تبيين البراهين على إثبات وجود الله (تعالى شأنه)

تبيين البراهين على إثبات وجود الله (تعالى شأنه)

تأليف :

المرجع الديني الشيخ عبد الله الجوادي الآملي

ترجمة :

محمد حسن زراقط

 

فهرس المحتويات :

الفصل الأوّل: العلم والسفسطة

الفصل الثاني:  العلم والإيمان

الفصل الثالث:  برهان الإمكان والوجوب

الفصل الرابع:  برهان الحركة والحدوث

الفصل الخامس:  برهان الإمكان الفقريّ

الفصل السادس:  برهان آنسلم الوجوديّ

الفصل السابع:  برهان الصدّيقين

الفصل الثامن:  برهان النظم

الفصل التاسع:  برهان المعجزة

الفصل العاشر:  برهان التجربة الدينيّة

الفصل الحادي عشر:  البراهين الأخلاقيّة

الفصل الثاني عشر:  برهان الفطرة

 

مقدّمة المركز

يُعدّ موضوع التوحيد الركن الأساس في الحياة الإيمانيّة، والحدّ الفاصل بين الشقاء والسعادة؛ إذ تتفرّع منه سائر العقائد، والأصول الدينيّة، النظريّة منها والعمليّة، حيث يبدأ من معرفة الله تعالى، ويمّر بالنبوّة والإمامة، وينتهي إلى المعاد وتجسّم الأعمال الصالحة أو الطالحة التي عملها الإنسان في دار الدنيا، فلو أنكر الإنسان التوحيد لأدّى ذلك إلى إنكار جميع المعارف والعلوم والأعمال المبنيّة عليه، ولفقد حياته الإيمانيّة، وانسلخ من ولاية الله، ودخل في ولاية الشيطان والهوى.

إنّ للتوحيد جانبًا نظريًّا وجانبًا عمليًّا. أمّا الجانب النظريّ فيهتمّ بالتنظير لإثبات وجود الله تعالى ومعرفة صفاته، ورّد الشبهات المثارة في هذا المجال. ويمكن الخوض في هذا القسم النظريّ بالاستناد إلى المنهج النقليّ، أو المنهج العقليّ، أو المنهج الشهوديّ، أو هذه المناهج جميعها. وأمّا الجانب العمليّ فيتمثّل في السلوك التوحيديّ في الحياة الدنيا، الذي يبدأ من نفي الشرك، ويصعد إلى أعلى مراتب التوحيد الأفعاليّ.

لقد تطرّق المرجع الديني سماحة الشيخ الجوادي الآملي في كتابه القيّم هذا إلى أدلّة وبراهين إثبات وجود الله تعالى في الجانب النظري بمنهج عقلي فلسفي، كما قام بمناقشة الآراء الأخرى سواء المشككة في وجود الله، أو التي لا تنهض بمفردها للدلالة على الخالق المتعال.

ونحن إذ نقدّم ترجمة هذا الكتاب إلى المكتبة العربيّة، نأمل أن يسدّ فراغًا ويكون نافعًا للنخب الفكريّة في الحوزة والجامعة، ولا يفوتنا أن نتقدّم بالشكر والتقدير لمؤسّسة الاسراء حيث سمحت بترجمته، وكذلك سماحة الشيخ محمد حسن زراقط حيث قام مشكورًا بترجمة الكتاب إلى اللغة العربيّة.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين وآله الميامين

 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف