البحث في...
عنوان التقرير
إسم الباحث
المصدر
التاريخ
ملخص التقرير
نص التقرير
 أسلوب البحث
البحث عن اي من هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على كل هذه الكلمات
النتيجة يجب أن تحتوي على هذه الجملة
المنهج الإصلاحي وكشف زيف المستشرقين  عند أنور الجندي

المنهج الإصلاحي وكشف زيف المستشرقين عند أنور الجندي د. عماد إبراهيم عبد الرزاق المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

الملخّص لقد شغلت قضيّة الغزو الفكري والتغريب والاستشراق فكر أنور الجندي، واحتلّت مكانة بارزة في كتاباته، لذا حمل على كاهله مواجهة التغريب والغزو الفكري، وما أثاره المستشرقون والتبشير. وعلى هذا فقد اعتمد الجندي في مشروعه الفكري أولويّة نقد الحضارة الغربيّة، التي تقوم على الفصل بين المادّة والروح، وهو ما أغرق هذه الحضارة في أزمة خانقة. ولم يغب عن باله خطورة حركة التغريب في العالم الإسلامي، إذ اعتبرها من أخطر ما يواجه الفكر الإسلامي والثقافة الإسلاميّة في واقعنا المعاصر. ومن هنا يلفت الانتباه إلى ارتباط التغريب والغزو الفكري بالاستعمار؛ لأنّه نشأ في محيط الغزو العسكري وبيئته.... التفاصيل | 159
 
قراءة نقديَّة في مفهوم الوحي النبوي بوصفه مرضًا نفسيًّا عند تيودور نولدكه

قراءة نقديَّة في مفهوم الوحي النبوي بوصفه مرضًا نفسيًّا عند تيودور نولدكه حمدان العكله المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية 2022 م / 1443 هـ

ملخص البحث الوحي حقيقةٌ ثابتةٌ رافقت سيرورة الإنسانيَّة بمراحلها الدينيَّة المتعدّدة، وللوحي أنواعٌ مختلفةٌ يتجلَّى من خلالها في الواقع، ويرتبط بالنبوّة كدلالةٍ على صدورها من عالم السَّموات إلى عالم الأرض والوجود البشريِّ، لذا فقد كان الوحي موضوعًا رئيسًا عند المستشرقين والمهتمّين بدراسة الحضارة الإسلاميَّة، ويُعدُّ تيودور نولدكه (Theodor Noldeke) أحدهم، والذي قدَّم رؤيةً مختلفةً حول الوحي وآليّة نزوله على نبيّ الإسلام(صلى الله عليه وآله وسلم)، ليصل إلى رفض نزول الوحي في أغلب أشكال تجليه في الواقع، ثمَّ ليعتبره ضربًا من ضروب الإلهام العرفانيِّ، وبذلك فقد ساوى بين الوحي المحمديِّ... التفاصيل | 255
 
حاكميّة الإمام المهدي في فكر المستشرقين

حاكميّة الإمام المهدي في فكر المستشرقين كريم جهاد الحسّاني المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

الملخّص[1] يتناول هذا البحث، بالعرض والتحليل والمناقشة، قضيّة فلسفة الحكم في المنظومة الاستشراقيّة، ممهّدًا لها بإطلالة على مفهوم الحكم في اللغة والاصطلاح، والحاكميّة في الفكر الإسلامي، والإجابة على سؤال كيف درس المستشرقون شخصيّة الحاكم؟ ليبحث بعد ذلك بشكل مركّز فلسفة الانتظار في المنظور الاستشراقي، حيث عرض بشكل مقارن لقضيّة المُصلح والمنقذ عند المسيحيين، والموعود المنتظر عند اليهود، كمدخل لفهم نظرة المناهج الاستشراقيّة إلى الإمام المهدي، والغَيبة وفق الرؤية الاستشراقيّة، ليعرض في نهاية البحث نظرة دوائر المعارف الاستشراقيّة إلى الإمام المهدي(عليه السلام). المحرِّر المقدّمة يوصَفُ... التفاصيل | 361
 
التعدّديّة الإبستيمولوجيّة ما ينبغي القبول به من نظريّتها وما لا ينبغي

التعدّديّة الإبستيمولوجيّة ما ينبغي القبول به من نظريّتها وما لا ينبغي عبد الحسين خسرو بناه المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2021 م / 1443 هـ

تتناول هذه الدراسة قضيّة نظريّة طالما كانت حاضرة بقوة في مساجلات الفلسفة الحديثة، نعني بها نظريّة التعدّديّة الأبستمولوجيّة (المعرفيّة). ومن خلال تحليله وبسطه للمبادئ التي تقوم عليها هذه النظريّة يسعى الباحث إلى إجراء مقاربة تنظيريّة مع نظريّة التعدّديّة الدينيّة ليبيِّن أبرز الاختلالات التي تنطوي عليها في بنية الفلسفة الحديثة. «المحرِّر» التعدّديّة في عالمنا موجودة على نحو الحقيقة، ولا يشكّك أحدٌ بوجودها ولا يمكن إنكارها مطلقًا، وأمّا التعدّديّة التي لا يمكن الإقرار بها معرفيًّا حسب الأمر الواقع فهي التعدّديّة الإبستيمولوجيّة وليس سائر أنواعها؛ إذ لا بدّ من... التفاصيل | 273
 
الرؤية الكونية لإسلامية المعرفة قراءة في تأصيلات العلامة الإمام محمد باقر الصدر

الرؤية الكونية لإسلامية المعرفة قراءة في تأصيلات العلامة الإمام محمد باقر الصدر أحمد عبد الله أبو زيد العاملي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1443 هـ

ينظر هذا البحث في إسلاميّة المعرفة من وجهة نظر المفكّر الإسلاميّ الشهيد السيّد محمّد باقر الصدر الذي تميّز بقدرة قلّ نظيرها على التجديد في مختلف القضايا المرتبطة بالواقع العقائديّ والفكريّ للإنسان المسلم في واقعنا المعاصر. مهّد الباحث لدراسته بتقديم إضاءة إجماليّة على موضوعين غالبًا ما كانا محلّ غموض والتباس في الحقل المعرفيّ الإسلاميّ المعاصر وهما: إسلاميّة المعرفة وأسلمة العلوم. وقد انتهى البحث إلى ضرورة التمييز بين هذين الموضوعين على أساس أنّ بحث إسلاميّة المعرفة يعتني بشكل مباشر بالقضايا المرتبطة بالرؤية الكونيّة التي يحملها الإنسان المسلم في تفسيره للكون والحياة،... التفاصيل | 532
 
القضايا الكبرى في كتابات إدوارد سعيد

القضايا الكبرى في كتابات إدوارد سعيد أ.د عبد القادر بوعرفة المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

ملخّص[1] يهدف النصّ الاستشراقيّ -بنظر إدوارد سعيد- إلى إعادة تشكيل الشّرق ليس كما هو، وإنّما كما يريد المُهيمن، أي تشويه الشّرق ونسج معرفة غير حقيقيّة عنه، وهنا يمارس المستشرق نوعًا من الفصل غير العلمي بين الشرق التاريخيّ الحقيقيّ وبين الشرق المُشكل تشكيلًا مخياليًّا بغية رسم شرق قابل لكلّ الاحتمالات، التي يفترضها الغرب في صراعه مع غيره من أمم الجّوار. كما يستنتج وجود نوعين من الاستشراق: الكامن والظاهر، وكلاهما ينتمي إلى المؤسّسة الإمبرياليّة، وأنّ الغرب قد جنّد جيشًا من الإعلاميّين والمثقّفين لتشويه الإسلام وعرضه في صور متناقضة ومتعارضة، وتضخيم كلّ عمل غير مقبول يقوم... التفاصيل | 345
 
هل كان ديكارت عارفاً بالإسلام؟ السجال المتناقض في مصر نموذجاً

هل كان ديكارت عارفاً بالإسلام؟ السجال المتناقض في مصر نموذجاً أحمد عبد الحليم عطيّة المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1443 هـ

يسعى الباحث في هذه الدراسة إلى الإجابة عن سؤال إشكاليّ وغير مألوف في تاريخ الفلسفة الحديثة، وهو الاستفهام  عمّا إذا كان ديكارت عارفًا بالإسلام كتاريخ وعقيدة؟ لقد حاول الباحث أن يأتي بإجابات متفاوتة دارت في المجتمع الفلسفيّ المصريّ ابتداء من نهاية القرن الثامن عشر. ويمكن القول إنّ الفكر الفلسفيّ الحديث في العالم العربيّ وجد أرضه الخصبة في الديار المصريّة، خصوصًا لجهة اهتمام النخب بديكارت التي افتتحت تاريخًا جديدًا من التفكير الفلسفيّ على نطاق العالم كلّه في ذلك الوقت. سنقرأ في هذه المقالة سرديّة تبيِّن حضور ديكارت في مصر، وتوضح كيفيّة تعامل المثقّفين المصريّين مع فلسفته،... التفاصيل | 616
 
نقد تفسير القرآن باللغة الألمانية  لـ (عادل تيودور خوري)

نقد تفسير القرآن باللغة الألمانية لـ (عادل تيودور خوري) محمد حسن زماني ، استيقان فريدريش شيفر المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

ملخّص[1] تفسير القرآن: عنوان ترجمة وتفسير القرآن الكريم باللغة الألمانيّة للمؤلِّف عادل تيودور خوري الذي حدّد هدفه من العمل بتجسير الهوّة بين الإسلام والمسيحيّة من خلال تضمين أوجه التشابه بين القرآن والإنجيل والتوراة، وقد صرّح بهدفه قائلًا: «وقفت 40 عامًا من عمري في سبيل ترجمة القرآن إلى اللغة الألمانيّة؛ ألّفت وأعددت خلالها 80 كتابًا و 250 مقالًا توخّيًا للحقيقة والدقّة في عملي كي أمهّد الأرضيّة لتقديم الصورة الحقيقيّة عن الإسلام لغير المسلمين». وغلب على كتابه الاستناد لتفاسير أهل السنّة الذين يشكّلون الأكثريّة في العالم الإسلامي بالمقارنة مع الشيعة؛ إذ يبدأ الجزء... التفاصيل | 355
 
ديكارت أسيراً المراوحة بين العقلانيّة المفرطة والميتافيزيقا المدرسيّة

ديكارت أسيراً المراوحة بين العقلانيّة المفرطة والميتافيزيقا المدرسيّة محمّد محمود مرتضى المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1443 هـ

تعرض هذه الدراسة إلى المباني التأسِّيسيّة لفلسفة رينيه ديكارت والتي شكَّلت بالنسبة إليه الإطار الإجماليّ لنظريّة المعرفة الحاكمة على منظومته، كما يتطرَّق الباحث بالتحليل والنقد إلى العقلانيّة الديكارتيّة وبيان معاثِرها ومغالطاتها، خصوصًا لناحية التناقض بين اليقين العقليّ الصَّارِم كشرط لتحصيل المعرفة الحقيقيّة، وبين التسليم بالإيمان الدينيّ كيقين لا تشوبه شائبة. «المحرِّر» اعتنى العلماء والفلاسفة منذ القدم بموضوع المعرفة وكيفيّة حصولها، فتشعّبت المذاهب والمدارس في تفسير أساسها، وكيفيّة تحقّق رأسمال الفكر البشريّ، والذي من خلاله يُشاد هرم المعرفة، وتُبنى... التفاصيل | 261
 
الوحي والتجربة الدينيّة من وجهة نظر المستشرقين

الوحي والتجربة الدينيّة من وجهة نظر المستشرقين د. محمد جواد إسكندرلو المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية شتاء 2022 م / 1443 هـ

ملخّص يتطرّق الباحث في هذه الدراسة إلى مقولة المستشرقين فيما يتعلّق بمصدر القرآن وأنّه غير إلهي، وأنّه ليس بوحي ولا معجزة بل هو نتاج بشريّ، ومحمّد (صلى الله عليه وآله وسلم) هو الذي ألّفه واعتقد أنّه وحي منزل من قبل الله. وهو مايتنافى مع قواعد ومنهجيّة التحقيق والبحث العلمي؛ كونها في الغالب تستند، بل وتبنى على خلفيّات فكريّة وفلسفيّة ماديّة وغربيّة، لم يتّفق أهلها على حقّانيّتها. هذا بالإضافة إلى ما ذهب إليه أغلب المستشرقين والعلماء الغربيّين من تبديل للوحي الرسالي بالتجربة الدينيّة البشريّة، وأنّه من فكر محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم)، وهو ما يناقشه هذا البحث، إذ يعرض في... التفاصيل | 636
 
معاثر المنهج الديكارتي من البداهة والوضوح إلى التلفيق بين العقليّ واللاَّهوتي

معاثر المنهج الديكارتي من البداهة والوضوح إلى التلفيق بين العقليّ واللاَّهوتي غيضان السيد علي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1443 هـ

تتوجَّه هذه المقالة بالنقد والتحليل لمنظومة ديكارت الفلسفيّة، وتركِّز بصفة خاصّة على المعاثر التي تخلَّلت المنهج ولا سيّما لجهة نقض قاعدة البداهة والوضوح بما هي القاعدة الأبرز في منهجه العقليّ. كما يتناول الباحث مشكلة التناقض المنطقي بين العقليّ واللاهوتيّ والذي وُضع فيه ديكارت حين أراد التوفيق بين إيمانه المسيحيّ والتراث العقليّ اليونانيّ. «المحرِّر» أطلق ديكارت على قاعدته المنهجيّة الأولى «البداهة والوضوح»، وجعلها القاعدة الأهمّ بين قواعد منهجه العقليّ، ولكنّه مع ذلك قدَّم لنا فلسفة ملتبسة غائمة تفتقد في أغلبها إلى الوضوح المنطقيّ، فجعل وجود الله مرهونًا... التفاصيل | 456
 
قراءة في كتاب د. محمد بلال أشمل صورة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) في الفكر الإسباني المعاصر الرؤية والمنهج

قراءة في كتاب د. محمد بلال أشمل صورة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) في الفكر الإسباني المعاصر الرؤية والمنهج د. محمد العمارتي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2021 م / 1442 هـ

المُلخَّص: يقارب الدكتور محمّد بلال أشمل في كتابه «صورة الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) في الفكر الإسباني المعاصر»تصوّرات الفكر الإسباني عن النبي محمّد(صلى الله عليه وآله وسلم)، بالاستناد إلى أعمال مجموعة من المفكّرين الإسبان، وذلك بالوقوف على تطوّر هذا الخطاب منذ بداية العصر الوسيط بإسبانيا كمرحلة أولى في هذه القراءة ثمّ الانتقال إلى مجالات الكتاب ومحتوياته من خلال قراءة متأنّية واصفة لمضامينه وقضاياه؛ ليكشف في سياق ذلك عن مختلف الأبعاد والمواقف والتصوّرات الفكريّة والعقديّة الدينيّة التي يحملها هؤلاء المفكّرون الإسبان عن الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم). وقد تمثّل... التفاصيل | 309
 
الاستشراق الألماني ودوره في الدّراسات الشرقيّة تاريخ الاستشراق الألماني وملامح من أسسه المنهجيّة

الاستشراق الألماني ودوره في الدّراسات الشرقيّة تاريخ الاستشراق الألماني وملامح من أسسه المنهجيّة م.م. محمد سعدون المطوري المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية 2022 م / 1443 هـ

المقدمة تنبع الجدوى من الاهتمام بالاستشراق الألماني لتركه آثارًا علميّةً يحتاجها الباحث العربيّ والمسلم والغربيّ على حدّ سواء في مجال الدّراسات الشّرقيّة والإسلاميّة. لذلك كُتب عن الاستشراق الألمانيّ مجموعةٌ من البحوث والدّراسات في العالمين الإسلاميّ والغربيّ، وقد شهد الطرفان بقدرة الاستشراق الألماني الموضوعيّة والعلميّة، ففي المؤتمر العالمي للدراسات الشّرق أوسطيّة الذي عُقد في مدينة مايتر في 8/ 12/ 2002 وضمّ 18 بلدًا أوروبيًّا، قدّم ادوارد سعيد ثناءاً استثنائيًا للتراث التّفسيريّ للبحث الفيلولوجيّ الألماني، كما أوضح أثره القويّ في أعماله، وعدّه مصدرًا هامًّا لكلّ من... التفاصيل | 626
 
ديكارت وثنائيّة الوجود إشكاليّة الانفصال والاختلاف بين الوجود والماهيّة

ديكارت وثنائيّة الوجود إشكاليّة الانفصال والاختلاف بين الوجود والماهيّة محمد تقي الطباطبائي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1443 هـ

يذكر الفلاسفة الذين تطرّقوا إلى بيان النسبة بين الوجود والماهيّة في الفترة التي سبقت عهد رينيه ديكارت، ثلاثة أوجه اختلافٍ بينهما، وهذا الفيلسوف بدوره تطرّق إلى بيانها ضمن مباحثه التي طرحها حول النسبة بين الروح والجسد، بحيث اقتصر كلامه على تلميحات موجزة، رغم أنّ المعروف عنه هو التمييز بين الأشياء وماهيّاتها لدى تسليطه الضوء على القضايا الميتافيزيقيّة والآراء المطروحة والمحتملة في تفسير حقيقة عالم الوجود، ناهيك عن تأكيده على هذا الاختلاف في المباحث الميتافيزيقيّة الأساسيّة التي تبنّاها إزاء الله تعالى والعالم المادّي. ولبيان رؤيته الميتافيزيقيّة بصدد الاختلاف بين منزلتيَ... التفاصيل | 296
 
الاستشراق والمرايا المُقعّرة والمحدّبة الحقل العلميّ وأضداده

الاستشراق والمرايا المُقعّرة والمحدّبة الحقل العلميّ وأضداده محمد البشير رازقي المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2021 م / 1442 هـ

المُلخَّص: يتناول الباحث في هذا المقال دراسة ظاهرة الاستشراق من زاويا متعدّدة ومحاور متنوّعة عبر محاولة فهم لحظات فارقة مرّت بهذا العلم. والإشكاليّة الرئيسة لهذا المقال تبيّن علاقة ولادة مؤسّسة الاستشراق، متناولًا التحوّلات الثقافيّة والعلميّة ونشأة الباراديغمات الفكريّة في العالم، وسياسات وتقنيّات إخضاع الشرق، وأنّها بنظرهم ترتكز على ثلاثيّة التعاطف والمعُونات والأعراف العشائريّة، والسعي الدائم إلى حشر العربي/ المسلم، الشرقي عمومًا، في زاوية الجمود والانحطاط، بل وتولّي الغرب المسؤوليّة عن التاريخ، وذلك يعني أن يتمّ تصوّر الماضي وعرضه وفقًا لما حدث في مقياس أوروبا... التفاصيل | 328
 
في تأويل ديكارت  عن معنى التفكير به غربيًّا وعربيًّا

في تأويل ديكارت عن معنى التفكير به غربيًّا وعربيًّا إدريس هاني المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1443 هـ

تحفر هذه الدراسة عميقًا في نظام ديكارت الفلسفيّ، وقد سلكت مسارها النقدّي انطلاقًا من الكوجيتو بوصفه نقطة الجاذبيّة التي أسَّست لميتافيزيقا الحداثة وأوقعتها في معاثر لا حصر لها. كما يقوّم الباحث الكيفيّة التي تلقّى فيها الفكر العربيّ وقبله الفكر الغربيّ منظومة ديكارت، وكيف جرى التعامل معها والآثار المعرفيّة السلبيّة التي ترتّبت على هذا التلقِّي. «المحرِّر» بدا ديكارت حتى اليوم بمثابة واقعة تاريخيّة في الكون الميتافيزقيّ الحديث، ومع أنّه زبدة القرون الوسطى وأحد القادة العقلانيّين الذين جاؤوا لتلبية دعم الإيمان طبقًا لمخرجات مجمع ليتران، إلاّ أنّ تاريخ الفلسفة... التفاصيل | 287
 
جهود المستشرقين في فهرسة السنّة النبويّة المطهّرة (المعجم المفهرس لألفاظ الحديث أنموذجًا)

جهود المستشرقين في فهرسة السنّة النبويّة المطهّرة (المعجم المفهرس لألفاظ الحديث أنموذجًا) عائشة جنان المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2021 م / 1442 هـ

الملخّص لا يختلف اثنان في أنّ السنّة النبويّة المطهّرة هي المصدر الثاني في التّشريع الإسلامي بعد كتاب الله تعالى. لذلك لقيت عناية كبيرة في كلّ الأطوار المتعلّقة بمسار التشريع الإسلامي قديمًا وحديثًا. وكان للحديث الشريف النصيب الأوفى من جهود العلماء وعنايتهم. ففي العصر النبويّ كان الحديث النبويّ محفوظًا في الصدور مثل ما هو محفوظ في السطور. وفي العصر الحديث كانت الحاجة تقتضي القيام بفهرسة النّصوص المدوّنة في مؤلّفات كثيرة أهمّها الكتب الستّة المتمثّلة في الصحيحين فالسنن الأربعة. وقد تنبّه المستشرقون إلى هذه الحاجة العلميّة المفيدة والمثمرة، فانصبت جهودهم على فهرسة النصوص... التفاصيل | 682
 
رؤية ديكارت للإله نقد الأُسس والمرتكزات الأنطولوجيّة

رؤية ديكارت للإله نقد الأُسس والمرتكزات الأنطولوجيّة صالح حسن زاده المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1443 هـ

تتناول هذه الدراسة الجانب الميتافيزيقيّ في منظومة ديكارت الفلسفيّة، حيث تضيء على المشكلات الأساسيّة في رؤيته للإله. يرى الباحث أنّ الله في رؤية رينيه ديكارت هو جوهر لامتناهٍ، سرمديّ، لا يقبل التغيير، قائم بالذات، عالم مطلق، وقادر مطلق، وخالق جميع الكائنات الأخرى. ولكنّ المشكلة أنّ الإله عنده ليس له شأن وجوديّ، وإنّما شأن معرفيّ، وبالتالي يكون شديد البُعد عن الإله الحقيقيّ. يذهب ديكارت إلى الاعتقاد بأنّ الله قد خلق العالم كما لو كان ماكينة عظيمة من الأجسام المتحرّكة، ثمّ ترك هذه الماكينة وشأنها لتواصل حركتها بنفسها، الأمر الذي جعله عرضة لانتقاد مخالفيه. والسؤال الذي يطرح... التفاصيل | 254
 
حاضرة تنْبُكْتُ في نهاية القرن التاسع عشر من خلال الكتابات الفرنسيّة (مونوغرافيّة الأب أوگوسطان بروسبير هاكار نموجًا)

حاضرة تنْبُكْتُ في نهاية القرن التاسع عشر من خلال الكتابات الفرنسيّة (مونوغرافيّة الأب أوگوسطان بروسبير هاكار نموجًا) د. عادل بن محمّد جاهل المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية خريف 2021 م / 1442 هـ

الملخّص[1] امْبُكْتُو أحد أشهر المدن في غرب أفريقيا خاصّة منذ القرن الثالث عشر، وأهمّ العواصم الإسلاميّة، وسكانها جميعهم مسلمون، سُمّيت قديمًا تنبكت، وتلقّب بجوهرة الصحراء المتربّعة على الرمال، وهي بوّابة بين شمال أفريقيا وغرب أفريقيا، وملتقى القوافل التجاريّة البريّة، أنجبت العديد من الفقهاء والعلماء، وازدهرت فيها الحركة الثقافيّة، وتعاقب عليها الغزاة، وآخرهم الفرنسيّون الذين قاومتهم قبائل المنطقة. واحة تمبكتو هي حاضنة الإسلام في الصحراء الكبرى، ومنارة للعلم فيها ومجمع العلماء، وتُعتبر (مونوغرافيّة تنبكت) للأب والمستكشف أوگوسطان بروسبير هاكار، من بين الشواهد المصدريّة... التفاصيل | 313
 
فيلسوف الشبهات تهافت العقلانية الذاتيّة للكوجيتو الديكارتي

فيلسوف الشبهات تهافت العقلانية الذاتيّة للكوجيتو الديكارتي محمد عثمان الخشت المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية صيف 2021 م / 1443 هـ

تتاخم هذه الدراسة عقلانيّة ديكارت في مجمل الحقول المعرفيّة التي طاولتها منظومته الفلسفيّة. وقد بيَّن الباحث البروفسور محمّد عثمان الخشت عناصر التهافت في المنهج العقلانيّ الديكارتيّ بدءًا من نقض مدّعى الوضوح والتميُّز في فلسفته، إلى إبطال الزعم بأنّ عمارة ديكارت الفلسفيّة محكمة الإتقان والدلالة، وصولًا إلى التناقض البيِّن في شكوكيّته ويقينيّاته بين منطق الطبيعة ومنطق الإيمان الدينيّ وعدم قدرته على التوليف بينهما. نشير إلى أنّ هذا البحث هو خلاصة مكثّفة للأفكار التي سبق ووردت في دراسة للمؤلف وضعها تحت عنوان: أقنعة ديكارت تتساقط، وفيها يبيّن المعاثر التكوينيّة للعقلانيّة... التفاصيل | 385
 
 
فروع المركز

فروع المركز

للمركز الإسلامي للدراسات الإستراتيجية ثلاثة فروع في ثلاثة بلدان
  • العنوان

  • البريد الإلكتروني

  • الهاتف