البحث في...
عنوان التقرير
إسم الباحث
المصدر
التاريخ
ملخص التقرير
نص التقرير
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
حقيقة رؤية الله في ضوء التفاسير الكلاميّة "دراسةٌ تأصيليّةٌ مقارنة"

حقيقة رؤية الله في ضوء التفاسير الكلاميّة "دراسةٌ تأصيليّةٌ مقارنة" إبراهيم فاضل حميد التميمي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2024 م / 1445 هـ

الملخّص يعنى المقال بحقيقة رؤية الله البصريّة الحسيّة في ضوء تفاسير القرآن الكلاميّة فيقدّم عرضًا ونقدًا موجزين لأبرز مباني مفسّري التفاسير الكلاميّة وأهمها، وعلى رأسهم المعتزلة والأشاعرة والإماميّة، تلك المباني التي تُعنى بتفسير مفهوم وحقيقة مفردة الرؤية البصريّة الحسيّة المتعلقة بالذات المقدسة والبحث فيها نفيًا وإثباتًا في الدنيا والآخرة. إذ وقع الخلاف بين مفسّري تلك التفاسير في بيان المعنى الحقيقي لذلك المصطلح، بين قائلين بإمكان رؤية الذات المقدّسة رؤيةً حسيّةً بصريّةً على تفصيلٍ بين عالَمي الدنيا والآخرة، مستندين في ذلك إلى أدلّةٍ نقليّةٍ فقط، وبين قائلين بعدم... التفاصيل | 76
 
البُنْيَة الصغرى للنصّ القرآني مدخلاً لتاريخ القرآن عند أنجليكا نويفرت

البُنْيَة الصغرى للنصّ القرآني مدخلاً لتاريخ القرآن عند أنجليكا نويفرت د. أحمد بوعود المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2023 م / 1444 هـ

المُلخَّص تريد أنجيليكا نويفرت أنْ تشير إلى أنّ قراءة البنية الصغرى للنصّ الرسمي تعكس إجراءً ممتدًّا لنقل المعلومات، ويوضح بجلاء مراحل ما قبل الترسيم الذي تمّ استدعاؤه للسؤال في العلم المعاصر، وأنَّ حصر الاستقصاء في الإثبات ما بعد الترسيم سيعني، في نظرها، إلغاء اعتبار آثار إجراء نقل المعلومة. مِن هنا، ترى أنّ تاريخ القرآن لم يبدأ مع الترسيم، وإنّما هو كامن ومتأصّل في القرآن نفسه، ليس فقط على مستوى المحتويات، وإنّما أيضًا على مستوى البنية التي يمكن أنْ تقرأ كآثار لإجراء تاريخي أو قانوني ترسيمي للاعتراف بظهور كتاب مقدّس، وفي الوقت نفسه ظهور جماعة. إنّ هذه الجماعة التي تتحدّث... التفاصيل | 104
 
فينومينولوجيا القيم المبتورة رؤية تحليليّة نقديّة لأفكار شيلر ونقده لكانط وهوسرل

فينومينولوجيا القيم المبتورة رؤية تحليليّة نقديّة لأفكار شيلر ونقده لكانط وهوسرل منال محمد خليف المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع - صيف 2022 م / 1444 هـ

يشكّل البحث في طبيعة القيمة أهمّ المحاور التي تدور حولها الأخلاق المعاصرة؛ نظراً لما وصل إليه الإنسان في عصر التقنية والعلم من فوضى في فهم القيم الأخلاقيّة ومرتكزاتها، وإلى الخلط الذي أدّت إليه فلسفات الأخلاق المختلفة من فهمٍ لسياق الوسائل والغايات، ومعرفة القيمة الأساسيّة التي تتوجّه إليها جميع القيم. وتأتي أهمّيّة هذا الموضوع في سياق أكثر من مُسوّغ، تبعاً لما آل إليه البحث في حقيقة القيمة والنظرة الثابتة والمطلقة من مشكلات انسكبت في عمق التفكير الغربيّ المعاصر. ولعلّ الحديث عن قضيّة القيم كمعطى فينومينولوجيّ يحيل أساساً إلى تأسيسات هوسرل النظريّة، وإلى ما ذهب إليه كانط... التفاصيل | 659
 
دليل الفطرة وبداهة المعرفة الفطريّة

دليل الفطرة وبداهة المعرفة الفطريّة الشيخ علاء عبد علي السعيدي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2024 م / 1445 هـ

الملخّص يهدف هذا البحث إلى إثبات مسألةٍ تُعدُّ من بين أهمّ المسائل التي جرى بحثها في علم الكلام الإسلامي، وهي قضية إثبات وجود الله سبحانه وتعالى باعتماد دليلٍ قريب من أذهان غير المختصين في علم الكلام، فضلًا عن المختصين فيه، ويتمثّل هذا الدليل في (دليل الفطرة). وينقسم هذه البحث إلى تمهيدٍ ومطلبين وخاتمة. تعرّضت في التمهيد إلى معنى الفطرة في اللغة، واستعمالاتها في القرآن الكريم، وتعريفها في اصطلاح علماء الكلام، وإلى صفات الأمور الفطريّة، والفرق بين الفطرة والغريزة. وتناولت في المطلب الأوّل الاستدلال بالفطرة على وجود الله عن طريق بيان أنَّ الدين يمثل ظاهرةً إنسانيّة، وما... التفاصيل | 325
 
صورة الآخر في الدراسات الاستشراقيّة وخطرها على العقيدة والفكر والتراث الإسلامي قراءة في منهج الخطاب: الكولونياليّة الفرنسيّة (أنموذجًا)

صورة الآخر في الدراسات الاستشراقيّة وخطرها على العقيدة والفكر والتراث الإسلامي قراءة في منهج الخطاب: الكولونياليّة الفرنسيّة (أنموذجًا) أورنيلا سكّر المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2023 م / 1444 هـ

الملخّص إنَّ الهدف مِن دراسة صورة الآخر في الدراسات الاستشراقيّة، هو إظهار خطرها على العقيدة والفكر والتراث الإسلامي مِن خلال الكشف عن دراسات مابعد الكولونياليّة وأهميّتها في تفكيك الرواية الغربيّة واستقراء العقل الإمبريالي، الذي يقوم على فلسفة الإقصاء والهيمنة بحجّة تحضير الشعوب الأخرى وأنسنتها انطلاقًا مِن الدافع الإنساني والحقوقي. غير أنَّ الغرب أخطأ مجدّدًا مِن خلال وقائع جديدة ساعدت في إعادة التاريخ الاستعماري ومفاهيمه ومنهجيّاته وأدواته، وولّدت الدعوات إلى التحرّر الوطني والقوميّات لحماية الذات الثقافيّة وخصوصيّتها. يأتي ذلك مِن خلال تـعـرُّض دراسات مابعد... التفاصيل | 190
 
الفينومينولوجيا بوصفها أنطولوجيا التدرُّج القلِق من الموجود إلى الوجود

الفينومينولوجيا بوصفها أنطولوجيا التدرُّج القلِق من الموجود إلى الوجود سوزان عبد الله إدريس المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع - صيف 2022 م / 1444 هـ

يُنظر إلى هايدغر كأحد أشهر الفلاسفة الذين حاولوا تقويض المنهج الفلسفيّ الذي كان سائدًا من قبل في بحث مشكلة الوجود، ولاسيّما الميتافيزيقا التي كانت تسأل عن الموجود بما هو موجود، ونسيت الوجود وأغفلته بشكل تامّ، فقد عُرف هايدغر بفيلسوف الأنطولوجيا الإنسانيّة التي تحتفي بوجود الموجود والكائن، بحيث أعاد الاعتبار للموجود باعتباره وجودًا مغايرًا للفلسفات التقليديّة الميتافيزيقيّة السابقة التي تهتمّ بالموجود على حساب الوجود، أمّا هو فقد اعتبر الفلسفة أنطولوجيا فينومينولوجيّة كلّيّة تنبع من تأويليّة الدازاين، مؤكِّدًا على تلازم الأنطولوجيا مع الفينومينولوجيا، إذ يشرح الدازاين... التفاصيل | 234
 
مدرسة الريّ الكلامية (دراسةٌ تحليليّةٌ نقديّةٌ)

مدرسة الريّ الكلامية (دراسةٌ تحليليّةٌ نقديّةٌ) السيد جمال الدين الموسوي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2023 م / 1445 هـ

مُلخَّص: من الممكن بحث كلام الإمامية ـ من الناحية التاريخية ـ في مختلف المدارس. فحتى القرن الخامس للهجرة كانت هناك في المجتمع الشيعي مدرستان كلاميتان، وهما مدرسة قم، ومدرسة بغداد، وبالتدريج تحوّلت مدرسة بغداد لتصبح هي القراءة الرسمية للتشيّع في المحافل العلمية. وبعد رحيل الشيخ الطوسي، عمد الكثير من تلاميذه وتلاميذ السيد المرتضى إلى الهجرة نحو الريّ، ومهّدوا الأرضية لظهور مدرسة كلامية جديدة. يمكن تناول البحث بشأن المتكلمين في الريّ ضمن ثلاث طبقات، حيث يمكن مشاهدة اختلاف آرائهم الكلامية عن مدرسة بغداد في الجيل الأخير بشكل ملحوظ. إن التأكيد على مسألة الإمامة ـ كما هي الحالة... التفاصيل | 694
 
السيرة النبويّة في المصنّفات السريانيّة

السيرة النبويّة في المصنّفات السريانيّة أ.م.د. حيدر سالم محمد المالكي ، م.د. دينا عبد السادة رسن المالكي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2023 م / 1444 هـ

ملخَّص لم تكن المصادر السريانيّة مهتمّة بما فيه الكفاية بسيرة النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلم)، كغيرها من المصادر الأخرى على مختلف مشاربها، بل نجدها تعرّضت للموضوع بشكل مقتضب جدًّا، وربّما يعود السبب في ذلك إلى أنّهم لم يكونوا على اطّلاع تامّ على حياته(صلى الله عليه وآله وسلم)، أو ربّما كانوا يتعمّدون ذلك خوفًا مِن انتشار الدين الإسلامي بينهم، كون النبيّ(صلى الله عليه وآله وسلم) شخصيّة عُرفت بسموّها ورفعتها، فضلًا عمّا جاء به مِن تعاليم سامية، فكانت كفيلة بنصرة المظلوم، والفقير، والمحروم. ومع ذلك، فقد أخذوا يقبلون بعض أخباره(صلى الله عليه وآله وسلم) بما تهوى أنفسهم، سواء... التفاصيل | 537
 
ما بعد بنيويّة جاك دريدا مقاربة نقديّة استناداً إلى آراء العلاّمة الطباطبائي

ما بعد بنيويّة جاك دريدا مقاربة نقديّة استناداً إلى آراء العلاّمة الطباطبائي مهدي عسكر زاده ، رسول رسولي پورا المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع - صيف 2022 م / 1444 هـ

غرض هذه المقالة تقديم دراسةٍ نقديّةٍ لِمَا بعد بنيويّة جاك دريدا[2] في حقل فلسفة الدين استناداً إلى آراء العلامة الطباطبائي. لكن المعرفة الدينيّة لجاك دريدا في إطار الاتجاه ما بعد البنيوي، لا تسعى في بحث مسائل هذه الفلسفة ـ من قبيل: وجود الله ـ إلى الوصول إلى الحقيقة أبداً. وذلك لأن جاك دريدا لا يؤمن بوجود حقيقةٍ تنكشف للإنسان من طريق الأسلوب البرهاني. وباعتقاده، فإنّه من خلال التأكيد على السريّة يمكن ضمان حياة الأمر الديني. وعلى الرغم من إقرار العلامة الطباطبائي بدوره بوجود محدوديّة تواجه العقل البشري في حقل الفلسفة الإلهيّة، ولكنّه مع ذلك لا يُبدي من نفسه استعداداً إلى التخلي... التفاصيل | 432
 
مشكلة الشرّ في الرؤيتين اللاهوتيّة والكلاميّة (دراسة مقارنة)

مشكلة الشرّ في الرؤيتين اللاهوتيّة والكلاميّة (دراسة مقارنة) الشيخ غسان الأسعد المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2023 م / 1445 هـ

الملخّص تعالج هذه المقالة واحد من أهم القضايا الإشكاليات في الفكر المعاصر، وهي تعد من الإشكاليات ذات الطابع الجدلي، وقد عالجت المقالة هذه القضية انطلاقاً من الرؤيتين اللاهوتية والكلامية في محاولة للمقارنة بينهما واستخلاص أوجه التقارب والخلاف بينهما، وخلصت الدراسة إلى نتيجة مفاده وجود أوجه شبه كثيرة في طريقة المعالجة، بل قد نجد تطابقاً في بعض الأفكار والأمثلة. ومن جهة أخرى استطاعت الدراسة استكشاف بعض أوجه الاختلاف وهي ترتبط بشكل أساس بالجهة التي تقارب فيها كل من الرؤيتين معالجتها للمسألة، فاللاهوتي ينطلق في معالجته من رؤيته إلى الله المحبة والقدرة الكلية والعلم الذي... التفاصيل | 907
 
نقد ترجمة القرآن عند المستشرق جاك بيرك

نقد ترجمة القرآن عند المستشرق جاك بيرك د. فاطمة علي عبُّود المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2023 م / 1444 هـ

الملخّص امتازت ترجمة المستشرق الفرنسيِّ جاك بيرك للقرآن الكريم بغياب الموضوعيّة والمنهجيّة العلميّة، كما اتَّسمت بالطابع الأيديولوجي الذي حاول بيرك من خلاله تمرير غاياته الذاتيّة، ويظهر ذلك مِن خلال تشكيكه في حقيقة نزول القرآن ومصدره، والتشكيك في حقيقة نزوله على العرب أو على الرسول الكريم محمّد (عليه الصلاة والسلام)، وذلك بإرجاعه لحضارات وأديان سابقة، كما زعم بيرك وجود اختلاف في القرآن بين مرحلة التنزيل ومرحلة التدوين، وبالتالي شكَّك في مرحلة الجمع ومصداقيّتها، كما شكَّك في ترتيب السور القرآنيّة زاعمًا بأنَّها غير منسجمة لا في موضوعاتها ولا في محاورها، ممَّا دفعه للتدخُّل... التفاصيل | 428
 
المنهجيَّة التَّفكيكيَّة... معاثرها وأسباب ظهورها وعوامل انتشارها (دراسةٌ نقديَّةٌ)

المنهجيَّة التَّفكيكيَّة... معاثرها وأسباب ظهورها وعوامل انتشارها (دراسةٌ نقديَّةٌ) حمدان العكله المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع - صيف 2022 م / 1444 هـ

تعدُّ التفكيكية واحدة من أبرز مناهج التحليل الفلسفي والأدبي والتي تنتمي إلى مناهج ما بعد الحداثة، ظهرت التفكيكية في النصف الثاني من القرن العشرين، وارتبط ظهورها بالتحولات الفكرية الكبرى التي طالت بنية النص اللغوي وتحليلاته التقليدية، لتتبنَّى رؤية مختلفة عمَّا هو سائد، فترفض التحليل الثابت للنص، وتدعو إلى منح النص الأدبي معانٍ جديدة غير ثابتة، أي دعت إلى انفتاح النص بالشكل الذي يجعله قابلاً لاستيعاب عدد لا متناه من التأويلات المختلفة، وقد جاء هذا المنهج كردة فعل على المنهجية البنيوية وعلى فكر الحداثة وتقاليدها، ليشكِّك بكلِّ ما تقوم عليه من أفكار، ففي المنهج التفكيكي... التفاصيل | 351
 
مولد سيّد الشهداء (عليه السلام) وشهادته

مولد سيّد الشهداء (عليه السلام) وشهادته الأستاذ محمد باقر ملكيان المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2023 م / 1445 هـ

الملخّص تناول هذا البحث بالتنقيب والتدقيق ميلاد سيد الشهداء (عليه السلام) ، فقد اختلف في ميلاده في اليوم والسنة ، وجاءت الأقوال في ذلك في مصادر العامة والخاصة، وكذا الأمر في سنة وشهر شهادته ويومه ، وقد أثبت الباحث في خلاصته التمحيص للروايات المختلفة ولادته (عليه السلام) في يوم الخميس الخامس من شهر شعبان سنة 40للهجرة ، وشهادته يوم الأثنين العاشر من محرم الحرام سنة (61) للهجرة .    ‏الكلمات المفتاحية مولد سيد الشهداء، شهادة سيد الشهداء، محرم الحرام.   Abstract This research dealt with exploration and scrutiny of the birth of the master of martyrs, peace be upon him, it differed in his birth in the day and year, and the statements came in that in public and private... التفاصيل | 473
 
نقد مِنهجيَّة الدِّراسات القرآنيَّة عند المستشرقة أنجيليكا نويفرت

نقد مِنهجيَّة الدِّراسات القرآنيَّة عند المستشرقة أنجيليكا نويفرت د. حمدان العكله المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2023 م / 1444 هـ

الملخّص لقد أحدثت المستشرقة الألمانيّة أنجيليكا نويفرت (1943) منهجيّةً جديدةً في الاستشراق الغربيِّ، تمثَّلت بالعودة إلى النَّقد التاريخيِّ ومراعاة الوضعيَّة الاجتماعيَّة التي وجد فيها النَّص القرآنيُّ، لاعتقادها بأنَّ هذا النَّص المنقول سيبقى مبهمًا ما لم نفهم خلفيّته التاريخيَّة والاجتماعيَّة. لذلك كان يجب معرفة العلاقة بين النَّص القرآنيِّ وبين التَّاريخ الذي بات فيها يتمتَّع بالسُّلطة الدينيَّة، عندها تحوَّل إلى نصٍّ مقدَّسٍ، وتمَّ توثيقه بوصفه مرجعيّة. كما اهتمَّت نويفرت بتقديم قراءةٍ للنَّص القرآنيِّ وفقًا للسياق الزمانيِّ الصَّادر عنه، وذلك بالرُّجوع إلى... التفاصيل | 546
 
بحث النظريّة البنيويّة من زاوية الحكمة المتعالية

بحث النظريّة البنيويّة من زاوية الحكمة المتعالية د. حسن عبدي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع - صيف 2022 م / 1444 هـ

تعدّ النظرية البنيوية[2] واحدة من النظريات الشائعة في العلوم الاجتماعية. وقد اتسعت هذه النظرية لاحقاً لتشمل علوماً، من قبيل: علم النفس، والعلوم التربوية والاقتصاد والإدارة أيضاً. واليوم بدأنا نشهد امتداد هذه النظرية إلى حقل العلوم الطبيعية أيضاً. وتعود هذه النظرية في جذورها الأولى إلى عالم اللسانيات السويسري الشهير فرديناند دي سوسير[3]. مع نفي المعاني المستقلة لجميع المفاهيم، يتمّ تحليل وتفسير الدوال والدلالات على أساس مفهوم الربط والنسبة. وبذلك فإن «الربط» و»النسبة» تحظى بالأصالة في هذه النظرية. إن السؤال الأصلي في هذه المقالة، عبارة عن: «ما هي الانتقادات الواردة... التفاصيل | 587
 
التوحيد في القرآن الكريم والسنة الشريفة

التوحيد في القرآن الكريم والسنة الشريفة الشيخ أحمد عسّاف المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2023 م / 1445 هـ

الملخّص ما من حقيقةٍ أجلى من التوحيد، وعلى الرغم من ذلك حارت بتلك الحقيقة العقول ، وظفرت بها القلوب ، وتاهت بها الأوهام ، وجرت بها الأقلام، واشتهرت بها الأعلام، وزلّت في كنهها الأقدام ، ولكن لا محيصَ عن الإقدام ؛ لأنّ التوحيد أصل الدين وأسّه المتين. التوحيد لغةً من أوحدَ أو وحّد، أي انفرد عن الأغيار في ذاته وصفاته وأفعاله؛ فهو الواحد بالوحدة المفهوميّة حيث كان ولم يكن معه أحد، والأحد بالوحدة القهّاريّة حيث انفرد في ذاته فلا قسيم لها. يقسم التوحيد إلى ثلاثة أقسام بحسب تتبع الموضوع في الكتاب العزيز والروايات الشريفة: 1- التوحيد من حيث الوجود في نفس الموحِّد، ويتفرع إلى التوحيد... التفاصيل | 748
 
صورة المغرب في الخطاب الرحلي النسوي الفرنسي «رحلة رينولد لادريت دو لاشاريير أنموذجًا»

صورة المغرب في الخطاب الرحلي النسوي الفرنسي «رحلة رينولد لادريت دو لاشاريير أنموذجًا» قاسم الحادك المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2022 م / 1444 هـ

الملخّص تعدّدت الرحلات الاستكشافيّة إلى المغرب باختلاف دوافعها وخلفيّاتها وظروفها والتجربة الإنسانيّة التي نتجت عنها. فزار المغرب عدد كبير من الرحّالين الأوروبيّين والفرنسيّين على الخصوص، وعملوا على اكتشاف التراث الثقافي المغربي الذي يتميّز بالتنوّع والغنى، ومعرفة لغاته ومؤسّساته وقبائله وزواياه وأنماط معتقداته وأعرافه. فدوّنوا هذه المعلومات الكثيرة في نصوص رحليّة لاقت شهرة كبيرة. تروم هذه الورقة تسليط الضوء على واحدة من أبرز النصوص الرحليّة النسويّة إلى المغرب، فقد وفدت الرحّالة والمستكشفة الفرنسيّة «رينولد لادريت دو لاشاريير» إلى المغرب في مناسبتين في... التفاصيل | 477
 
المنهج الفينومينولوجي وتطبيقاته في العالم الإسلامي استتباع التهافت

المنهج الفينومينولوجي وتطبيقاته في العالم الإسلامي استتباع التهافت حميد پارسانيا ، هاشم مرتضى محمد رضا المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية ربيع - صيف 2022 م / 1444 هـ

ظهرت في الغرب مبانٍ ومناهج مختلفة وانشعبت التيّارات والمدارس المتعدّدة جرّاء هذا التنوّع المنهجيّ ويعتبر المنهج الفينومينولوجيّ أحد أهمّ المناهج التي ظهرت في الفترة المعاصرة على الساحة الفكريّة والثقافيّة العالميّة؛ تبلورت العناصر النظريّة التأسيسيّة للفينومينولوجيا بشكلٍ أوضح على يد الفيلسوف الألماني ادموند هوسرل وحاول أن يحلّها محلّ الفلسفة القديمة في الاشتمال على كلّ شيء. وقد تسرّب هذا المنهج إلى العالم الإسلامي وتبنّاه ثلّة من المفكرين أمثال إسماعيل الفاروقي وحسن حنفي وسواهما. في هذا البحث، نتناول بيان الأسس التي ابتنى عليها المنهج الفينومينولوجي ومن تبنّاه في... التفاصيل | 632
 
نظريات حول نشوء الدّين (دراسة تحليليّة نقديّة)

نظريات حول نشوء الدّين (دراسة تحليليّة نقديّة) سامر توفيق عجمي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2023 م / 1445 هـ

الملخّص يلاحظ الراصد لسيكولوجيا الشعوب أنّ الغريزة الدينيّة بمعنى الشعور بالجذبة النفسيّة إلى موجودٍ مفارِق للطبيعة حالةٌ مشتركةٌ بين الحضارات البشريّة. وظهرت دراساتٌ عدّة في تفسير نشوء الأديان، فذهب بعضهم إلى أنّ الدين وليد الجهل بالتفسير العلمي للظواهر الطبيعية، أو الخوف منها، وفي (زمن العلم) حيث فهم الإنسان الظواهر الطبيعيّة في ضوء المنهج التجريبي، انسحبت التفسيرات الدينيّة الأسطوريّة لتخلي موقعها للتّفسير العلميّ، فلم يعد ثمّة حاجةٌ إلى الدِّين، واستنفد الإيمان بالله الغرض منه. لكن هؤلاء غفلوا عن أنّ العلم لا يناقض الإيمان؛ فلا تعارض في أنْ يكون للظاهرة الطبيعية... التفاصيل | 522
 
النَّقد الذَّاتي للخِطَاب الاسْتِشْراقِي ؛ جُورج مَقْدِسِي نموذجًا

النَّقد الذَّاتي للخِطَاب الاسْتِشْراقِي ؛ جُورج مَقْدِسِي نموذجًا محمّد مجدي السيّد مصباح المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2022 م / 1444 هـ

الملخّص سَعت هذهِ الدِّراسة إلى تناولِ موقف المُستشرق الأمريكيّ جُورج مَقْدِسي النَّقديّ من مَنْتُوج الخِطاب الاستشراقيّ، إذْ لُوحظ مع تتبُّع كتاباتِه أنَّ رؤْيته النَّقديَّة تضربُ في اتجاهينِ: اتجاه القَبول، واتجاه الرَّفض. وقد توصَّلت الدِّراسة لعدَّة نتائج، أبرزُها: 1-تأسَّس قبول مَقْدِسي لبعضِ آراء المستشرقين على معقوليَّة هذهِ الآراء، ومدى قوَّة البراهين الدَّالة على صحَّتها، كما هُو الحال مع بعض آراء آدم مِتْز وهنري لاؤوست وفان برشم وفِنْسِنْك. 2- كان رفض مَقْدِسي لآراء البعض الآخر مؤسّسًا على مُخالفة هذهِ الآراء للوقائع التَّاريخيَّة كما هُو الحال مع بعض آراء... التفاصيل | 525
 
 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف