ختام الدورة

يسر المركزُ الإسلامي للدراسات الاستراتيجيّة أن يعلن عن إنتهاء الفصول الدراسيّة الثلاث للدورة الأولى التخصصيّة في علم الكلام والفكر المعاصر التي أقامها برعاية العتبة العبّاسيّة المُقدّسة، وحاضرَ فيها نُخبةٌ من حَمَلةِ الفكرِ الديني و الأكاديمي من داخلِ العراقِ وخارِجِهِ، بتخصُّصاتٍ مُتعدّدةٍ غَطَّتْ مساحةَ الدُّروسِ الـمُقَرَّرةِ، التي استغرق وقتها ( 9 ) أشهر.

وقد أسهمت جامعةِ الكوفةِ الموقرّة، وجمعيّةِ العميدِ الثقافيّة والفكريّة، بالتعضيدِ العلميِّ لهذه الدورة بهدف إعدادِ النُخب والكفاءاتِ العلميّةِ القادرةِ علىٰ مُواكَبةِ التحدّياتِ المعاصِرةِ لعلمِ الكلامِ، وموضوعاتِ الِاستشراقِ والِاستغرابِ.

تأتي سِلسلةُ هذا النشاطِ الفكريِّ ، في سِياقِ اهتماماتِ المركزِ الإسلاميِّ للدراساتِ الِاستراتيجيةِ في قضايا الفكرِ والكلامِ، بهيئةٍ تَرسِمُ مَشروعًا فكريًّا مُتكاملًا، يحملُ هَـمًّا مَعرفيًّا في حفظِ الفكرِ والعقيدةِ الإسلاميّةِ، والدفاعِ عنهُما وفقاً للأُسُسِ والثوابتِ الأَمِينَةِ، ضِمنَ الِاستراتيجيةِ الفكريةِ والعَقَديّةِ، التي تَرتَكِزُ على الفكرِ الدّينيِّ القويمِ، في بناء الوعيِ الصالحِ ووِقايَتِهِ مِنَ التّلوُّثاتِ الفكريّةِ بسببِ المناهجِ الدّخيلةِ والأفكارِ الضَّلاليّةِ.

هذا العملُ يُمثّلُ مرحلةً من سِلسلةِ أعمالٍ تم اعتمادُها مِن قِبَلِ المركزِ ؛ تُسهِمُ في نَشرِ الفكرِ الأصيلِ، عن طريقِ جُملةٍ مِنَ النشاطاتِ، تتضمنُ المشاريعَ الكِتابيّةَ، بِشَتّىٰ أَصنافِها البحثيّةِ وتَنَوُّعِ إِصداراتِـها، مِنَ الكتبِ والمجلّاتِ والبحوثِ ؛ لِتُقَدِّمَ لِلقُرّاءِ الكرامِ مادّةً بحثيّةً غنيّةً في تخصُّصاتِـها، وتُـهَيِّئَ الأرضيّةَ المناسبةَ تمهيداً لِـمشاريعَ أُخرىٰ بإذنه تعالى وهو عزّوجل ولّي التوفيق والتسديد. وللمزيد من التفاصيل يمكنكم الإطلاع على التقرير الموجز المرفق أدناه

{تقرير موجز عن دورة الكلام والفكر المعاصر}

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف