ملخص
يُعدّ المنظار الكلامي والفلسفي من جملة الطرق التي يقاس بها المفاهيم والتعاليم الدينية، حيث ينظر كلٌّ منها إلى المسائل والمفاهيم الدينية ضمن مناهج ومباني وخلفيات فكرية خاصّة. يحاول هذا البحث ـ مع لحظ حجم الصفحات ـ تسليط الضوء على موضوع علم النبي والإمام بالغيب ـ الذي يُعد من المعارف الشيعية الخاصة ـ باعتماد ما أفرزه أبرز أتباع المدرسة الكلامية والفلسفية المشهورة، وذكر وجهات نظر كل واحد منهم فيما يتعلّق بعلم النبي والإمام بالغيب؛ وحدّه وحدوده، وباعتماد المباني والخلفيات المعرفية، والوصول إلى حصيلة البحث بشكل مقتضب.
الكلمات المفتاحيّة: العلم، الغيب، علم الغيب، النبي،...
التفاصيل
|
1352
المُلخَّص:
يُعدُّ مقال (ترجمة وتعليق لسورة الفاتحة وآيات من سورة البقرة للمستشرق الجزائريّ-الإسرائيليّ أندري شالوم زاوي من خلال كتابه «مصادر يهوديّة بالقرآن») من الأبحاث التي تهدف إلى إماطة اللثام عن خلفيّات الاستشراق الإسرائيليّ، سواء تعلّق الأمر بالترجمة، أو التعليق والتحليل. ومناقشة قضيّة ردِّ عدد كبير من آيات القرآن الكريم ونقده إلى مصادر دينيّة يهوديّة (العهد القديم- التلمود)، وأخرى مسيحيّة (العهد الجديد)، وثالثة إلى مصادر أجنبيّة متنوّعة (كتاب «دلالة الحائرين» للربي موسى بن ميمون- شريعة حمورابي- الأساطير...)، بالإضافة إلى عزو عدد من كلماته إلى أصول «عبريّة»...
التفاصيل
|
1323
يُعد محمد البَهِيّ (1905-1982) أحد أهمّ المفكّرين في الفكر العربيّ المعاصر من الذين تصدّوا للفكر الغربيّ الوافد دون الوقوع في براثن الانغلاق الفكريّ. فقد ركز البَهِيّ على الحلول الإسلاميّة بوصفها الأنسب والأقرب إلى علاج مشكلاتنا الراهنة. هاجم المَذَاهِب الغربيّة رائياً إليها على أنّها ليست مذاهب فكر ومنطق تستهدف حماية الإنسان من التلبيس والخداع، إنّما هي بالأحرى دعوة إلى التلبيس والخداع والغفلة. فمعظم هذه المَذَاهِب الهدّامة تدعو إلى العالميّة، والعالميّة في حقيقتها ليست سوى دعوة لمفارقة المسلمين نظامهم القيميّ الذي هو بمثابة الإطار الذي يجمع شملهم ويحفظ وحدتهم من الانفراط...
التفاصيل
|
1529
الملخّص
عملنا في هذا القسم الثاني والأخير من بحثنا المعنون بـ (حديث الغدير والدلالة على الإمامة: بحثٌ تحليليّ لغويّ تاريخيّ فلسفيّ سياسيّ) إلى تبصّر دلالة حديث الغدير على الإمامة والخلافة، من خلال عرض وتحليل بقيّة تلك القرائن الخارجيّة ذات الصّلة بهذا النصّ، والتي تُعين على فهمه، وتُبيّن مراده، وتوضّح مجمل سياقاته التي تتداخل مع دلالته.
هذا وقد عرضنا من تلك القرائن الخارجيّة ذات الصلة بدلالته الموضوعات التالية: القرائن المتأتيّة من كيفيّة تلقي الصّحابة ـ خصوصًا الذين كانوا في غدير خمّ ـ لحديث الغدير، وكيفيّة تعبيرهم عنه وبيانهم له؛ وأيضًا تلك القرائن التّاريخيّة والفلسفة...
التفاصيل
|
1817
الملخّص
يسعى هذا البحث إلى دراسة صورة المغرب -أرضًا وشعبًا- في مرآة الإنتاج السرديّ الفرنسيّ خلال القرن التاسع عشر، كمصدر تاريخيّ قلّما يتمّ الاستناد عليه، لتبيان المنطلقات الأيديولوجيّة والثقافيّة والفنّيّة التي أسهمت بطرق شتّى في تشكيل المخيال الفرنسيّ تجاه مجتمعات الضفّة الجنوبيّة للبحر الأبيض المتوسّط. كما يحاول هذا المقال الكشف عن الدوافع الحقيقيّة التي تحكّمت في عدد من الأدباء الفرنسيّين لكتابة جملة من الروايات التي توسّلت بالمغرب كفضاء أسطوريّ لتأثيث أحداث أبطالها، بشكل فجّ يمزج بين الواقع والخيال، ما ساهم بطريقة أو بأخرى في تشكيل «واقع» مغربيّ مزيّف، يبتغي...
التفاصيل
|
1442
تعود العلاقات الإسلامية الألمانية الى مئاتٍ من السنين خلت، ففي نهايات القرن الثالث الهجري كانت للمسلمين في الأندلس علاقات دبلوماسية مع بعض الدول الأوروبية إذ نجد «إشارة من المُقرّي صاحب (نفح الطيب في تأريخ الأندلس الرطيب) أنّ لقاءً قد تم بين الخليفة عبد الرحمن الناصر وبين رسول من قبل الألمان، ولكنه لم يذكر فيها تفاصيل حول هذا الموضوع، غير أنّ هناك دراسات استقصائية معاصرة أثبتت قيام سفارة ألمانية الى بلاط السلطان عبدالرحمن الناصر. وأنّ الامبراطور الألماني أوتو الكبير قد أرسل كاهناً يُدعى يوحنا (وهو أسقف غورسي Corse) الى الخليفة الناصر سفيراً له وكان ذلك سنة 956م. وفي مقابل...
التفاصيل
|
1423
الحمد لله رب العالمين والصلاة على النبي الأمّي الامين وعلى آله الطيبين الطاهرين واللعن على اعدائهم أجمعين، السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اصحاب الحسين.
ان نهضة الامام الحسين (صلوات الله عليه) قد اوجزها بنفسه (عليه السلام) حيث قال: (إنما خرجت لطلب الاصلاح في امة جدي رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم))، وواقع الحال ان هذا الاصلاح لابد من أن يكون على وفق دستور يحتكم اليه ولا يمكن أن يكون غير ما جاء به نبي الاسلام (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو القرآن.
إذن فالإصلاح الحسيني ينطلق من القرآن، بل هو روح القرآن، لأنّ الناهض به ناطق بالقرآن كما قال امير المؤمنين (عليه السلام) حين...
التفاصيل
|
1489
ليس من المبالغة القول: إن الاستشراق اهتم ولا زال بتاريخ الإسلام والمسلمين بما يقرب أو يوازي اهتمام المسلمين أنفسهم بل أحيانا يزيد؛ إذ تشير التقديرات إلى أن عدد الكتب التي كتبت عن الشرق الأدنى بلغ نحو (60000 كتاب) ما بين عامي (1800 و1950م)(1) . وكان لتاريخ الإسلام والمسلمين الحظ الأوفر من هذه الكتب والبحوث والدراسات، بل إن عناية الاستشراق بالتراث العربي الإسلامي وحضارته فاقت كل الجهود التي قدمها الاستشراق لاختراق أفق الشرق الفكري (2) . وليس هذا من المستغرب إذا علمنا أنه يوجد في أمريكا وحدها حوالي (50 مركز) متخصص بالعالم الإسلامي، وأن المستشرقين يصدرون (300 مجلة) متنوعة بمختلف اللغات، وعقدوا...
التفاصيل
|
1465
عندما ندرسُ سيرةَ الأئمة(علهم السلام)وتراجمهم، لا بد من توفر شروطٍ نوعية للدراسة التاريخية بخصوصهم، كي يكون وعيُ تاريخهم(علهم السلام) مستمرّاً في حجم الزمن كله، لا في حجم اللحظة الآنية التي عاشوها وعايشوها.. ولعلّ من أهم تلك الشروط أنْ نتفهّم الزمن الثقافي الذي كانت تعاصره تجربتهم، وطبيعة ممارساتهم وأعمالهم وإنجازاتهم، وانعكاس قيم الدّين الأصيل في سلوكهم المباشر على مستوى العلاقات الفردية والجماعية، وذلك بهدفِ الاستفادةِ المباشرة منها في الحاضر والمستقبل.
هذا يلزمُنا مُسْبقاً بضرورةِ التّعاطي مع هذا البُعد العملي بحسٍّ موضوعيٍّ هادفٍ بما يجعلُنا ننفتحُ على الأئمة(علهم...
التفاصيل
|
1114
الملخص
لم يهدأ العقل الغربيّ منذ الثورة الكوبرنيكيّة التي هزّت مركزيّة الإنسان، ولم يكفَّ عن البحث في أبجديّات الأشياء، بحثًا يوحي ظاهرُه بالسير في ركاب المعرفة، ولكنَّ باطنه يضمر ضروبًا من التمرّد والعبثيّة الصارخة أحيانًا...عبثيّة تتاخم اللامعقول وتترك المرتكزات العقليّة وراءها في نزعة لم تكن بمنأى عن الاحتفاء بحركة الشباب الأوروبيّ المندفع والمتمرّد على الأوضاع الاجتماعيّة والسياسيّة بعد الحرب العالميّة الثانية، والانقياد لنزغاتها بدل السيطرة عليها وتوجيهها... وتلك هي الأجواء التي احتضنت كثيرًا من التيّارات الثقافيّة والفلسفيّة، كالأنثروبولوجيا والتفكيكيّة والبنيويّة...
التفاصيل
|
992
الملخّص
وقف الباحث محققاً مولد أمير المؤمنين وشهادته، فتتبع المصادر في ذلك مظهراً ماورد حول عمره المبارك حين أسلم مستخلصا ذلك من الروايات العديدة منعماً النظر في تأريخ مولده من خلال ذلك، مدققاً الآراء في تاريخ شهادته.
وانتهى الباحث في التحقيق والتدقيق الى أن تأريخ مولد أمير المؤمنين(عليه السلام) كان في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر رجب في عام الفيل سنة (30) أما شهادتهt فكانت ليلة الجمعة ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان المبارك سنة (40) بعد الهجرة.
الكلمات المفتاحية
{سنُّ أمير المؤمنين (عليه السلام) ، شهادة أمير المؤمنين (عليه السلام)، مولد الإمام أمير المؤمنين...
التفاصيل
|
1178
ملخَّص
اهتمّ المستشرقون منذ بدايات اتصالهم بالعالم الشرقيّ بمعرفة ما عليه شعوبه وأممه من اللغات والأديان والمذاهب والأماكن الاستراتيجيّة والآثار المهمّة والموارد الأساسيّة وبكلّ دقائقـه، وقد جعلوا لهذه الدراسات أقسامًا خاصّة في جامعاتهم ومنحوها عناية خاصّة، وليس ما قام به الرحّالة منهم إلى مواطن الشعوب الشرقيّة لدراسة كلّ ما يتعلّق بشؤونها التاريخيّة والدينيّة والسياسيّة والجغرافيّة والاقتصاديّة وما إلى ذلك، وكانت أعمالهم مضنية وتحتاج إلى جهود استثنائيّة بشريًّا وماليًّا...، ومن هذه الأعمال المهمّة التي تستحقّ الوقوف والدراسة والتحقيق ما قام به بعض المستشرقين دارسي...
التفاصيل
|
1457
المقدمة
تنوعت دراسات المستشرقين حول الاسلام عامة والتاريخ الاسلامي خاصة ويأتي اهتمامهم في ذلك لأسباب متعددة منها ما هو علمي او اقتصادي او سياسي او ديني اضافة الى اسباب اخرى, وسعيآ منا لمعرفة طبيعة المنهج الذي سلكوه في دراستهم لثورة الامام الحسين (عليه السلام) جاء اختيار هذا البحث الموسوم (ثورة الامام الحسين في منظور نخبة من المستشرقين).
يتضمن البحث ثلاثة محاور الاول منها بعنوان (مقدمات ثورة الامام الحسين(عليه السلام) وأسبابها في المنظور الاستشراقي) اما المحور الثاني فيتضمن (مجريات احداث ثورة الامام الحسين (عليه السلام)) اما المحور الثالث كان بعنوان (ابرز نتائج الثورة من...
التفاصيل
|
1317
الملخص
في العقود الأربعة الأخيرة برز بقوّة وبحضور لافت للاهتمام تخصّص معرفيّ جديد داخل حقل الأنثروبولوجيا أطلق عليه (أنثروبولوجيا الإسلام). وفي ثنايا تبلور هذا الحقل الجديد تمّت مراجعة القبليّات الفكريّة والمعرفيّة للكثير من مقولات وتصوّرات ومصطلحات عدد من الأنثروبولوجيّين الغربيّين، وتمّت عمليّة اكتشاف بقايا مرجعيّات ثقافيّة/استشراقيّة كانت هي الحاكمة والناظمة لهم، وهذا الامر جعل أنثروبولوجيا الإسلام أمام مراجعتين مهمّتين لم تطل الرواسب الاستشراقيّة فحسب، بل طالت العمل الميدانيّ/الحقليّ ومنهجيّته الأساسيّة الإثنوغرافيا، ولم يقف الأمر عند مراجعات طلال أسد ودانيل...
التفاصيل
|
1225
مدرسة قمّ الكلاميّة السيد حسن الطالقانيالمركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجيةشتاء 2023 م / 1444 هـ
الملخّص
يمكن تحديد بعض المدارس في تاريخ كلام الإماميّة؛ حيث لـ "الكلام" في أكثرها مكانة مرموقة وممتازة، وإن دور هذه المدارس في تاريخ كلام الإماميّة واضح وغنيّ عن الاستدلال. بيد أن مدرسة قم ـ من بين هذه المدارس ـ قلّما كانت تُعرف بالكلام، وإنما كانت معروفة على أساس صبغتها الغالبة في الاتجاه إلى الرواية والحديث، بل ومعارضتها للكلام أيضاً. ومن هنا فقد تمّت الغفلة في دراسة تاريخ كلام الإمامية، عن ذكر شخصيات وتراث هذه المدرسة الفكرية، ودور ذلك في التفكير الكلامي للإمامية. وفي التحقيقات المختصرة والمبعثرة التي أنجزت حول هذا الحقل الفكري، وحتى في الآثار التي...
التفاصيل
|
1056
ملخَّص
ينتمي المستشرقون بالغالب إلى مرجعيّات فكريّة وفلسفيّة، تنعكس عن قصد أو عن غير قصد على دراستهم لتراث العرب والمسلمين، وعندما ندقّق البحث ونعمّقه في كتابات المستشرقين، ونفهم المنهج والخطاب الاستشراقي في دراسته للتشيّع بشكل عامّ، وقضايا حيويّة مرتبطة به كقضيّة الإمام علي(عليه السلام) بشكل خاصّ، سيتبيّن لنا بوضوح وجود اتجاهين لدى المستشرقين في مثل هذه الدراسات. ففي الوقت الذي توافقت بعض الكتابات الاستشراقيّة مع إسناد الروايات التاريخيّة التي اعتمدت مصادر التشيّع الأمّ موثوقة السند، وحسم أصحاب هذا الاتجاه موقفهم الإيجابيّ تجاه الخلافة والإمام علي، ونقدوا في الوقت...
التفاصيل
|
1223
الملخص
تقترب هذه الدراسة من قضيّة إشكاليّة شديدة الحساسيّة والتعقيد في علم الإنسان كموجود مفارق في عالم الوجود. هنا تأسيس لرؤية ميتافيزيقيّة تنطلق من مفهوم الفطرة البشريّة بما هي خاصِّية ينفرد بها الكائن الإنسان دون سائر الموجودات، وبقدر ما تتّخذ هذه الخاصِّية أبعادًا متّصلة بأصل الخلق الإلهيّ، هي أيضًا ذات أبعاد فعليّة في الحقل الأنثروبولوجيّ. وفي يومنا الحاضر يبدو أن نظريّة تشارلز دارون بشأن ماهيّة الإنسان قد تمّ اتخاذها لتكون أساسًا للأنثروبولوجيا الإنسوية الحديثة، ويتم تحليل جميع شؤون الإنسان بوصفه حيوانًا متكاملًا وفي ضوء الغريزة. وفي المقابل فإنّ الذي يتمّ تداوله...
التفاصيل
|
1022
الملخّص
مشلكة الشر في بعدها الفلسفي وتداولها الفكري شغلت أذهان الفلاسفة والمفكرين، هذا البحث وقف مفهوم الإلحاد والشر وكيف وظفت في الآراء اللالحادية وانتهى الى تهافت هذه الفكرة من خلال النظر في التطور التأريخي للمشكلة كشبهة إلحادية، مؤكداً دحض مزاعم الفلاسفة الذين اتخذوا فكرة الشر حجة إلحادية مظهراً البعد الفلسفي لوجود الشر في العالم بعيداً الإلحاد.
موظحاً بأن الإسلام الدين السماوي يمتلك رؤية متكاملة لتفسير وجود الشر في العالم.
الكلمات المفتاحية
{الإلحاد، تهافت الإلحاد، الشر، وجود الشر في العالم}
Abstract
The problem in its philosophical dimension and its mental deliberation captured philosophies...
التفاصيل
|
1271
ملخَّص
تعدُّ التَّرجمة أهمَّ وسيلةٍ للتَّبادل الحضاريِّ والثَّقافيِّ بين الأمم، ولعلَّ القرآن الكريم هو المعْلَم الذي ميَّز الحضارة الإسلاميَّة عن الحضارات الأخرى؛ وذلك لأنَّه يشكِّل مرجعيّةً تؤسِّس لها، لذلك فقد كانت بعض ترجمات القرآن، ومنها التَّرجمة الاستشراقيَّة الألمانيَّة، تعتمد سياسةَ السيطرة على الآخر التي اتبعتها الدُّول الأوروبيَّة الكبرى والتي اتَّجهت إلى الشَّرق والعالم الإسلاميِّ، رغبة منها بإيقاف التمدُّد الدينيِّ الإسلاميِّ في أوروبا بشكلٍ عامٍّ، وألمانيا بشكلٍ خاصٍّ، وقد أثارت ترجمة القرآن العديد من العلوم منها علم اللُّغة المقارن والذي اهتمَّ...
التفاصيل
|
1123
في هذه الدراسة مقاربة لأطروحة التعدّديّة الدينيّة من وجهة نظر الفكر الإسلاميّ، حيث يؤسّس الباحث رؤيته التأصيليّة انطلاقًا من علم أصول الفقه وعلم الكلام. وما من ريب أنّ من مثل هذه المقاربة تعالج إشكالات قضيّة التعدُّديّة ضمن حقل معرفيّ قلَّ أن جرى تسييله حيال هذه القضيّة، وقد سعى الباحث في دراسته هذه إلى الأخذ بقاعدة الحجّيّة أو اليقين كقاعدة مركزيّة في استنباط الأحكام من علم أصول الفقه، مضافاً إلى الاعتماد على رؤية كلامية نقديّة تأصيلية.
«المحرّر»
يعتبر علم أصول الفقه واحدًا من أهمّ العلوم التي ابتكرها المسلمون، كما يعتبر هذا العلم بمثابة منطق الفقه ـ كما يصفه الشهيد...
التفاصيل
|
1349