الملخّص
لقد تطرّقت كثيرٌ من الدراسات في برهان الصديقين، إلى نشأته وتطوّره في الفلسفة الإسلاميّة، وأمّا تاريخه في علم الكلام فلم يُعتنى به بنحوٍ جيّد، وسنحاول هنا بعد تعريف برهان الصدِّيقين بيان التحوّلات التي شهدها هذا البرهان عند متكلّمي الإماميّة إلى عصر الملّا صدرا (ت 1050هـ). وتبيّن هذه الدراسة كيفيّة إسهام المتكلّمين في تطوير هذا البرهان وتكثيره وتحوّله في تلك المدّة، وإنّهم تمكّنوا من إعطاء تقارير جديدةٍ وبديعةٍ له، وأسهموا في تقويته وتحكيمه.
الكلمات المفتاحية: واجب الوجود، الوجود، الامتناع، الحدوث، الإمكان، القِدَم.
Abstract
While numerous studies have explored the Proof of the Righteous...
التفاصيل
|
663
الملخص
تهدف هذه الورقة إلى بيان مفهوم المركزيّة الأوروبيّة مِن خلال عرض نقدي للتأويلات المختلفة لتاريخيّة وجغرافيّة هذا المفهوم. تركّز الورقة على مبرّرات ظهور هذا المفهوم، وكيفيّة هذا الظهور، وأهمّ أعلام الغرب الذين ساهموا عبر تاريخ الفكر البشري في محاولات ترسيخه. تزعم الورقة أنَّ هذا المفهوم استند إلى أبعاد قيميّة، مثل “الاستمراريّة التاريخيّة” أو “امتداديّة الغرب” و“السموّ الأوروبي” تأسّس عليها، سنحاول بيانها وعرضها، ثمّ تنتقل الورقة في النهاية إلى بيان تهافت وعدم صحّة هذه الأبعاد القيميّة، وهو ما يدحض، بالتالي، صحّة أو خيريّة مفهوم المركزيّة، ناهيك...
التفاصيل
|
492
مدرسة الحلة الكلامية الشيخ محمّد تقي السبحاني ، الشيخ محمّد جعفر رضائيالمركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجيةشتاء 2024 م / 1445 هـ
الملخّص
لقد تأسّست الحوزة العلميّة في الحِلَّة منذ الأيام الأولى لبناء هذه المدينة في القرن السادس للهجرة على يد المزيديين من الشيعة، وحضور جماعةٍ من كبار العلماء فيها. ومع أنّ الذي كان يشغل اهتمام علماء هذه الحوزة في السنوات الأولى هي العلوم ذات الصلة بالفقه بنحوٍ أكبر، فإنّه بعد ذلك بقليل ــ وفي ضوء بعض الضرورات المستجدة ــ أخذ علم الكلام يزدهر في هذه المدينة أيضًا. ومع أنّ الكلام في مدينة الحِلَّة، كان ــ تبعًا للمتكلمين في مدرسة الريّ ــ متأثّرًا بالمعتزلة المتأخّرين، فإنّه بعد ظهور الخواجة نصير الدين الطوسي، وابن ميثم البحراني، وقعت البحوث الكلاميّة تحت تأثير الفلسفة...
التفاصيل
|
651
الملخّص
دارتْ مادّة هذا البحث حول السؤال المركزيّ التالي وهو يدرس الصورة النمطيّة: ما هي الأسباب التي ساهمتْ في إرباك الأحكام التي صاغها الاستشراقُ حول «الشرق/الإسلام» وهيّأتْ لميلاد وضع ثقافيّ جديد متحرّر مِن أثقال «الصورة النمطيّة»؟. وفَرض هذا السؤال مقاربةً سياقيّة-تاريخيّة توجّهتْ أساسًا إلى النظر فيما بين لحظة اكتمال الصورة ولحظة تفكّكها. وقادنا ذلك إلى جملة مِن النتائج الكبرى منها: أنَّ الصورة لم تكنْ إلّا مُنتَجًا مِن منتجات الثقافة الأوروبّية، وأنَّ الانفلات منها لا يكونُ إلاّ بانقضاء الزمن الذي نشأتْ داخَله. وبدا لنا أنَّ الزمن الأمريكيّ بفلسفته الواقعيّة...
التفاصيل
|
561
قام الاستعمار الغربي الذي بات طوال قرون متوالية بمثابة جزء لا يتجزّأ مِن التاريخ الغربي الحديث، بل تاريخ العالم بأسره، على هيمنة مدعومة بأسس فكريّة سلطويّة، اتّسمت بها طبيعته الانتهازيّة، بحيث تحوّلت إلى خطابه الأساسي الذي يطرح مِن قبل أسياده، وهذا الخطاب بطبيعة الحال كلّه تحريض على استعمار البلدان الضعيفة، والعمل على إبقائها بنية أساسيّة تعتمد عليها البلدان الاستعماريّة.
أرباب السلطة الاستعماريّة يطرحون نظريّات وآراء بهدف ترويج تضادّ في المفاهيم، وإيجاد قطبين أحدهما المستعمِر والآخر مَنْ يخضع له، إذ اكتسب استعمارهم هويّته على أساس هذا الفكر السلطوي، ومن ثمّ اعتبروا...
التفاصيل
|
596
الملخّص
في هذا البحث يتناول الباحث ميلاد الإمام عليّ بن الحسين زين العابدين (عليه السلام)، فقد اُختلف في يوم ميلاده وسنته، وجاءت الأقوال في ذلك في مصادر العامة والخاصة، واُختلف كذلك في سنة شهادته وشهرها ويومها، وقد أثبت الباحث في خلاصته بعد تدقيقه وتحرّيه في شتّى مصادر التراث الروائي ولادته (عليه السلام) في يوم الخميس، الخامس من شهر شعبان، سنة ثمان وثلاثين بعد الهجرة، وشهادته يوم السبت، الخامس والعشرين من شهر محرّم الحرام، سنة خمسٍ وتسعين بعد الهجرة.
الكلمات المفتاحيّة
مولد الإمام زين العابدين، شهادة الإمام زين العابدين، شعبان، محرم الحرام.
Abstract
In this research,...
التفاصيل
|
437
ملخَّص
في سياق الكلام على الترتيب النُّزوليّ القرآنيّ، تأتي المقولات التي أنتجها الفكر الاستشراقيّ متمثِّلًا في نولدكه وبلاشير وغيرهما. ويظهر أنَّ هنالك تنظيمًا وحرصًا يحكم نظر المستشرقين وهم يرصدون آليَّات إنتاج القوائم النُّزوليَّة، فيعملون على المطالب المهمَّة التي رأيت أنَّهم منهمكون في تشكيلها تشكُّلًا منهاجيًّا كلِّيًّا تنظيميًّا، يحقِّق متابعة واعية لمفاصل النظر التفسيريّ التنمويّ، الذي يضع الإنسان والمجتمع أداة وهدفًا في ضوء الترتيب النُّزوليّ، بوصفه منهجًا كلِّيًّا، له أدواتُه الفاعلة التي تضع الاستعمال القرآنيّ نفسه فاعلًا تفسيريًّا واقعيًّا، له تطلُّعاته...
التفاصيل
|
509
استخدم مصطلح «القطبيّة» كثيرًا في فترة الاستقطاب الحادّ إبّان الحرب الباردة بين العملاقين الغربي والشرقي بقيادة الولايات المتّحدة الأميركيّة والاتحاد السوفياتي، ولكنَّه لم يخضع لتحليل معمّق بعد اندثارها عام 1989، وتأثيرات ذلك على منظومة العلاقات الدوليّة وتوزيع القوّة في النظام العالمي. وتسعى هذه الدراسة إلى فهم ترتيب العالم في المستوى المنهجي بطريقة وصفيّة، مع التعرّف على التحدّيات التي نشأت استهدافًا لاستنتاج، مفاده أنَّ الهيكل الهرمي للعالم أحادي القطب، تهيمن عليه الولايات المتّحدة ماديًّا وفكريًّا بإسناد عسكري وسياسي. ورغم اضطراب خطوات هذا المسعى بعد صعود...
التفاصيل
|
859
الملخّص
اتّفقت كلمة المسلمين على أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) كان يتلقّى رسالات الله تعالى عبر الوحي، ثم يبلِّغ ما تلقّاه للناس، وأنّه معصومٌ في عمليّة التلقي والتبليغ، ووقع الاختلاف بينهم في أنّه (صلى الله عليه وآله وسلم) هل يجتهد برأيه فيما لا وحي ولا نصّ فيه؟
وأجمع علماء الإماميّة على أنَّ النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) لم يكن متعبَّدًا بالاجتهاد بالرأي، وأنَّه لا ينفصل عن التعاليم الإلهيّة والهداية الربانيّة في كلّ ما يصدر منه، بينما اختلف علماء الجمهور في ذلك؛ فذهب جماعةٌ منهم إلى أنَّ النبي يجتهد في الأحكام الشرعية، وتوقّف جماعةٌ في ذلك، ثم اختلف القائلون...
التفاصيل
|
870
الملخّص
تتمحور هذه الدراسة حول البحث بعلاقة المسلمين باليهود وتطوّراتها وميّزاتها على مدار الفترات التاريخيّة المختلفة مِن وجهة نظر الباحثين ورجال الفكر والسياسة والدين مِن اليهود. فمِن خلال فحص دراسات هؤلاء الباحثين وآرائهم، حول العلاقات اليهوديّة الإسلاميّة في ظلّ الحكم الإسلامي، يمكن ملاحظة وجود فجوة واسعة بين وجهات نظرهم ومواقفهم. فمثلًا يتبيّن مِن أبحاث ودراسات عديدة للباحث دافيد فاسرشتاين (David Wasserstein)، منها: «كيف أنقذ الإسلام اليهود؟»، على أنَّ العلاقة بين المسلمين واليهود كانت جيّدة، ومنهم مَنْ أسماها بـ«العصر الذهبي» تحت الحكم الإسلامي، وخاصّة في...
التفاصيل
|
373
الملخّص
لقد قام العديد مِن المستشرقين بإعادة قراءة التراث الإسلامي مِن فلسفة، وكلام، وعلوم الحديث، والتفسير...، واستعملوا في ذلك مناهج متعدّدة كالمنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي، والمنهج الجدلي المادي، والمنهج الفيلولوجي. غير أنَّ هذا المنهج الأخير يدعونا لاستكشاف نمط جديد مِن أنماط الاستشراق بحيث أنَّ بدايات تطبيقاته الأولى، كانت أساسًا في مجال الكتابات التوراتيّة والإنجيليّة، ما يجعلنا ننفتح على بعد آخر في الفكر الاستشراقي، وهو كيفيّة تعامله مع المسيحيّة المشرقيّة ليكون ذلك جسرًا يمتدّ نحو استكشاف الفكر الإسلامي بشتّى علومه. لذلك، فإنَّ دراسة تطبيقات المنهج الفيلولوجي...
التفاصيل
|
438
تتوخّى هذه الدراسة الوقوف على أبرز معالم المشروع الإصلاحيّ الإسلاميّ من خلال ما قدَّمه أحد كبار روَّاد الفكر والإحياء الدينيّ الحضاريّ في أواخر القرن التاسع عشر الميلاديّ، وهو السيّد جمال الدين الحسينيّ الأفغانيّ (1838- 1897). ولقد اعتمدنا في تظهيرنا لهذه الدراسة على العمل الموسوعيّ الكبير المعروف بـ«العروة الوثقى»، والذي يتضمّن الآثار الكاملة للسيّد جمال الدين في ميادين الفكر والعقيدة والإصلاح السياسيّ والنهوض الحضاريّ.
أمّا الجانب الأهمّ الذي يعنينا في هذه الدراسة، فقد تركّز على بيان مرتكزات مشروعه الإصلاحيّ خلال حقبة استثنائيّة من أدقّ الحقبات التاريخيّة التي مرّت...
التفاصيل
|
1340
الملخّص
يتناول البحث مسألة حق النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم) في وضع الأحكام الشرعيّة الكلّيّة الثابتة، وابرز ما تعرض له:
-ان للنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وضع الاحكام ابتداء، بعد الفراغ عن كون التشريع بالأصالة لله تعالى، وعدم المانع من إعطاء هذا الحق للغير طالما هو بإذنه.
-فوائد هذا الحق كإظهار مقام النبيّ وامتحان الخلق في الطاعة.
-الثمرة العمليّة لهذه المسألة ولو كانت جزئيّة، كإثبات وجود تشريعات مختلفة عن تشريعات الله، مما يترتّب عليه اختلاف في الخصوصيّات بين النوعين.
-ادلة المثبتين للتفويض من آيات وروايات كثير منها صحيح السند، ورد فيها عبارات من قبيل (حرّم رسول...
التفاصيل
|
522
الملخّص
إنّ تلقّي القرآن مِن المنظور الجمالي والأدبي، له جذور عميقة في التراث، وعند أبناء اللغة العربيّة. وعند كثير مِن العلماء المسلمين. إنَّ الجانب الجمالي والبياني للقرآن الكريم هو أعظم معجزة النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، بل مِن جملة البراهين التي تدلّ على صدقه وسماويّة وحيه. وبما أنّ بواعث التأثير الجمالي مختلفة، ومعايير الإنتاج والتقييم الجمالي للنصوص الأدبيّة متغيّرة من مجتمع إلى آخر، ولكلّ مجتمع جماليّته الخاصّة وطريقته المختلفة في تذوّق الجمال، نقوم في هذه الدراسة بإعادة بناء أفق توقّعات أنجليكا نويورث باعتبارها المتلقّية للقرآن الكريم، التي يختلف فهمها عن...
التفاصيل
|
552
الدارونيّة أو التطوّريّة، من الفلسفات الغربيّة التي شكّلت تحديًّا علميًّا أمام العقل الدينيّ لجهة معارضتها النصوص الوحيانيّة في الخلق، وربطها بالإلحاد بذريعة استغناء الطبيعة عن الإله، وقد نهض مجموعة من اللاهوتيّين لنقدها، كالأفغاني، الحورانيّ، الجسر، الزنجانيّ... ومن أهمّ التجارب النقديّة الأولى مشروع أبي المجد الأصفهانيّ في كتابه «نقد فلسفة دارون-1911هـ. ش». حول دوافع مشروعه النقديّ يصرّح الأصفهاني بأنّها تكمن في: إثبات الصانع الحكيم، الدفاع عن مطلق الدين، إنكار الملازمة بين صحّة فرضيّة دارون والإلحاد، نفي تعارض العلم والدين، مستخدمًا في ذلك المنهجيّة القائمة على...
التفاصيل
|
524
الملخّص
يعنى المقال بحقيقة رؤية الله البصريّة الحسيّة في ضوء تفاسير القرآن الكلاميّة فيقدّم عرضًا ونقدًا موجزين لأبرز مباني مفسّري التفاسير الكلاميّة وأهمها، وعلى رأسهم المعتزلة والأشاعرة والإماميّة، تلك المباني التي تُعنى بتفسير مفهوم وحقيقة مفردة الرؤية البصريّة الحسيّة المتعلقة بالذات المقدسة والبحث فيها نفيًا وإثباتًا في الدنيا والآخرة.
إذ وقع الخلاف بين مفسّري تلك التفاسير في بيان المعنى الحقيقي لذلك المصطلح، بين قائلين بإمكان رؤية الذات المقدّسة رؤيةً حسيّةً بصريّةً على تفصيلٍ بين عالَمي الدنيا والآخرة، مستندين في ذلك إلى أدلّةٍ نقليّةٍ فقط، وبين قائلين بعدم...
التفاصيل
|
738
المُلخَّص
تريد أنجيليكا نويفرت أنْ تشير إلى أنّ قراءة البنية الصغرى للنصّ الرسمي تعكس إجراءً ممتدًّا لنقل المعلومات، ويوضح بجلاء مراحل ما قبل الترسيم الذي تمّ استدعاؤه للسؤال في العلم المعاصر، وأنَّ حصر الاستقصاء في الإثبات ما بعد الترسيم سيعني، في نظرها، إلغاء اعتبار آثار إجراء نقل المعلومة. مِن هنا، ترى أنّ تاريخ القرآن لم يبدأ مع الترسيم، وإنّما هو كامن ومتأصّل في القرآن نفسه، ليس فقط على مستوى المحتويات، وإنّما أيضًا على مستوى البنية التي يمكن أنْ تقرأ كآثار لإجراء تاريخي أو قانوني ترسيمي للاعتراف بظهور كتاب مقدّس، وفي الوقت نفسه ظهور جماعة. إنّ هذه الجماعة التي تتحدّث...
التفاصيل
|
587
يشكّل البحث في طبيعة القيمة أهمّ المحاور التي تدور حولها الأخلاق المعاصرة؛ نظراً لما وصل إليه الإنسان في عصر التقنية والعلم من فوضى في فهم القيم الأخلاقيّة ومرتكزاتها، وإلى الخلط الذي أدّت إليه فلسفات الأخلاق المختلفة من فهمٍ لسياق الوسائل والغايات، ومعرفة القيمة الأساسيّة التي تتوجّه إليها جميع القيم. وتأتي أهمّيّة هذا الموضوع في سياق أكثر من مُسوّغ، تبعاً لما آل إليه البحث في حقيقة القيمة والنظرة الثابتة والمطلقة من مشكلات انسكبت في عمق التفكير الغربيّ المعاصر. ولعلّ الحديث عن قضيّة القيم كمعطى فينومينولوجيّ يحيل أساساً إلى تأسيسات هوسرل النظريّة، وإلى ما ذهب إليه كانط...
التفاصيل
|
1026
الملخّص
يهدف هذا البحث إلى إثبات مسألةٍ تُعدُّ من بين أهمّ المسائل التي جرى بحثها في علم الكلام الإسلامي، وهي قضية إثبات وجود الله سبحانه وتعالى باعتماد دليلٍ قريب من أذهان غير المختصين في علم الكلام، فضلًا عن المختصين فيه، ويتمثّل هذا الدليل في (دليل الفطرة).
وينقسم هذه البحث إلى تمهيدٍ ومطلبين وخاتمة. تعرّضت في التمهيد إلى معنى الفطرة في اللغة، واستعمالاتها في القرآن الكريم، وتعريفها في اصطلاح علماء الكلام، وإلى صفات الأمور الفطريّة، والفرق بين الفطرة والغريزة. وتناولت في المطلب الأوّل الاستدلال بالفطرة على وجود الله عن طريق بيان أنَّ الدين يمثل ظاهرةً إنسانيّة، وما...
التفاصيل
|
692
الملخّص
إنَّ الهدف مِن دراسة صورة الآخر في الدراسات الاستشراقيّة، هو إظهار خطرها على العقيدة والفكر والتراث الإسلامي مِن خلال الكشف عن دراسات مابعد الكولونياليّة وأهميّتها في تفكيك الرواية الغربيّة واستقراء العقل الإمبريالي، الذي يقوم على فلسفة الإقصاء والهيمنة بحجّة تحضير الشعوب الأخرى وأنسنتها انطلاقًا مِن الدافع الإنساني والحقوقي.
غير أنَّ الغرب أخطأ مجدّدًا مِن خلال وقائع جديدة ساعدت في إعادة التاريخ الاستعماري ومفاهيمه ومنهجيّاته وأدواته، وولّدت الدعوات إلى التحرّر الوطني والقوميّات لحماية الذات الثقافيّة وخصوصيّتها.
يأتي ذلك مِن خلال تـعـرُّض دراسات مابعد...
التفاصيل
|
509