الملخّص
إنّ من أهمّ ما يجب على الفرد المسلم اليوم الحفاظ عليه والحرص على تحصينه من التأثر السلبي بالمحيط البشري بكلّ ما فيه من ابتعاد عن خطّ الفطرة السليمة، هو عقيدته.
وإنّ أهم سبلٍ لتحصيل هذه النتيجة هو الانتماء الصحيح والواعي، الذي أمر به الله تعالى بقوله:﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ﴾، وأشارت إليه العديدة من الآيات بأسلوب القصة القرآنيّة المعبّرة، كما في قصة إبراهيم وابنه إسماعيل (عليهم السلام)، عندما أخبره بأنّه أمر بذبحه، فاستجاب الابن وسلّم لأمر السماء.
وقد حاول البحث استجلاء دلالة تلك الآيات التي تناولت موضوع الانتماء...
التفاصيل
|
36
الملخّص
لا شكّ في أنّ الاستشراق -منذ عقود بل قرون- يسعى للدعوة إلى العامّيّة ومحاولة إحلالها محلّ اللغة العربيّة الفصحى، وقد بدأت بواكير هذه الدعوة على يد الاحتلال الغربيّ لبلاد الشرق -فيما أعلم-؛ ولذلك كان دعاة إحلالها هم بالأساس رجال الاحتلال في الشرق، وأحد أذرعته التي زرعها بين الشعوب المحتلّة، وهذا ما يثبته الإنتاج الذي كتبه هؤلاء المستعمرون الذين حملوا صفة مستشرقين مثل: ولهلم سبيتا، وسلدن ولمور، وغيرهما.
لكن من الأكيد أنّ مخطّط إحلال العامّيّة كان ولا زال هدفًا مهمًّا للاستشراق في ثوبيه القديم والحديث، وقد وضع هذا المخطّط بعناية، ويبني عليه المستشرقون المحدثون في...
التفاصيل
|
37
الملخص
تتعدّد وجوه المشروع الإصلاحي للشيخ كاشف الغطاء (1294-1373هـ.ق) وتتنوّع؛ إذ كان رحمه الله فقيهًا وأديبًا ومتكلّمًا وحكيمًا وسياسيًّا محنّكًا، وبنى وفق هذه الخلفيّة حركته العلميّة والفكريّة في معالجة ومواجهة التحدّيات التي تواجه المجتمع والعالم الإسلامي. ولهذا، فقد اتّبع المنهج العملي الوظيفي، إذ يشير إلى فوائد الالتزام بالدين ليثبت أهميّته وضرورته، ويؤكّد على ضرورة إحياء العوامل التي توجب نهوض الأمّة والوصول إلى رشدها. وفي هذا السياق، يرى الشيخ كاشف الغطاء أنّ جهود المصلحين نحو اتّحاد العالم الإسلامي قد أثمرت و«قد بدت بشائر الخير، وظهرت طلائع النجاح، ودبّت وتسرّبت...
التفاصيل
|
46
الملخّص
عندماتكون العِمامة يومًا رمزًا للرّئاسة، ويكون إلباس العِمامة لرجلٍ تعبيرًافي العُرف السّياسيّ حينهاعن تقليده الرّئاسة، ويكون مَن مارس ذلك العُرف هو النّبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) صاحب الرّئاسة الدّينيّة والدّنيويّة، وتكون العِمامة الّتي أُلبست عِمامة النّبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) نفسه، بما ترمز إلى رئاسته وسلطانه، ويكون من أُلبس العِمامة (الإمام عليّ(عليه السلام)) هو المرشح الأوّل للخلافة والرّئاسة، وتكون الواقعة بجميع عناصرها تحكي عن تدبير أمرٍ ذي بالٍ يؤشّر إلى الرّئاسة، ويكون الحدث في سياقٍ تاريخيّ اجتماعيّ يتطلّب تدبيرًا من النّبيّ(صلى الله عليه وآله...
التفاصيل
|
138
الملخّص
أسهمت الدراسات الاستشراقيّة التي قام بها الغربيّون بتطوّر الدرس اللغويّ العربيّ في بعض جوانبه منهجًا وأسلوبًا؛ إذ فتحت الآفاق في فهم بعض المسائل النحويّة من زاوية وِجهة نظرٍ حديثة، وإعادة تشكيل هيكليّة أقسامها، وفي مجالات متعدّدة لغويًّا، وأدبيًّا، ونحويًّا؛ وقد بان أثره في الدراسات النحويّة الحديثة في تناولهم بعض المسائل النحويّة، وهذا ما تلمّسه البحث في دراسة بعض القضايا النحويّة للمستشرق فيها رأي، وللمُحدَثِ فيها رأيُّ متأثّرًا في ذلك برأي المستشرق، من هؤلاء الدكتور إبراهيم أنيس، وتمام حسّان، وعبد الرحمن أيوب، ومهدي المخزومي، فضلًا عن ذلك فقد كان للمؤثّر...
التفاصيل
|
197
الملخص
عاصرَ العلّامة الطباطبائي القضايا والإشكاليّات التي مثّلت تحدّيات خلقها العالمُ الحديث للعالم الإسلامي واستحقاقاتها. لذا، فقد عمد إلى دراسات مقارِنة بين الإسلام والغرب في كثير مِن القضايا والموضوعات الدينيّة والفلسفيّة والاجتماعيّة والحضاريّة. وكان لإسهامه المُميَّز هذا في مضمار علم الاستغراب، كفيلسوف، أهمّيته البالغة. يُعالج هذا المقالُ قضايا مهمّة في ضوء مراجعة كتابات العلّامة الطباطبائي، منها البحوث المنهجيّة التي نهض بها العلّامة لأبعاد مختلفة في علم الاستغراب، وإعادة معرفة علاقتنا بالغرب، ودراسة بعض الأبعاد المهمّة لعلم الاستغراب في المنجز الفكري للعلّامة...
التفاصيل
|
215
الملخّص
نستعرض في هذا المقال تحليلًا ونقدًا الرؤية الإلحادية في هذا الزمان، من حيث المناشئ والارتكازات المعتمدة لديهم، ومناقشتها بصورةٍ موضوعيةٍ بعيدةٍ عن الانحياز لهذه الجهة أو تلك. ثم نأتي بأهم الأفكار المطروحة من قبل قادة الإلحاد في العصور الأخيرة، مع بيان بعض الموضوعات المتعلقة بها.
الكلمات المفتاحيّة : الإلحاد، المرتكزات، السمات، المعرفة، الحسّي، الآيديولوجي .
Abstract
This article presents an analysis and critique of the atheistic perspective in modern times, focusing on its origins and the foundational principles they rely on, and discussing them objectively without bias towards any side. It then introduces the most significant ideas proposed by leaders of atheism in recent times, along with an explanation of...
التفاصيل
|
206
ملخَّص
هذه دراسة موجزة غرضها تقديم بعض النظرات اللغويّة لباحث فرنسيّ هو موريس غلوتن (Maurice Gloton)[2] الذي درس الإسلام انطلاقًا من العربيّة، وآمن -بعد رحلة من التأمّل والنظر- بحقائقه، وآمن بأنّ العربيّة لا تؤخذ إلّا من القرآن، لا من كلام العرب، حتّى الجاهليّ منه، قبل فساد اللسان...، فوضع نظريّة خاصّة لتعلّم العربيّة، ولفهم القرآن وترجمته على ضوئها. وأساس تصوّره اللغويّ هو الجذر الحامل للمعنى الذي تتفرّع عنه المعاني اللاحقة بالاستعمال، فيجب تقصّي معاني الجذر وتتبّعها وإزالة الغبار عنها. وقد بنى القرآن معانيه على ذلك الأساس، فهو الحاكم على كلام العرب والمقوِّم له، لا العكس، كما...
التفاصيل
|
210
الملخص
يتركّز هذا البحث حول واحد مِن أبرز أعلام مفكِّري الأزهر الشريف في القرن العشرين المنصرم، وهو العلّامة محمّد البهيّ، الذي تميّزت أعماله بالعمق التاريخي والرؤية الثابتة لأحوال المجتمعات العربيّة والإسلاميّة وعلاقتها بالمراكز الاستعماريّة في الغرب. ولقد سعينا في هذا المجال إلى درس حياته الفكريّة والعلميّة، وخصوصًا لجهة رؤيته الناقدة لقيم الغرب الثقافيّة والأخلاقيّة والفلسفيّة وطبيعتها الاستعلائيّة. وفي هذا السياق، تبيِّن الدراسة جملة مِن المحطّات المعرفيّة للعلّامة البهيّ، أبرزها ما يتعلّق بعقد المقارنات بين مكارم الأخلاق الإسلاميّة والتهافت المريع لأخلاقيّات...
التفاصيل
|
162
الملخّص
أمّا مولده فولد الإمام أبو جعفر محمّد بن عليّ الباقر (عليه السلام) يوم الجمعة غرّة شهر، رجب سنة سبع وخمسين بعد الهجرة. وأمّا تاريخ شهادته فيوم الاثنين السابع شهر ذي الحجّة، سنة أربع عشرة ومائة بعد الهجرة. والعلم عند الله سبحانه وتعالی؛ ﴿وَما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلا قَلِيلاً﴾. صدق الله العليّ العظيم.
الكلمات المفتاحيّة:- الامام الباقر (عليه السلام)، مولده، وفاته.
Abstract
As for his birth, Imam Abu Ja’far Muhammad ibn Ali Al-Baqir (peace be upon him) was born on Friday, the first of the month of Rajab, in the year fifty-seven after the Hijra. As for the date of his martyrdom, it was on Monday, the seventh of the month of Dhu al-Hijjah, in the year one hundred and fourteen after the Hijra. And knowledge...
التفاصيل
|
147
الملخّص
مع ظهور البحث التفسيريّ الموضوعيّ في القرنين الماضيين وكثرة المصنّفات التطبيقيّة فيه؛ استجابة لإلحاحات الواقع ومتطلّباته، بدأت المصنّفات النظريّة تظهر تباعًا في القرن الأخير، ولا سيّما في منهجيّة البحث الموضوعيّ وخطواته والنظرة التي ينبغي أن يحكِّمَها المفسِّر في بحثه الموضوعيّ، فبرزت رؤى واتّجاهات عدّة في التفسير الموضوعيّ، كلّ منها ينظر إليه بمنظار خاصّ ويلحظ فيه خصوصيّة معيّنة.
ومن هذه الاتّجاهات: الاتّجاه الاتّحاديّ الذي يلحظ المفسِّر فيه اشتراك بعض الآيات في موضوع واحد، فيجمعها ويقارن ويوازن في ما بينها، ثمّ يستخرج منها رؤية قرآنيّة موضوعيّة.
وهذا الاتّجاه...
التفاصيل
|
152
الملخص
خرجت الفلسفة الأوروبيّة الحديثة، منذ رينيه ديكارت، بكلّ اجتهاداتها وتوجّهاتها وما أسّست له مِن قواعد ومناهج، لتواكب الانقلاب الإيديولوجي الذي أحدثه التّفكيك في نمط الاجتماع الأوروبي وكسر الموحّد الإيديولوجي الكاثوليكي لهذا الاجتماع تحت ضربات الحروب الدينيّة على امتداد القرنين السادس عشر والسابع عشر، فبدأت تبحث عن صيغٍ وقواعدَ جديدة لهذا الاجتماع يتلاءم مع احتياجات ومتطلّبات العصر الجديد المُقحَم عنوةً عليه.
ولعلّ المحور المركزي الذي أخذ به النشاط الفكري، هو إنشاء منظومات معرفيّة، غايتها التنظير للتمركز الغربي باعتباره حجر الرحى في الحضارة العالميّة العقلانيّة....
التفاصيل
|
187
الملخص
نسعى في هذا البحث إلى بيان مفهوم المركزيّة الغربيّة في نشأته التاريخيّة وخلفيّاته الإيديولوجيّة والثقافيّة والفلسفيّة. وفي هذا السياق سنضيء على النزوع العنصري المتجذِّرة في نفس الأمم الغربيّة وتفكير فلاسفتها ومفكِّريها حيال الأمم والشعوب الأخرى، مشيرين إلى أنَّ هذا النزوع لم يظهر فقط في أزمنة الحداثة وتشكّل الدول القوميّة الاستعماريّة في أوروبا وبروز الحركة الاستيعابيّة، وإنّما يعود إلى زمن الإغريق الذين اعتبروا العرق الأوروبي الأبيض سيّد العالم، وأنَّه العرق الأنقى الذي بنى حضارة العقل. أمّا الشعوب الأخرى، فلا تعدو كونها مجرّد كيانات بربريّة لا تستحقّ الحياة...
التفاصيل
|
682
الملخّص
يحاول المستشرق اليهوديّ آدم سيلفرشتاين البحث عن حقيقة هويّة الفرعون الذي ورد في القرآن الكريم، تارةً عبر المقارنة بينه وبين فرعون الوارد في الكتاب المقدّس، وتارةً أخرى عبر الإشارة إلى وجود وجوه شبه -حسب رأيه- بين قصص أسبق عهدًا على القرآن الكريم، كقصّة برج بابل وقصّة أحقار الحكيم الوارد ذكرها في سِفر طوبيا، وقصّة سِفر إستر في الكتاب المقدّس، مركّزًا بحثه بشكل خاصّ على الصرح الفرعونيّ، وهامان الذي حسب ادّعائه ذُكر في كلٍّ من قصّة أحيقار مصحَّفًا على هيئة نادان أو ناداب، وفي قصّة إستر ورد باسم هامان، معتبرًا أنّه وبسبب غياب قضيّة هامان والصرح في الكتاب المقدّس عند...
التفاصيل
|
224
الملخص
للحَوزة العلميّة دورٌ كبيرٌ في الدفاع عن بيضة الإسلام، وفي قيادة مشروع حركة التغيير المعاصرة، وهي الأساس في تحريك السواكن في داخل المناخ الاجتماعيّ والسياسيّ، وتجسّد هذا الدور العظيم في كثير ٍمن المواقف وأهمها، تحشيد الحشود الجماهيريّة وتوفير السلاح لهم ضدّ الوهابية، وفتوى الجهاد لطرد الغزاة الإيطاليين عن ليبيا، والجهاد ضد القوات الروسية الغازية عند قصفهم حرم الإمام الرضا (عليه السلام)، وفتوى مقاومة الاحتلال الإنكليزي للعراق واشتراكهم ضدّه في ثورة النجف 1918م، وثورة العشرين 1920م، ومطالبتهم في تشكيل دولةٍ وحكومٍة عربيّةٍ، ووقوفهم بوجه المدّ الشيوعي، ورفضهم قتل...
التفاصيل
|
469
الملخّص
لقد حظي تاريخ التشيّع وكيفيّة ظهوره ونشوئه باهتمام المصادر التاريخية والكلامية للمسلمين منذ القِدَم، ثم أخذ نصيبه من الاهتمام في آثار المستشرقين مؤخرًا، وفي السنوات الأخيرة ظهرت في هذا الشأن بعض الآراء المغرضة وذات الدوافع غير العلمية في مختلف المصادر المكتوبة والقنوات الإعلامية المتعدّدة. وقد سعى الشيعة بالنظر إلى ارتباط هذا البحث بهويتهم إلى نقد الآراء المجانبة للصواب، وتقديم الرأي المقبول من وجهة نظرهم.
إنّ هذه المقالة تسعى من خلال الاستفادة من تقنية المعرفة النوعية بعد تبويب الآراء إلى نقدها بأساليب النقد المتعارفة، لتعمل بعد ذلك على بيان رأيها المختار....
التفاصيل
|
272
الملخّص
يتناول البحث رؤية مدرسة الصحابة ومدرسة أهل البيت (عليهم السلام) في مسألة اجتهاد الصحابة، فيبدأ بالقضايا ذات الطابع المنهجيّ من بيان وتعريف لمفردة الصحابي وعدالته في علوم اللغة والكلام والحديث عند المدرستين.
ويبحث حجية آراءهم، وهل أنها سنّةٌ كسنة النبي (صلّى الله عليه وآله) من جهة الاعتبار أم غير ذلك؟ آخذًا ذلك من رؤية أصول الفقه السنيّة وما استدلّوا به من نصوصٍ نقلية، وحوادثٍ تأريخيةٍ تمتد إلى عصر النبي (صلّى الله عليه وآله)، وبيان لخصائص اجتهادهم في عصره (صلّى الله عليه وآله)، وما روي في ذلك، مع اختيار نماذج معينةٍ من اجتهادات الصحابة بعد زمن النبيّ ومناقشتها.
ذلك...
التفاصيل
|
207
المُلخَّص
يقدّم المستشرق الإنجليزي هامفري بريدو رؤيته ومقاربته للسيرة النبويّة، مستندًا على مرجعيّات تزخر بها المكتبة الاستشراقيّة الغربيّة وكتابات القرن السابع عشر التي تنكر النبوّة والوحي والمقدّس. وقد صادف كتابه صدور مصنّفات عديدة تتناول فكرة الدجل (L’imposture) التي كرّستها الرؤى العلمانيّة والمادّيّة واعتبرت كلّ الرسالات الإلهيّة تدليسًا واحتيالًا على العقلانيّة ومناهج البحث العلمي. وقد سقط واضع الكتاب في مغالطات تاريخيّة كبيرة، تمثَّلت في تزوير الحقائق التاريخيّة، بالإضافة إلى هيمنة وسيطرة سلطة التحيُّز المباشر والفاضح لأيديولوجيا عدائيّة، لتحقيق وإنجاز رسالة...
التفاصيل
|
219
الملخص
لم يتمكّن الغربُ مِن بناء مثال أو نموذج إنساني عادل كما ادعّى وزعم مِن خلال مفاهيمه ورؤيته النظريّة التي أفرزها عقله العلموي، وهو بالأساس عاجز عن تقديم هذا النموذج لخلل قائم في بنيته المعرفيّة التكوينيّة.
فلقد أنتجت حداثة الغرب عقيدة سيطرة تحوّلت لناموس كوني، كان مِن أبرز نتائجها على صعيد حياة المجتمعات والدول، إشعال الحروب وإثارة الفتن والصراعات سعيًا لتحقيق مصلحة الغرب في سياساته واقتصاداته وبقائه متحكّماَ مهيمنًا.
في هذا البحث سنسلط الضوء على أثر الحربين العالميّتين الأولى والثانية في ترسيخ عقيدة التمركز الغربي، وذلك مِن خلال جملة التداعيات التي نتجت عنهما،...
التفاصيل
|
263
الملخّص
خلق الله تعالى الناس بفضل حكمته لمعرفته وعبادته، وأرسل لهم الأنبياء لتعليمهم وتزكيتهم وهدايتهم، إلى أن خُتِمت الرسالات بمحمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، الّذي أدّى ما حُمّل في تبليغ الوحيّ، وتعليم الكتاب والحكمة، وتزكية النفوس وتطهيرها، والشهادة على الأعمال، وصيانة الدين عن التحريف، ومواجهة الانحرافات السلوكيّة والشبهات العقائديّة، وتطبيق الشريعة، وقيادة الدولة وإدارة شؤون الحكم... وما محمد إلّا رسول قد خلت من قبله الرسل، سيقتل أو يموت، وكان أمامه (صلى الله عليه وآله وسلم) للحفاظ على تراث النبوّة واستمرار حضور وظائفها ومنع انقلاب الأمّة على أعقابها،...
التفاصيل
|
230