أحدث الإصدارات

أحدث الإصدارات

يتضمن هذا القسم كل ما يصدره المركز من كتب ومجلات
تقارير وتحقيقات

تقارير وتحقيقات

يتضمن هذا الباب رصد آخر الدراسات والتقارير السياسية والثقافية العربية والغربية
حوارات

حوارات

يتضمن هذا الباب حوارات مع أهم الشخصيات الفكرية
قسم الكلام والعقيدة

قسم الكلام والعقيدة

يتكفل هذا القسم عرض الكتب والدراسات العقدية ورد الشبهات
  • افتتاحية العدد
    ---

    بسم الله الرحمن الرحيم لعلّ من أهمّ مرتكزات القوّة في علم الكلام الإسلامي قدرتُهُ على إثبات قواعده بالأدلّة، والبراهين والحجج العقليّة، وأساليبُهُ المتعدّدة في الدفاع عن العقيدة، والمحافظة على أصولها، ودفع الشبهات عنها، والتصدّي للتحدّيات التي يفرضها اختلاطُ الأفكار، وجدلُ المذاهب الفكريّة، والدينيّة، وصراعُ النماذج الثقافيّة. ومع... اقرأ المزيد
  • حديث الغدير والدلالة على الإمامة (القسم الاول)
    أ.د. الشيخ محمّد شقير

    الملخّص يهدف هذا البحث إلى تبصّر دلالة حديث الغدير على ‏الإمامة والخلافة من خلال الجمع ما بين منهجين‎: ‎الأول ‏دلالي لغوي، يرتكز على القرائن الداخلية المتضمّنة في ‏حديث الغدير،‎ ‎والثاني اجتماعي، تاريخي، سياسي، فلسفي، ‏وديني،‎ ‎يسعى إلى قراءة النص متصلاً‎ ‎بقرائنه الخارجية، ‏ومتموضعاً‎ ‎في مختلف سياقاته الدينية والتاريخية... اقرأ المزيد
  • المباني الفلسفية لمبحث الإلهيات بالمعنى الأخص عند العلامة الحلي
    أ. د. محمد حمزة إبراهيم

    الملخّص مبحث الإلهيات بالمعنى الأخص -تمييزاً لها عن الإلهيات بالمعنى الأعم-  من المباحث الأساسية في علم الكلام الإسلامي، فقد وقع جدل وخلاف بين المتكلمين في مسألة وجود الله تعالى وصفاته وأفعاله، كما أن المناهج الكلامية اختلفت في معالجتها لهذا الموضوع، وفي هذا البحث سوف نقف عند التداخل الفلسفي الكلامي، في مسألة الالهيات بالمعنى... اقرأ المزيد
  • تهافت الإلحاد القائم على مشكلة وجود الشر في العالم
    د.غيضان السيد علي

    الملخّص مشلكة الشر  في بعدها الفلسفي وتداولها الفكري شغلت أذهان الفلاسفة والمفكرين، هذا البحث وقف مفهوم الإلحاد والشر وكيف وظفت في الآراء اللالحادية وانتهى الى تهافت هذه الفكرة من خلال النظر في التطور التأريخي للمشكلة كشبهة إلحادية، مؤكداً دحض مزاعم الفلاسفة الذين اتخذوا فكرة الشر حجة إلحادية مظهراً البعد الفلسفي لوجود الشر في... اقرأ المزيد
  • مدرسة قمّ الكلاميّة
    السيد حسن الطالقاني

    الملخّص يمكن تحديد بعض المدارس في تاريخ كلام الإماميّة؛ حيث لـ "الكلام" في أكثرها مكانة مرموقة وممتازة، وإن ‏دور هذه المدارس في تاريخ كلام الإماميّة واضح وغنيّ عن الاستدلال. بيد أن مدرسة قم ـ من بين هذه ‏المدارس ـ قلّما كانت تُعرف بالكلام، وإنما كانت معروفة على أساس صبغتها الغالبة في الاتجاه إلى الرواية ‏والحديث، بل ومعارضتها للكلام... اقرأ المزيد
  • مولد الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) و تأريخ وفاته
    محمد باقر ملكيان

    الملخّص وقف الباحث محققاً مولد أمير المؤمنين وشهادته، فتتبع المصادر في ذلك مظهراً ماورد حول عمره المبارك حين أسلم مستخلصا ذلك من الروايات العديدة منعماً النظر في تأريخ مولده من خلال ذلك، مدققاً الآراء في تاريخ شهادته. وانتهى الباحث في التحقيق والتدقيق الى أن تأريخ مولد أمير المؤمنين(عليه السلام) كان في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر... اقرأ المزيد
قسم الاستشراق

قسم الاستشراق

يسلط هذا القسم الضوء على الاستشراق والمستشرقين ومتابعة نتاجهم المعرفي عرضاً ونقداً
  • الاستشراق (Orientalism)؛ شكليّة المصطلح ودلالات الأيديولوجيا
    حسن أحمد الهادي

    الاستشراق (Orientalism) مصطلح تعدّدت دلالاته ودوافعه الفكريّة والأيديولوجيّة عبر التاريخ والواقع المعاصرَيْن، فتراوحت دلالته بين دراسةٍ لحضارة الشرق وثقافته وعاداته وتقاليده وأعرافه وأنماط معيشته...، ودراسةٍ للدين والإسلام والقرآن والسنّة والتاريخ الإسلاميّ ورموز المسلمين...، وتجاذبت دوافعه بين دراسةٍ حرّضها التّنصير والتّبشير،... اقرأ المزيد
  • نقد مِنهجيَّة الدِّراسات القرآنيَّة عند المستشرقة أنجيليكا نويفرت
    د. حمدان العكله

    الملخّص لقد أحدثت المستشرقة الألمانيّة أنجيليكا نويفرت (1943) منهجيّةً جديدةً في الاستشراق الغربيِّ، تمثَّلت بالعودة إلى النَّقد التاريخيِّ ومراعاة الوضعيَّة الاجتماعيَّة التي وجد فيها النَّص القرآنيُّ، لاعتقادها بأنَّ هذا النَّص المنقول سيبقى مبهمًا ما لم نفهم خلفيّته التاريخيَّة والاجتماعيَّة. لذلك كان يجب معرفة العلاقة بين... اقرأ المزيد
  • نقد ترجمة القرآن عند المستشرق جاك بيرك
    د. فاطمة علي عبُّود

    الملخّص امتازت ترجمة المستشرق الفرنسيِّ جاك بيرك للقرآن الكريم بغياب الموضوعيّة والمنهجيّة العلميّة، كما اتَّسمت بالطابع الأيديولوجي الذي حاول بيرك من خلاله تمرير غاياته الذاتيّة، ويظهر ذلك مِن خلال تشكيكه في حقيقة نزول القرآن ومصدره، والتشكيك في حقيقة نزوله على العرب أو على الرسول الكريم محمّد (عليه الصلاة والسلام)، وذلك بإرجاعه... اقرأ المزيد
  • السيرة النبويّة في المصنّفات السريانيّة
    أ.م.د. حيدر سالم محمد المالكي/ أ.م.د. دنا عبد السادة رسن المالكي

    ملخَّص لم تكن المصادر السريانيّة مهتمّة بما فيه الكفاية بسيرة النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم)، كغيرها من المصادر الأخرى على مختلف مشاربها، بل نجدها تعرّضت للموضوع بشكل مقتضب جدًّا، وربّما يعود السبب في ذلك إلى أنّهم لم يكونوا على اطّلاع تامّ على حياته(صلى الله عليه وآله وسلم)، أو ربّما كانوا يتعمّدون ذلك خوفًا مِن انتشار الدين الإسلامي... اقرأ المزيد
  • الدراسة الاستشراقيّة الفرنسيّة في المغرب من خلال "هنري دو كاستري"
    اسليماني رضوان

    الملخّص حظي المغرب بنصيب كبير في الدراسات الاستشراقيّة، ليس فقط لأنّه غني بما يزخر به مِن تراث حضاري هائل، لا سيّما أنّ مركزه الجغرافي المهمّ وضعه بين الأمم الأخرى وجعل منه بلدًا أفريقيًّا عربيًّا وبلدًا مسلمًا، له حضور قويّ في القارة الأوروبيّة، وله حضور في ذهن الأوروبيّين، ومِن ثمّة كان محلّ اهتمام مِن طرف الذين تشغلهم أفريقيا... اقرأ المزيد
  • صورة الآخر في الدراسات الاستشراقيّة وخطرها على العقيدة والفكر والتراث الإسلامي
    أورنيلا سكر

    الملخّص إنَّ الهدف مِن دراسة صورة الآخر في الدراسات الاستشراقيّة، هو إظهار خطرها على العقيدة والفكر والتراث الإسلامي مِن خلال الكشف عن دراسات مابعد الكولونياليّة وأهميّتها في تفكيك الرواية الغربيّة واستقراء العقل الإمبريالي، الذي يقوم على فلسفة الإقصاء والهيمنة بحجّة تحضير الشعوب الأخرى وأنسنتها انطلاقًا مِن الدافع الإنساني... اقرأ المزيد
  • المدن العربيّة في المتخيّل الجغرافي الأوروبي قديمًا (سبأ وملكتها أنموذجًا)
    د. محمود أحمد هدية

    الملخّص أشارت العديد مِن الخرائط الأوروبيّة القديمة إلى تمثيلات بسيطة للمدن العربيّة، تمخّضت مِن متخيّل أصابه البعد عن الحقيقة، وحفّته الخرافات والأساطير النابعة مِن الكتابات التاريخيّة والجغرافيّة القديمة؛ لما أبداه قدماء المؤرّخين والجغرافيّين وغيرهم مِن اهتمام بالعالم العربي وموقعه الجغرافي، وحرص الكثير منهم على إعطاء... اقرأ المزيد
  • البُنْيَة الصغرى للنصّ القرآني مدخلاً لتاريخ القرآن عند أنجليكا نويفرت
    د. أحمد بوعود

    المُلخَّص تريد أنجيليكا نويفرت أنْ تشير إلى أنّ قراءة البنية الصغرى للنصّ الرسمي تعكس إجراءً ممتدًّا لنقل المعلومات، ويوضح بجلاء مراحل ما قبل الترسيم الذي تمّ استدعاؤه للسؤال في العلم المعاصر، وأنَّ حصر الاستقصاء في الإثبات ما بعد الترسيم سيعني، في نظرها، إلغاء اعتبار آثار إجراء نقل المعلومة. مِن هنا، ترى أنّ تاريخ القرآن لم يبدأ... اقرأ المزيد
قسم الإستغراب

قسم الإستغراب

يهتم هذا القسم بدراسة الغرب وفهمه معرفياً ونقدياً
  • أصالة "النومينولوجيا".. عَرَضيَّة الظواهر
    محمود حيدر

    حَاَرَ العقل الغربي الحديث بالميتافيزيقا، ولم يجد لأمرها مخرجاً إلا أن يستنزل الفلسفة من تعاليها، ويحيلها إلى علمٍ  يأتنس لخرائط المنطق والتجارب الحسيَّة. حتى إذا أطلقت الحداثة ما أسمته "الفلسفات المضافة" فإنما كانت لتسوِّغ  جناياتها، وتمنح لملحمتها مشروعية تاريخية. كانت الظاهراتية مبتدأ الانعطاف من الأنطولوجيا إلى الإبستمولوجيا.... اقرأ المزيد
  • ظاهراتيّة الدين
    أحمد عبادي

    تحظى ظاهراتيّة الدين في الوقت الراهن بالمقبوليّة عند الكثير من المحقّقين في حقل الدين. وقد تسلّل هذا الاتجاه إلى حقل البحث الدينيّ تحت تأثير من ظاهراتيّة هوسيرل. إن العناصر الجوهريّة في ظاهراتيّة الدين عبارة عن: توصيف الظاهريّات الدينيّة بشكل بحت ومجرّد عن البيان، والتركيز على الحيثيّة الالتفاتيّة الكامنة في الظاهريّات الدينيّة،... اقرأ المزيد
  • فينومينولوجيا الوعي المضطرب
    علي محمد أسبر

    هَدَفَ هذا البحث إلى تبيانِ أنَّ هوسرل فهم حقيقة اللغة في أفق الإبوخي (تعليق الحكم على الظواهر)؛ لذلك جاء تحليله للعلامات، سواء أكانت إشارات أم عبارات، نابعاً من موقفه الترنسندنتاليّ، فأصبحت معاني العبارات تحديداً تتوالد على نحو قبليٍّ داخل الوعي، وذلك بمعزل عن الدور الذي يؤدّيه تركيب الألفاظ المتواطَأ أو المتواضع عليها. وعليه... اقرأ المزيد
  • هرمنيوطيقا الظاهراتيّة الوجوديّة
    مسعود فياضي

    الأنطولوجيا الأساسيّة لهايدغر هي المبنى الفلسفيّ للهرمنيوطيقا الفلسفيّة لغادامير. إن أسلوب هايدغر في الفلسفة الأساسيّة، وبالتالي أسلوب غادامير في الهرمنيوطيقا الفلسفيّة -على حدّ صريح قولهما- إنّما هو الظاهراتيّة الوجوديّة، ومن هذه الناحية فإنّ مفاهيم من قبيل: الحقيقة، والوجود، والفهم، والمعنى، والعالم، وما إلى ذلك، أعيد تعريفها... اقرأ المزيد
  • المنهج الفينومينولوجي وتطبيقاته في العالم الإسلامي
    حميد پارسانيا / هاشم مرتضى محمد رضا

    ظهرت في الغرب مبانٍ ومناهج مختلفة وانشعبت التيّارات والمدارس المتعدّدة جرّاء هذا التنوّع المنهجيّ ويعتبر المنهج الفينومينولوجيّ أحد أهمّ المناهج التي ظهرت في الفترة المعاصرة على الساحة الفكريّة والثقافيّة العالميّة؛ تبلورت العناصر النظريّة التأسيسيّة للفينومينولوجيا بشكلٍ أوضح على يد الفيلسوف الألماني ادموند هوسرل وحاول أن... اقرأ المزيد
  • بحث النظريّة البنيويّة من زاوية الحكمة المتعالية
    د. حسن عبدي

    تعدّ النظرية البنيوية[2] واحدة من النظريات الشائعة في العلوم الاجتماعية. وقد اتسعت هذه النظرية لاحقاً لتشمل علوماً، من قبيل: علم النفس، والعلوم التربوية والاقتصاد والإدارة أيضاً. واليوم بدأنا نشهد امتداد هذه النظرية إلى حقل العلوم الطبيعية أيضاً. وتعود هذه النظرية في جذورها الأولى إلى عالم اللسانيات السويسري الشهير فرديناند دي... اقرأ المزيد
  • المنهجيَّة التَّفكيكيَّة... معاثرها وأسباب ظهورها وعوامل انتشارها
    حمدان العكله

    تعدُّ التفكيكية واحدة من أبرز مناهج التحليل الفلسفي والأدبي والتي تنتمي إلى مناهج ما بعد الحداثة، ظهرت التفكيكية في النصف الثاني من القرن العشرين، وارتبط ظهورها بالتحولات الفكرية الكبرى التي طالت بنية النص اللغوي وتحليلاته التقليدية، لتتبنَّى رؤية مختلفة عمَّا هو سائد، فترفض التحليل الثابت للنص، وتدعو إلى منح النص الأدبي معانٍ... اقرأ المزيد
  • ما بعد بنيويّة جاك دريدا
    مهدي عسكر زاده/ رسول رسولي پورا

    غرض هذه المقالة تقديم دراسةٍ نقديّةٍ لِمَا بعد بنيويّة جاك دريدا[2] في حقل فلسفة الدين استناداً إلى آراء العلامة الطباطبائي. لكن المعرفة الدينيّة لجاك دريدا في إطار الاتجاه ما بعد البنيوي، لا تسعى في بحث مسائل هذه الفلسفة ـ من قبيل: وجود الله ـ إلى الوصول إلى الحقيقة أبداً. وذلك لأن جاك دريدا لا يؤمن بوجود حقيقةٍ تنكشف للإنسان من طريق... اقرأ المزيد
  • الفينومينولوجيا بوصفها أنطولوجيا
    سوزان عبد الله إدريس

    يُنظر إلى هايدغر كأحد أشهر الفلاسفة الذين حاولوا تقويض المنهج الفلسفيّ الذي كان سائدًا من قبل في بحث مشكلة الوجود، ولاسيّما الميتافيزيقا التي كانت تسأل عن الموجود بما هو موجود، ونسيت الوجود وأغفلته بشكل تامّ، فقد عُرف هايدغر بفيلسوف الأنطولوجيا الإنسانيّة التي تحتفي بوجود الموجود والكائن، بحيث أعاد الاعتبار للموجود باعتباره... اقرأ المزيد
  • فينومينولوجيا القيم المبتورة
    منال محمد خليف

    يشكّل البحث في طبيعة القيمة أهمّ المحاور التي تدور حولها الأخلاق المعاصرة؛ نظراً لما وصل إليه الإنسان في عصر التقنية والعلم من فوضى في فهم القيم الأخلاقيّة ومرتكزاتها، وإلى الخلط الذي أدّت إليه فلسفات الأخلاق المختلفة من فهمٍ لسياق الوسائل والغايات، ومعرفة القيمة الأساسيّة التي تتوجّه إليها جميع القيم. وتأتي أهمّيّة هذا الموضوع... اقرأ المزيد
  • أبو المجد الأصفهانيّ ناقدًا الإلحاد الغربيّ الداروينيّة المتهافتة مثالًا
    سامر توفيق عجمي

    الدارونيّة أو التطوّريّة، من الفلسفات الغربيّة التي شكّلت تحديًّا علميًّا أمام العقل الدينيّ لجهة معارضتها النصوص الوحيانيّة في الخلق، وربطها بالإلحاد بذريعة استغناء الطبيعة عن الإله، وقد نهض مجموعة من اللاهوتيّين لنقدها، كالأفغاني، الحورانيّ، الجسر، الزنجانيّ... ومن أهمّ التجارب النقديّة الأولى مشروع أبي المجد الأصفهانيّ في... اقرأ المزيد
  • المفكّر المصريّ الأزهريّ محمّد فريد وجدي
    عصمت نصّار

    على الرّغم من الزّخم والثّراء الفكريّ في النّصف الثّاني من القرن التاسع عشر والنّصف الأوّل من القرن العشرين، إلّا أنّنا لا نكاد نلمح من بين قادة الفكر العربيّ من هو أبرع وأبلغ وأكثر حنكةً ودرايةً والتزامًا بآداب الحوار وأخلاقيّات التّناظر النّقديّ من المفكّر الأزهريّ محمّد فريد وجدي (1875م-1954م). ولعلّ الميزة الأساسيّة في فكر وجدي... اقرأ المزيد
  • معالم الإحياء الحضاريّ الإسلاميّ المشروع الإصلاحيّ في فكر السيّد جمال الدين الحسينيّ الأفغانيّ مثالًا
    السيد هاشم الميلاني

    تتوخّى هذه الدراسة الوقوف على أبرز معالم المشروع الإصلاحيّ الإسلاميّ من خلال ما قدَّمه أحد كبار روَّاد الفكر والإحياء الدينيّ الحضاريّ في أواخر القرن التاسع عشر الميلاديّ، وهو السيّد جمال الدين الحسينيّ الأفغانيّ (1838- 1897). ولقد اعتمدنا في تظهيرنا لهذه الدراسة على العمل الموسوعيّ الكبير المعروف بـ«العروة الوثقى»، والذي يتضمّن الآثار... اقرأ المزيد
قسم الفكر المعاصر

قسم الفكر المعاصر

يتضمن هذا القسم دراسات نقدية لما انتجه الفكر المعاصر من مفاهيم ومصطلحات حديثة
مراكز الدراسات والبحوث

مراكز الدراسات والبحوث

يمكنك من خلال هذا الباب التعرف على اهم مراكز الفكر العالمية
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف