مؤتمر معالم الحياة الطيبة عند أهل البيت (عليهم السلام) الثاني , تحت شعار (فلنحيينه حياة طيبة)

برعاية العتبة العباسية المقدسة يقيم المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع جمعية العميد العلمية والفكرية مؤتمر معالم الحياة الطيبة عند أهل البيت عليهم السلام الدولي الثاني  تحت شعار: ((فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً)) طَيِّبَةً وبعنوان: ((الثقافة و الحياة الطيبة))

الزمان: 27-28 /3/2026م الموافق ٧-٨ شوال ١٤٤٧هـ

 

قال الله تعالى:

{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً ۖ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ}.

(سورة النحل، الآية97)

 

الديباجة:

انطلاقًا من النجاح العلمي والفكري الذي حققته النسخة الأولى من مؤتمر معالم الحياة الطيبة عند أهل البيت (عليهم السلام)، وما أثمرته من توصيات حيوية، يأتي هذا المؤتمر في نسخته الثانية ليواصل مشروعًا علميًا متجددًا يسعى إلى بناء تصوّر شامل للحياة الطيبة من منظور قرآني ورؤيوي مستمدّ من تراث أهل البيت (عليهم السلام).

لقد كان مفهوم الحياة الطيبة موضوعًا أصيلاً في النصّ القرآني، وركيزة مركزية في المنظومة القيمية التي بشّر بها النبي محمد (صلى الله عليه وآله) وأهل بيته الأطهار (عليهم السلام)، بما هي حياة تُبنى على الإيمان، وتُدار بالعدل، وتُستثمر في بناء الإنسان والعمران معًا. ومن هنا تأتي أهمية الثقافة بوصفها أداة فاعلة في تشكيل هذه الحياة، ومعمارًا رمزيًا ومعرفيًا يصوغ وجدان الفرد والمجتمع، ويوجه اختياراتهما الكبرى.

ويأتي المؤتمر هذا العام بعنوان: (( الثقافة في الحياة الطيبة)) ليُعنى برصد المعالم الثقافية التي تُسهم في إنتاج الحياة الطيبة، وتحليل المضامين الفكرية التي ترفدها، وتشخيص الاتجاهات والأزمات التي تهددها، سواء أكان في حقل الإعلام أم الفلسفة أم التعليم أم غيرها، وذلك من أجل بناء وعي ثقافي إسلامي أصيل ومتماسك.

ويُعد هذا المؤتمر ثمرة للتعاون المستمر بين جمعية العميد العلمية والفكرية والمركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية، ويُقام تحت رعاية العتبة العباسية المقدسة ، في فضاء علمي يسعى إلى استلهام الحكمة المعرفية من القرآن الكريم ومدرسة أهل البيت (عليهم السلام) لمواجهة تحديات العصر وصناعة إنسان متوازن يحيا حياة طيبة في القول والعمل والمصير.

 الرؤية:

أن يكون المؤتمر منصةً علميةً مرجعيةً تسعى إلى ترسيخ مفهوم الحياة الطيبة في الثقافة الإسلامية، بوصفه مشروعًا إنسانيًا شاملًا يعيد تشكيل علاقة الإنسان بذاته وبالكون والقيم العليا.

الرسالة:

تقديم قراءة معرفية نقدية عميقة للعلاقة بين الثقافة والحياة الطيبة عبر استثمار التراث الإسلامي الأصيل، وعلى رأسها القرآن الكريم وخطابات أهل البيت (عليهم السلام)، مع الانفتاح على التحديات المعاصرة والأسئلة الثقافية الكبرى.

الأهداف:

  1. تأصيل مفهوم الحياة الطيبة ضمن الأطر القرآنية والروائية والثقافية.
  2. تحليل دور الثقافة في بناء الإنسان وصناعة الحياة المتوازنة روحيًا وماديًا.
  3. تشخيص الاتجاهات الثقافية المعاصرة (الإسلامية، الحداثية، العلمانية…) وتقويم أثرها على الهوية والمجتمع.
  4. رصد الأزمات الثقافية المعاصرة مثل التغريب، الاستشراق، الترجمة، الإعلام، والإنترنت، من منظور يربطها بإنتاج أو إعاقة الحياة الطيبة.
  5. تعزيز الوعي النقدي البنّاء لدى الباحثين تجاه العلاقة بين الفكر والمجتمع من جهة، وبين الثقافة والقيم من جهة أخرى.
  6. رفد الساحة العلمية ببحوث نوعية تشكل إضافة معرفية لمشروع بناء الإنسان المؤمن والمجتمع الرسالي.

المحاور العلمية للمؤتمر:

المحور الأول: الإطار النظري – المبادئ التأسيسية للحياة الطيبة والثقافة

يتناول هذا المحور الجذور والمفاهيم النظرية التي تؤسس للعلاقة بين الثقافة والحياة الطيبة في ضوء النصوص الإسلامية والقراءات الفكرية الرصينة. ومن أبرز موضوعاته:

  • الثقافة في القرآن الكريم: المفهوم، المقومات، الموانع.
  • تمثّلات الثقافة في روايات أهل البيت (عليهم السلام).
  • فلسفة الثقافة والحياة الطيبة: الرؤية الكونية والأنطولوجية.
  • المباني النظرية للهندسة الثقافية (الهوية، القيم، المعنى، الوعي الجمعي).
  • الثقافة بوصفها نسقًا تغييريًا في المجتمع الإسلامي.
  • الحياة الطيبة بوصفها غاية الثقافة الإسلامية.

المحور الثاني: الإنسان والثقافة – جدل الهوية والتأثير المتبادل

يركّز هذا المحور على علاقة الإنسان بوصفه مُنتَجًا ومُنتِجًا للثقافة، ومدى تأثير الثقافة في تشكيل الإنسان القيمي والرسالي وأثر ذلك كله على الحياة الطيبة ، وتشمل محاوره:

  • الدين والثقافة: التفاعل البنيوي في ضوء الرؤية التوحيدية.
  • السياسة والثقافة: البناء الرمزي للسلطة أو المقاومة.
  • الإعلام والثقافة: صناعة الرأي وتوجيه الوعي.
  • التربية والتعليم في إنتاج الإنسان المثقف رساليًا.
  • الثقافة والتراث: التراكم والتجاوز والمساءلة.
  • الثقافة والهوية: صراع الذات مع التبعية أو الاغتراب.
  • العتبات المقدسة والنهوض الثقافي (تجربة مؤسسية حية).

المحور الثالث: الاتجاهات الثقافية – قراءات نقدية في المشاريع المعاصرة

يتناول هذا المحور الاتجاهات الثقافية الكبرى وتنوعها في العالم الإسلامي والعالمي، ويدعو إلى قراءتها وتحليل أثرها في مسار الحياة الطيبة، ومن عناوينه:

  • الثقافة الإسلامية: المفهوم والموقع في عصر العولمة.
  • الثقافة العلمانية والحداثية وما بعد الحداثة.
  • الحركات الثقافية الجديدة في المجال الإسلامي.
  • الفكر التوفيقي بين الثقافة الإسلامية والثقافات الأخرى.
  • الاستشراق وإنتاج الثقافة البديلة أو المشوّهة.
  • مقاربات مقارنة بين التيارات الثقافية وتأثيرها في الإنسان المسلم.

المحور الرابع: الأزمات الثقافية – التحديات المعاصرة وإمكانات المعالجة

يعالج هذا المحور ما تعانيه الثقافة من أزمات منهجية وقيمية ومعرفية تؤثر سلبًا في تحقق الحياة الطيبة، ومن أبرز مفرداته:

  • التغريب الثقافي وطمس المرجعية.
  • الاستعمار الجديد وتحوّل الثقافة إلى أداة للهيمنة.
  • أزمة التعليم في العالم الإسلامي وتفكيك البنية المعرفية.
  • أزمة الترجمة وفقدان الرؤية التوجيهية.
  • الإنترنت والفضاء الرقمي: بين الانفتاح والتفكك الثقافي.
  • الذكاء الاصطناعي وتحوّلات الوعي القيمي والمعرفي.

شروط المشاركة

  1. الالتزام بمحوريّة الهدف العامّ للمؤتمر المتمثّل بتأصيل معالم الحياة الطيّبة في القرآن وعند أهل البيت (عليهم السلام).
  2. أن يكون البحث ضمن محاور المؤتمر المعلنة.
  3. مراعاة الشروط العلميّة والمنهجيّة المعتمدة في الدراسات المحكَّمة.
  4. مراعاة أصول البحث العلميّ؛ من حيث التوثيق، والاقتباس، والإحالة إلى مصادر ومراجع معتبرة، واعتماد لغة علميّة بعيدة عن التعقيد والغموض.
  5. أن لا يكون البحث منشورًا ضمن كتاب أو مجلّة وغيرها من وسائل النشر الورقيّة والإلكترونيّة.
  6. كتابة ملخّص يتضمّن بيانًا للأفكار الرئيسة التي سيقدِّمها الباحث في دراسته التأصيليّة أو النقديّة ومنهج المعالجة والنقد.
  7. أن لا يتجاوز حجم البحث 12000 كلمة.
  8. أن يكون استلاله الالكتروني أقل من 20%.
  9. أن يتضمّن البحث في شكله النهائي الآتي:

    - ملخّص لا يتجاوز 300 كلمة.

    - الكلمات المفتاحية

    - المضمون التفصيلي

    - خاتمة بنتائج البحث

    - لائحة مصادر ومراجع.

  10. النظر في التوصيات الصادرة عن الهيئة العلميّة للمؤتمر ومراعاتها في تعديل الدراسة.
  11. أن يرسل الكاتب سيرته العلميّة على نسخة إلكترونيّة وفق نظام (World) إلى إدارة المؤتمر.
  12. استلام البحوث:

    - آخر موعد لاستلام الملخّصات: 15 -20 تشرين أول 2025م.

    - آخر موعد لاستلام البحوث15- 20 كانون أول 2025م

للتواصل والاستفسار:

إيميل: ht.confe@gmail.com

اللجنة العلمية:

  • سماحة السيد ليث الموسوي عضو مجلس ادارة العتبة العباسية المقدسة.
  • الدكتور عباس رشيد الدده عضو مجلس ادارة العتبة العباسية المقدسة.
  • د رياض طارق العميدي - رئيس جمعية العميد العلمية والفكرية.
  • سماحة السيد هاشم الميلاني – المشرف العام للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية
  • الدكتور نورس شهيد الدهان، رئيس جامعة الكفيل
  • الشيخ مسلم رضائي رئيس الهيئة العليا لإحياء التراث
  • د. عمار عبد الرزاق الصغير - مدير المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية، فرع النجف الأشرف
  • الشيخ حسن أحمد الهادي - مدير المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية، فرع لبنان.
  • سماحة السيد محسن الموسوي - مدير المركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية، فرع قم المقدّسة.

اللجنة التحضيرية:

  • ا.د أحمد صبيح الكعبي / نائب رئيس جمعية العميد العلمية والفكرية
  • ا.د كريم حسين ناصح / عضو جمعية العميد العلمية والفكرية
  • ا.د سرحان جفات سلمان / عضو جمعية العميد العلمية والفكرية
  • ا.د مشتاق عباس معن / عضو جمعية العميد العلمية والفكرية
  • ا.د شوقي مصطفى الموسوي / عضو جمعية العميد العلمية والفكرية
  • ا.د عباس علي الفحام عضو/ جمعية العميد العلمية والفكرية
  • ا.د علي كاظم المصلاوي / عضو جمعية العميد العلمية والفكرية
  • ا.د حيدر غازي الموسوي / عضو جمعية العميد العلمية والفكرية
  • م.م ضياء محمد حسن/ عضو جمعية العميد العلمية والفكرية
  • د فضاء ذياب الحسناوي / عضو المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية.
  • د. فرقان عبد الإمام الحسيني / عضو المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية.
  • م. م. مصطفى رؤوف الشمري / عضو المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية.
  • أ علاء محمد جواد الاعسم / عضو المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية.
 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف