الدين وعلم النفس

الدين وعلم النفس

تأليف : 

مجموعة باحثين 

إعداد : 

احمد قطبي 

 

فهرس المحتويات : 

تأمّلاتٌ حول علم النفس والدِّين ....... محمد لغنهاوزن

ضرورةُ تأسيس علم نفسٍ موحَّدٍ في إطار المنحى الإسلامي ....... علي مصباح، علي أبوترابي

مبادئ الإلهيّات وإسهامها في علم النفس الإسلاميّ ....... أبو القاسم بشيري

علم نفس الدِّين، قراءة تحليليّة في تنظيرات فرويد ويونغ ....... مسعود آذربيجاني

معاني وتطبيقات (النفس) والمفاهيم المرتبطة بها ....... شبير فيروزيان

أصول علم النفس من زاوية قرآنية ....... محمد كاوياني

علم الأمراض النفسيّة والسلوكيّات غير الاعتياديّة ....... محمد صادق شجاعي

أصول السلوك ومبانيه ....... محمّد صادق شجاعي

السلامة النفسيّة في رؤية الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) ....... مسعود أذربيجاني،محمد صادق شجاعي

تأملات حول بعض المفاهيم الأساسيّة في علم النفس ....... شهريار زرشناس

 

مقدمة المركز

الدين وعلم النفس حيّزان علميّان منفصلان لكنهما ينطويان على كمٍّ كبير من الموضوعات والقضايا المشتركة. ومع أن ماضي الدين يرجع إلى بداية ظهور النوع البشري لكنّ علم النفس حقل علميّ حديث نسبيًا استطاع في القرون الأخيرة اكتساب نظام ثابت معين. وفي هذا الخضمّ ظهرت تأملات جديدة في مضمار علم نفس الدين، ودُرست ونُوقشت موضوعات عديدة في إطار هذا الحقل العلمي. وقد طرحت كثير من المسائل كموضوعات مشتركة بين الدين وعلم النفس؛ وبغضّ النظر عن المناحي والاتجاهات المتنوّعة الموجودة في هذا الفرع العلمي، أدّت تلك الدراسات والنقاشات إلى نتائج متباينة بل حتى متناقضة.

في نطاق العلاقات بين الدين وعلم النفس يمكن الإشارة إلى قضايا أساسية ربما كان من أهمّها مسائل مثل: ماهية الإنسان، وطباع الإنسان، وسعادة الإنسان وفلاحه، وسكينته، و... الخ. وفي هذه الغمرة يمكن التركيز على منحيين، الأول: مع أن العلاقة بين الدين وعلم النفس المتبلورة في حقل «علم نفس الدين» أكّدت في العالم الغربي على انتهاج سياق محايد (غير ذي مفعول) بل وحتى معارض للقيم الدينية، إلّا أّن بالمستطاع تحليل تأملات هذا العلم على أساس المعتقدات الدينية، وتقييم النتائج والمخرجات على خلفية التعاليم الدينية. والواقع أنه وُجِّهت من منظور الإلهيات، وخصوصاً في الدين الإسلامي، نقودٌ مهمة للأفكار والتوصيات في علم نفس الدين، حتى أن هذه النقود شملت موضوعات واسعة وبحوثاً متشعّبة من قبيل: الركائز المعرفية والأنطولوجية لعلم النفس، ماهية الذهن والنفس، تكامل الإنسان، الجنس (أن يكون الإنسان ذكرًا أو أنثى)، الرؤية المادية، حقيقة النفس وتحولات الشخصية، الوعي الذاتي، ماهية المعنى، تبرير الأساس السلوكي، وموضوعات مهمّة نظير: الموت، القيم، منشأ الإيمان، الكرامة والمعصية، و... الخ. كما يمكن طبقًا للمنحى الثاني وبمعزل عن الدراسة النقدية للنتائج والمخرجات، المبادرة إلى التأمّل والتنظير وتطوير علم النفس من منطلقات دينية. طبقًا لهذه المنهجية يتسنى الخوض في اتجاه جديد يعرض مجموعةً من المعتقدات العلم النفسية (السايكولوجية) على أساس التعاليم الدينية وبما يتناغم معها. وقد كان «علم النفس الإسلامي» محاولةً لتحقيق هذا الاتجاه الجديد المستقل.

وهكذا، التأمَ الكتاب الذي بين يدي القارئ الكريم من مجموعة من البحوث المتنوعة المعنية بهذين المنحيين، وتضمّنَ موضوعات نظير: التأمّل في علم النفس والدين، وضرورة تأسيس علم نفس إسلامي وركائز هذا العلم، وعلم مفاهيم النفس وعلم وظائفها، وعلم آفات النفس والسلوكيات الجانحة، وأصول السلوك وركائزه، والصحّة النفسية، ونقد بعض الأفكار في علم النفس الغربي. والحقيقة أن هذا الكتاب يعدّ مقدمةً للتأمّل في هذا الحيّز المعرفي المهم، ويمكن لمطالعته أن تكون مفيدةً للأساتذة والباحثين وطلبة الحوزات والجامعات المهتمّين بفهم هذا الموضوع.

وفي الختام نرى لزامًا علينا تقديم الشكر الجزيل للذين ساهموا في إنتاج هذا العمل وإظهاره إلى النور، ونخصّ بالذكر منهم الكتّاب المحترمين. كما نثمِّن جهود سماحة حجة الإسلام والمسلمين السيد هاشم الميلاني رئيس المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية المحترم ومساعداته الجمّة لإنجاح المشروع وتقديم توجيهات مفيدة في هذا الخصوص. كما نتقدم بوافر الشكر لسماحة حجة الإسلام الدكتور السيد محسن الموسوي والدكتور محمد حسين كياني لإشرافهما وتوجيهاتهما العلمية. ونشكر أيضًا الدكتور أحمد قطبي والسيد محمد رضا طباطبائي على تقديمهما بعض المقترحات وإنجازهما المراحل التنفيذية للمشروع.

المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف