 م / 1445 هـ

الملخّص تسعى هذه الإسهامة العلميَّة بالدَّرجة الأولى، إلى تسليط الضَّوء على جانب من الرِّحلات الاستكشافيَّة الفرنسيَّة، بصيغة المؤنث، لبلاد المغرب الأقصى، قبيل انتصاب نظام الحماية الأجنبيَّة بسنة واحدة لا غير، من خلال نموذج رحلي فريد، ممتع ومفيد، يتعلَّق الأمر هنا برحلة الكاتبة الباريسيَّة الشَّابة رينولد لادريت دو لاشاريير، رفقة زوجها عالم الجيولوجيا المعروف المسمَّى جون جاك لادريت دو لاشاريير، والرَّحَّالة المذكورة تُعدُّ من المستكشِفات الأوروبيِّات القلائل، اللَّواتي لا يأبهن أبدًا بالأخطار، ومفاجآت السَّفر، واقتحام أماكن محظورة، وطرق الأبواب الموصدة، والجدران... التفاصيل | 392
 
الحضارة الغربيّة والحضارة الإسلاميّة

الحضارة الغربيّة والحضارة الإسلاميّة حبيب الله بابائي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2023 م / 1444 هـ

عندما نغوص في بحث المقارنة بين حضارة الغرب والحضارة الإسلاميّة، سنعثر على عناصر وعوامل الوحدة الحضاريّة في النقاط المتنوّعة والعناصر المتعدّدة؛ ومن بين تلك العناصر عنصر الدين بوصفه عاملًا للتلاقي والارتباط بين الحضارات، وفي ضوء هذه المقارنة ستجيب هذه الدراسة على سؤال مركزيّ يرتبط ببيان نقاط الانعطاف الدينيّ في تاريخ الحضارة الإسلاميّة والحضارة الغربيّة في بنية وشكل الوحدة الحضاريّة، حيث ستركّز على دراسة موقع الدين المسيحيّ في حضارة الغرب والدين الإسلاميّ في الحضارة الإسلاميّة عبر ثلاث مراحل، وهي: مرحلة التأسيس، ومرحلة الازدهار، ومرحلة الأفول في كلّ واحدة من هاتين الحضارتين،... التفاصيل | 341
 
منهجيّة العلم الديني

منهجيّة العلم الديني الشيخ حميد بارسانيا المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2024 م / 1446 هـ

الملخّص[1]  العلم والدين مفهومان متغايران؛ فالدين هو أسلوب حياة الانسان عندما يكون متطابقًا مع إرادة الله تعالى، وأمّا العلم فهو الواقع أو الوصف الذي ينكشف من خلاله شيءٌ ما، ويصبح واضحًا. وإذا أردنا أن نصف أيّ علمٍ بأنّه دينيٌّ فلا بدّ أنْ يكون من خلال: أولاً: موضوع العلم الديني هل هو الدين أو احد مقوماته ولوازمه؟ وثانيًا: ميتافيزيقيا العلم، ثالثًا: الجواز والقيم، رابعًا: من جهة العالِم، خامسًا: الثقافة والحضارة، سادسًا: المنهج. في هذا البحث يتناول الباحث مجموعة محاور مهمة أبرزها: الاتّجاه الديني والمناهج الحسيّة والتجريبيّة، ومكانة الوحي في المعرفة الدينيّة، وتناقضات... التفاصيل | 371
 
موقف المستشرقين الألمان من الحركة الصوفيّة في الإسلام (آدم متزت 1917 م نموذجاً)

موقف المستشرقين الألمان من الحركة الصوفيّة في الإسلام (آدم متزت 1917 م نموذجاً) د. عادل سالم عطية جاد الله المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2023 م / 1445 هـ

الملخّص لقد اهتمَّت مدارس المستشرقين على تنوُّعها الفكري، والفلسفي بدراسة التَّصوُّف الإسلامي، وكان من بينها المدرسة الألمانيَّة الَّتي اهتمَّت منذ نشأتها بالتَّحليل الفيلولوجي للتَّصوُّف، ومصطلحاته ومضامينه، ولهذا امتدح بعض الباحثين هذه المدرسة؛ لأنَّها أغنت دراسة التَّصوُّف، وألقت الضَّوء على كثير من جوانبه. وقد قامت محاولة المستشرق الألماني آدم متز على البحث في ردِّ التَّصوُّف الإسلامي إلى مصادر أجنبيَّة، وبخاصَّة المسيحيَّة والغنوسيَّة. ويتَّضح هذا بالتَّأمُّل في الآراء، والتَّصوُّرات الَّتي طرحها آدم متز في سياق تناوله للحركة الصُّوفيَّة في الإسلام في كتابه... التفاصيل | 334
 
التمركز الأنكلوساكسوني عقيدة الإستحواذ كحاصل لثقافة الحروب المفتوحة

التمركز الأنكلوساكسوني عقيدة الإستحواذ كحاصل لثقافة الحروب المفتوحة محمود حيدر المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2023 م / 1444 هـ

إذا كان من تأصيل تاريخيّ لماهيّة التمركز الغربيّ، فإنّ ما تختزنه التجربة التاريخيّة الأميركيّة يختزل الصورة المكثْفة التي اختبرها الاستعمار الكلاسيكيّ للغرب الأوروبيّ، إلّا أنّ استقراء التجربتين التاريخيّتين الأميركيّة والأوروبيّة، يُظهر لنا كيف اتخذت العمليّة الاستعماريّة في الفلسفة السياسيّة الأميركيّة نحوًا مغايرًا لما ألِفَتْه أوروبا حين أسّست الدولة/ الأمّة وأقامت على أساسها إستراتيجيّات التوسّع خارج حدود القارّة. ذلك ما سيبدو واضحًا إذا ما وقفنا على ماهية التجربة الأميركيّة في تعاطيها مع بقية العالم. والباحثون في منطق هذه التجربة يجزمون بأنّ ما كان مجرّد حلم... التفاصيل | 419
 
الثقافة التابعة والثقافة الرائدة

الثقافة التابعة والثقافة الرائدة العلامة محمد تقي الجعفري المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2024 م / 1446 هـ

الملخّص[1] يسلّط البحث الضوء على الثقافات التبعيّة والحريّات العبثيّة وفوضى العقل الإنساني حينما يسلم نفسه إلى رغباته الجامحة والمتحرّرة من جميع القيود المفروضة، والثقافة التبعيّة تعني الانقلاب على القوانين السليمة والوقوع في شراك القوى الظلاميّة التي تزيّن له أفعاله بمصطلحاتٍ كاذبةٍ وخدّاعةٍ ومزيّفة، وتطرّق راقم هذه السطور إلى تقسيم الثقافات إلى تصنيفات عديدة بحسب طبيعتها ، ومنها الثقافة الرسوبيّة والذاتيّة التبعيّة، والثقافة الحيوية الهادفة الرائدة. كما تناول الباحث عناصر تشكّل وإيجاد الثقافة الرائدة الهادفة مثل العنصر النفسي المحض، و العناصر الداخلية والخارجية.... التفاصيل | 650
 
مقارنة بين قراءة نصّ نقش النَّمارة الجديدة لزكريا محمّد وقراءات المستشرقين والعلماء المسلمين

مقارنة بين قراءة نصّ نقش النَّمارة الجديدة لزكريا محمّد وقراءات المستشرقين والعلماء المسلمين شافية بنت عبد القادر، أ.د. صالحة حاج يعقوب المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2023 م / 1445 هـ

الملخّص يرجع تاريخ نصِّ نقش النَّمارة إلى عام 328م، ويتعلَّق النَّصّ بشخصيَّة امرئ القيس ملك الحيرة في بلاد الشَّام. وتمَّ العثور عليه في عام 1901م، وقد كان عالم الآثار المستشرق الفرنسي رينيه دوسو (Rene Dussaud) أوَّل من عالج بدراسته وتحليله، وفي عام 1905م نشر دوسو (Dussaud) القراءة النَّبطيَّة العربيَّة الأوَّلى لهذا النَّقش. وكاد المستشرقون يتمسَّكون بقراءة دوسو(Dussaud) تمسُّكًا شديدًا، مع أنَّ هناك بعض المحاولات من قبل الباحثين المستشرقين في تقويم قراءته، ولكن العمل لم ينتج أيَّ نتيجة مختلفة، لأنَّهم لم يزالوا يعتمدون على قراءته شاؤوا أم أبوا. ومن هذا المنطلق، يهدف هذا البحث إلى تحليل... التفاصيل | 465
 
نهاية التمركز الغربيّ وتعدّد المركزيّات كبداية لنظام عالميّ جديد

نهاية التمركز الغربيّ وتعدّد المركزيّات كبداية لنظام عالميّ جديد علي مطر المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع 2023 م / 1444 هـ

منذ سقوط جدار برلين، وتحوّل النظام العالميّ إلى أحاديّ القطب، لا تزال الـولايات المتّحدة الأميركيّة هي المهيمنة والمؤثّرة على مفاصل هذا النظام، ولا يمكن أن يحصل شيء على الساحة السياسيّة الدوليّة وفي مطلق الجغرافيا السياسيّة لبلدان هذا النظام دون موافقتها. لقد تحدّثت أدبيّات سياسيّة كثيرة بعد أحداث 11 أيلول عن مؤشّرات عديدة متوقّعة لمستقبل هذا النظام، منها ما أكد بقاءه على الأحاديّة، ومنها ما تحدّث عن بدء أفول هذه السيطرة، ولا شكّ في أنّ الطرفين لم يخطئا التقدير، لكن كلّ بحسب نظريّته ونظرته لتلك الفترات الزمنيّة. ولا ينتهي الحديث عن تغيّرات النظام الدوليّ، حيث يتصاعد الجدل... التفاصيل | 387
 
 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف